اغلق القائمة

الأحد 2024-06-02

القاهره 07:59 ص

أرض زراعية - أرشيفية

‫ تعرف على أهم التوصيات الزراعية الأسبوع الحالى

كتبت أسماء نصار
الثلاثاء، 02 أبريل 2024 06:00 ص

تسيطر كتلة دافئة على الأجواء حتى يوم الجمعة تشمل كل أنحاء الجمهورية تقريباً مع انعدام فرصة تساقط الأمطار مع ارتفاعات متتالية في الحرارة على جميع الأنحاء لتكون حول 33°م شمالاً وحول 36°م جنوباً نهاراً ومزيد من الدفيء ليلاً لتكون الحرارة الصغرى بين 15 إلى 18 °م و نشاط واضح للرياح طوال أيام الأسبوع لتكون سرعة الرياح بين 30 – 40 كم / ساعة بعد منتصف النهار.


وفى التقرير التالى نتعرف على أهم التوصيات الزراعية خلال الأسبوع الحالى

1- الحفاظ على استمرار سريان العصارة حتمي وضروري  لأشجار الفاكهة حتى لا تحدث مشاكل في امداد " كالسيوم – بورون – زنك – مولبيدنيوم "وهي عناصر هامة لمرحلة التلقيح والاخصاب وتثبيت العقد لانها مسئولة عن اوكسينات المرحلة .

2- ضبط الري قدر الإمكان بحيث اقرب الفترة بين الريات مع إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت وهي مركبات استقرار الامتصاص وعدم ارتباكه في الفترة المهمة دي .

3- محاصرة النهضة المتأخرة للحشرات الثاقبة الماصة والاكاروسات وأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها على المحاصيل كلها والوقاية من المستجدات "امراض بداية الموسم بياض دقيقي ولفحات ازهار وانثراكنوز واعفان جذور  ".

4- تعويض تعطيل امدادات الفسفور والكالسيوم  للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة " الذرة - السمسم - القطن " من خلال إضافة حامض فسفوريك مع الري "10 لتر للغمر و 3-4 لتر للتنقيط "  او إضافة عالي فسفور مع بوتاسيوم فوسفيت رشاً "6 سم / لتر".

5- دعم  خضر الانفاق وخضر المكشوف من تقلبات الطقس الفترة الماضية لان التنفيل سيزيد " كنتالوب – فلفل – طماطم – باذنجان ".