الهولندى باتريك كلويفرت فى حوار خاص لـ«اليوم السابع»:

منتخب مصر «عنيد» فى مواجهاته

الخميس، 28 أكتوبر 2010 08:56 م
منتخب مصر «عنيد» فى مواجهاته محرر"اليوم السابع" مع النجم الهولندى
حوار - محمد مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄◄ لا أعرف الأهلى والزمالك.. أعرف ميدو فقط

باتريك كلويفرت نجم المنتخب الهولندى.. بدأ مسيرته فى نادى شيلينجود الهولندى، وانتقل بعدها إلى نادى أياكس ليقود الفريق إلى إحراز لقب دورى الأبطال الأوروبى على حساب نادى إيه سى ميلان الإيطالى بعد إحرازه هدف الفوز وهو فى الواحدة والعشرين من عمره، لينتقل بعدها إلى ميلان ثم إلى برشلونة ليسطر تاريخا جديدا له ويصنع اسمه من أحرف من ذهب مع كبار الساحرة المستديرة فى العالم.. «اليوم السابع» حاورته عقب المباراة الودية التى جمعت عددا من نجوم هولندا القدامى وفريق الجونة، حول إمكانية أن يدرب فريقاً مصرياً، وعن الكرة المصرية وبلده هولندا، مؤكداً فى بداية الحوار سعادته بالتواجد داخل مصر قائلاً: «فى الحقيقة لم أتوقع أن أشاهد مثل هذه الأماكن فى مصر خلال زيارتى الأولى، وهذا يدفعنى للعودة مرة أخرى للقاهرة لزيارة عدد كبير من الأماكن».

◄◄ماذا تعرف عن الكرة المصرية ومنتخب الفراعنة صاحب الأرقام القياسية الأفريقية؟
- لا أعرف الكثير.. ولكن صديقى «أرون ونتر» سبق له اللعب مع منتخب هولندا فى كأس العالم 90، وأكد لى أنه فريق «رخم» ومن الصعب اللعب بحرية أمامه، كما أعرف أحمد حسام ميدو منذ أن كان لاعباً فى صفوف أياكس أمستردام موسم 2002، هو لاعب جيد، وأعرف أنه عاد الآن إلى صفوف أياكس مرة أخرى.

◄◄ ألم تسمع أو تشاهد الأهلى والزمالك أكبر ناديين فى مصر وربما أفريقيا؟
- آسف، لا أعرفهما.. فقط أعرف النجم المصرى ميدو كما قلت سابقاً.

◄◄ ماذا تفعل حالياً بعد اعتزالك الكرة؟
- أعمل فى مشاريع استثمارية فى عدد من دول العالم، كما أدرس الحصول على دورات فى مجال التدريب حالياً.

◄◄ هل من الممكن أن تدرب فريقا مصريا؟
- ولمَ لا.. بعد الأجواء التى رأيتها فى نادى الجونة والإمكانيات الفنية والمالية من الممكن قيادة فريق مصرى.. ولكن هذا الكلام سابق لأوانه.

◄◄ما رأيك فى اللاعب المصرى بعد مباراتك أمام الجونة؟
- هناك أكثر من لاعب جيد.. ولكن تنقصهم النظم الاحترافية للوصول إلى العالمية.. ولكن أعرف أن نادى الجونة ليس أفضل الأندية فى مصر ومن الظلم الحكم على لاعبى مصر من خلال نادى الجونة فقط.

◄◄ ما أكثر الأندية المحببة إليك؟
- أياكس الهولندى.. حيث كان انطلاقتى، وبرشلونة الإسبانى الذى حصلت منه على الشهرة، وأتابعه باستمرار من خلال مشاهدة مبارياته.

◄◄هل هناك فارق بين برشلونة الآن وأثناء وجودك معه؟
- لو أننى ألعب الآن فى صفوف برشلونة لأحرزت فى كل مباراة هدفين أو ثلاثة.

◄◄ لماذا؟
- بسبب وجود أكثر من 7 لاعبين يخدمون على المهاجم، على رأسهم الأرجنتينى ميسى وشافى وأنييستا ودانييل ألفيس، فجميع هؤلاء يستطيعون إيصال الكرة فى أى وقت للمهاجم، أما أيامى فكان هناك لاعبان أو ثلاثة يخدمون على المهاجم فقط.

◄◄ ومن أفضل اللاعبين الذى لعبت بجوارهم؟
- الأفضل على الإطلاق الهولندى بيركامب من خلال المنتخب، وكنت أتمنى انضمامه لفريق برشلونة، وبالفعل سعيت فى انضمامه للنادى الإسبانى ولكن المحاولات لم تكلل بالنجاح بسبب تمسك الأرسنال الإنجليزى به، وريفالدو البرازيلى من أفضل اللاعبين وصنعنا معا تاريخاً حديثاً لبرشلونة الإسبانى.

◄◄ السؤال الذى يحير الجميع.. لماذا لا تفوز هولندا ببطولة العالم على الرغم من امتلاكها أفضل اللاعبين فى العالم على مدار تاريخها؟
- على مر التاريخ المنتخب الهولندى يكون أبرز المرشحين للفوز بالبطولات.. ولكن «الحظ» هو من يحارب الفريق ويقف أمامه فى تحقيق الألقاب، وهذا يحيرنا، فالحظ يساند فريقا لمدة معينة ثم يتخلى عنه، ولكن الحظ ملازم للطواحين الهولندية منذ سنوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة