اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-21

القاهره 09:15 م

محصول القمح - ارشيفية

تعرف على المواعيد الآمنة لرى القمح من الخميس حتى الثلاثاء

كتبت أسماء نصار
الخميس، 22 فبراير 2024 09:21 ص

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أن غدا نصف أمشير وهذه فترة حرجة لزراعات القمح حيث تزيد فيها احتمالية هبات قوية للرياح .
 
أضاف فهيم أنه فى حال رى الري اثناء هبوب الرياح او قبلها مباشرة يحدث رقاد للقمح جزئي أو كلي موضحا أن هبات الرياح تكون بعد الظهر أو أخر اليوم و بالتالي من الممكن أن ينخدع بعض المزارعين في هدوء وسكون الجو صباحاً .
 
أوضح فهيم أنه بناءاً على قراءات نماذج التنبؤ بالمناخ في الفترة من اليوم الخميس  22 فبراير حتى الثلاثاء 27 فهبات الرياح اكبر من 35-40 كيلو متر في الساعة:
 
1- الخميس:  يوجد هبات للرياح في محافظات كفر الشيخ – الدقهلية – بني سويف – الفيوم – المنيا وهذه المحافظات لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.
 
2- الجمعة:  يوجد هبات للرياح في محافظات الجيزة – بني سويف – الفيوم – و لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات. مع توقع امطار في جنوب الصعيد خلال اليوم بمحافظات أسيوط – سوهاج – قنا – جنوب سيناء .
 
3- السبت: يوجد هبات للرياح في محافظات بني سويف – المنيا – سوهاج و لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.
 
4- الأحد: يوجد هبات للرياح في مطروح وسيوه ولا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.
 
5- الاثنين:  يوجد هبات للرياح في كل محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى "دمياط - كفر الشيخ – الدقهلية – بورسعيد – شمال سيناء - الشرقية – الإسماعيلية – الغربية – المنوفية – البحيرة – الجيزة - بني سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط " و لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات "سوهاج – قنا - الأقصر – اسوان ".
 
6- الثلاثاء:  يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في كل الجمهورية وممكن نروي في كل المحافظات ويمكن إضافة من 10 – 12 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل مع الاستعداد لمكافحة حشرات المنّ لانها سوف تظهر وتنتشر خلال هذه الفترة "والرش يكون اسيتامبريد مع لمبادا 5% ".