نادر الشرقاوى

شكرا سيدى الرئيس

الأربعاء، 05 ديسمبر 2012 07:56 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبدأ مقالى بشكر خاص للرئيس محمد مرسى على تحقيقه شيئا لم نستطع تحقيقه خلال عام تقريبا، لقد حاولت التيارات الوطنية التوحد أثناء الانتخابات البرلمانية ولم تستطع اللهم إلا تجربة الكتلة المصرية التى انتهت بمجرد دخول نوابها إلى مجلس الشعب، ثم جفت ألسنتنا وأقلامنا كلاما وكتابة لتوحيد السادة مرشحى الرئاسة الوطنيين والمحسوبين على الثورة من خارج التيار الإسلامى خلف شخص واحد منهم، ولكن الغرور تملكهم ولم تتوقف لجنة الحكماء فى ذلك.
وخلال الأشهر القليلة السابقة حاولت التيارات الوطنية غير الإسلامية التنسيق فيما بينها للوصول إلى الحد الأدنى من التوحد، ولكن على استحياء، ولم ينتج عن ذلك أى منتج نستطيع عمليا وصفه بجسم صلب للتيار الوطنى المدنى.

ولكن الرئيس مرسى أطال الله فى عمره استطاع حشد معارضيه ضده، وفى أقل من أربع وعشرين ساعة فاجأنا تيارنا المدنى بالإعلان عن تحالف حقيقى له هيئة عليا من رموز الوطن الكبار أسموه جبهة الإنقاذ الوطنى، وفى الوقت الذى شكك فيه المشككون أن هذا التحالف لا يعنى شيئا وليس له القدرة على الحشد فاجأنا التحالف بحشد غير عادى يوم الثلاثاء 27 نوفمبر عندما اجتمعت القوى الثورية مدعمة بمواطنين غير مسيّسين فى ميادين مصر للاعتراض على الإعلان المسمى بالدستورى الذى هو بالأساس غير دستورى على الأقل استنادا إلى رأى فقهاء دستوريين كبار أثق فى رأيهم القانونى.

ثم سمعنا عن اصطلاح سلق الدستور، وكيف استطاع المستشار الغريانى الذى أرشحه هو وجمعيته لدخول موسوعة جينس للأرقام القياسية، فهم فعلا يستحقون الحصول على جائزة الرقم القياسى فى كيفية التصويت على دستور من أكثر من مائتى مادة فى أقل من يوم واحد، هذا بكل المقاييس الدولية والتاريخية الإنسانية رقم قياسى سيتذكره التاريخ فى صفحاته طبعا أقصد (صفحات الوفيات).
وعليه انتفضت مصر مرة أخرى اليوم التالى الجمعة الثلاثين من نوفمبر لتملأ الجماهير الغفيرة الميادين والتى كانت أعدادها فى الشوارع تكاد تصل إلى أعداد ثورة يناير.

ثم فى يوم السبت الأول من ديسمبر مساء يقرر الرئيس دعوة الناخبين للتصويت على الدستور المشوى- أقصد المسلوق فهو أخف على المعدة، ضاربا بعرض الحائط الجماهير الغفيرة التى نزلت الشوارع اعتراضا على قراراته غير الدستورية ومستقويا بمظاهرات التيار الدينى أمام جامعة القاهرة الذى أثبتت التكنولوجيا "الجيولوجية" أن عدد من كانوا فى التحرير كانوا على الأقل ثلاثة أضعاف من كانوا فى ميدان النهضة (نهضة تانى؟ - مش عارف هذه صدفة أم مقصودة؟).
ومع ذلك نسمع هنا وهناك أن التيار المدنى فى الشوارع لم يكن يتعدى العشرة آلاف، قد يكون التيار المدنى لا يتعدى عشرة آلاف كما تدعون لكن الملايين التى نزلت إلى الميادين مع هذا التيار هم ليسوا بالضرورة مسيسين أو ينتمون لأى حزب سياسى، هم الشعب المصرى الأصيل صاحب هذه الأرض الطبية ذو الثقافة القوية الناعمة الذى صدر ثقافته لكل دول الجوار وسيطر على قلوبها ووجدانها.

ومع ذلك أراد هذا الشعب أن يقول للمتشككين ها أنا أنزل للمرة الثالثة، لكن هذه المرة أثبت للجميع أننى شعب مصر الحقيقى مسلمين ومسيحيين أغنياء وفقراء رجال ونساء وأطفال أبناء سيناء والنوبة، حتى أصحاب الاحتياجات الخاصة الكل نزل الميادين، نعم إنه يوم الرابع من ديسمبر الذى حرك وجدانى ووجدان الملايين من شرفاء العالم حتى أذاعت "السى إن إن" الخبر معلقة "ها هم المصريون يعودون من جديد".

حاصر الشعب قصر الرئاسة بحصار سلمى ومتحضر وملأ الميادين، ومع ذلك لم يتعد حدود السلمية بل فقط كان يريد توصيل رسالة لرئيسه المنتخب مفادها "أنت رئيس منتخب لكن لا يعنى أن تخرق القانون، أنت رئيس منتخب لكن لخدمة كل المصريين وليس فصيل أو جماعة أو عشيرة واحدة، أنت رئيس منتخب وعدت بإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية ولم تفعل، أنت رئيس منتخب قلت لنا إن أخطأت فقومونى وها نحن الشعب المصرى السيد على أرضه نقومك سيادة الرئيس فهل وصلت الرسالة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة