عملية قلب مفتوح لمريض بدون "بنج" كلى

السبت، 13 فبراير 2010 04:26 م
عملية قلب مفتوح لمريض بدون "بنج" كلى قام الأطباء بتخدير المريض بشكل جزئى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجريت لمريض عملية قلب مفتوح من دون تخدير عام، راقب سيرها وعيناه مفتوحتان عبر كاميرا خاصة فى غرفة العمليات.

وذكرت صحيفة "ديلى ميل" اليوم السبت أن الأطباء فى مستشفى فورتيس ببنغالور بالهند أجروا العملية للمريض سواروب أناند ( 23 سنة) من دون أى تعقيدات.

وبدلاً من تخدير المريض بشكل عام، كما يحصل فى مثل هذه الحالات قام الأطباء بتخدير المريض بشكل جزئى أى من الرقبة نزولاً إلى بقية أعضاء الجسم ،بحيث كان باستطاعته مراقبة سير العملية بكافة مراحلها.

وقال د.فيفيك جوالى الذى قاد فريق الأطباء الذى أجرى العملية للصحيفة إنه وفريقه أجريا أكثر من 600 عملية من هذا النوع منذ عام 1999.

وأضاف جوالى إن لأطباء يفضلون الآن إحداث فتحات صغيرة فى الجسم من أجل الاستفادة من التقنيات الجراحية مثل الروبوتات وغيرها فى عملهم، مشيراً إلى أن لذلك عدة فوائد منها ترك بقية أعضاء الجسم تعمل بشكل طبيعى.

وأضاف أن المريض الذى يخضع لعملية القلب المفتوح لا يعطى سوى أدوية مسكنة للأوجاع، وعلى الرغم من أن ذلك يخفض ضربات القلب، إلا أن المريض يظل واعياً ويستجيب للإرشادات أو الأوامر التى تصدر إليه.

وتابع "قد يشعر المريض خلال العملية بالدوار وبإمكانه النوم ويمكن إيقاظه وقت الضرورة"، مضيفاً "قد نطلب منه ( المريض) السعال أو التنفس بعمق من أجل التخلص من الهواء من القلب وهذا يجعل عملنا أسهل".

ولفت إلى أن أحداً من المرضى لم يقل إنه خائف خلال العملية، مضيفاً "أننا نعطيهم سماعات للاستماع إلى الموسيقى التى يفضلونها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة