ما الفرق بين الوسواس القهرى والفصام الذهانى؟

الأحد، 20 نوفمبر 2011 09:04 ص
ما الفرق بين الوسواس القهرى والفصام الذهانى؟ الدكتورة هبه عيسوى أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول قارئ: أعانى منذ سنوات من أفكار تسلطية تزعجنى كثيرا، مثلا أعيد الوضوء مرات كثيرة، وبعد كل صلاة أصلى ركعة سهو لإحساسى بنسيان ركعة صلاة فى كل فرض، وأعيد الصلاة لعدم شعورى أننى لم أتوضأ، وقد تم تشخيصى بإصابتى بالوسواس القهرى، وأسال ما الفرق بين الوسواس والفصام الذهانى لأننى أخاف أن أكون مريضا بالفصام وليس الوسواس؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبه عيسوى أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: "الفرق كبير بين الفصام والوساوس القهرية، حيث إن الفصام مرض عقلى تضطرب فيه الأفكار والعواطف والسلوك، ويكون الشخص غير مرتبط بالواقع، وحكمه على الأشياء غير صحيح فى كثيرٍ من الأحيان، وغالبا ما يعانى ضلالات وشعورا بالاضطهاد مع هلاوس سمعية مع حالة من اللامبالاة، ولا يرى نفسه بأنه مريض.

أما الوسواس القهرى فهو مرض عصابى تتسلط فيه على الشخص المريض أفكار أو هواجس أو مخاوف أو شكوك، أو يقوم بعمل واتباع طقوس معينة يكون متوعياً تماماً بسخافتها، وتسبب له القلق، خاصة حين يحاول مقاومتها. والقارئ السائل غالبا ما يعانى من وسواس قهرى ولا داعى للقلق وعليك متابعة العلاج الطبى الدوائى، وهناك أدوية كثيرة مضادة للوساوس ومنها الانفرانيل أو اللوسترال أو الفافارين، وعليك بجلسات العلاج السلوكى بعد استشارة طبيبك النفسى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

اجمد

اللهم اشفى كل مريض

اللهم اشفى كل مريض

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

العلاج الحقيقى

عدد الردود 0

بواسطة:

كوكى

اكتئاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة