اغلق القائمة

الأحد 2024-06-02

القاهره 07:49 ص

الحرب الروسية الأوكرانية

العالم هذا الصباح.. رئيسة وزراء إيطاليا: مستعدون للتعاون فى مجال الفضاء مع الهند.. ترامب يعلن استبدال كبير محاميه قبل ساعات من تسليم نفسه.. البنتاجون: سنبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16"

وكالات
الجمعة، 25 أغسطس 2023 09:00 ص

استمرار حالة الشد والجذب بين المعسكر الروسى ونظيره الأوكرانى وحلفائه، والرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يسلم نفسه استعدادا لمحاكمته، وإيطاليا تقترب من الهند للتعاون فى بحوث الفضاء.

رئيسة الوزراء الإيطالية: مستعدون للتعاون فى مجال الفضاء مع الهند

أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، لنظيرها الهندى ناريندرا مودى، عن استعداد بلادها للتعاون مع الهند فى مجال الفضاء.

وهنأت ميلونى رئيس الوزراء مودى على الهبوط الناجح لمركبة (تشاندرايان 3) الهندية على القطب الجنوبى لسطح القمر، مضيفة أن هذا النجاح التاريخى فى مجال استكشاف الفضاء هو "تحقيق لمسعى علمى وصناعى وتنظيمى كبير، وحلم وطنى للمجتمع والإرادة الإنسانية للمضى قدمًا دائمًا".


وتابعت رئيسة الحكومة: "أنا متأكدة من أن جهود الهند للمضى قدمًا نحو آفاق جديدة فى المعرفة الإنسانية، ستفضل تعاونًا ثنائيًا مع المؤسسات الإيطالية، التى تتمتع بمهارات علمية استثنائية، ويسعدنى أن أتمكن من لقاء رئيس الوزراء مودى مرة أخرى عندما أعود إلى الهند".


رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى

ترامب يعلن استبدال كبير محاميه فى جورجيا قبل ساعات من تسليم نفسه

قرر الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، استبدال كبير محاميه في جورجيا، وذلك قبل ساعات من موعد تسليمه نفسه لسلطات الولاية، وفق ما أفادت به شبكة سي أن أن.

 
وأفادت "سي أن أن" باستبدال ترامب، درو فيندلينغ، بالمحامي، ستيفن سادو، وذكرت الشبكة أن سادو قدم أوراقا، صباح الخميس، لتمثيل الرئيس السابق رسميا في القضية.
 
و سادو هو محام يقيم في أتلانتا، ويشير ملفه الشخصي إلى أنه مستشار خاص للشخصيات الكبيرة، ومتخصص في الدفاع القانوني رفيع المستوى.
 
وبهذا القرار، يضيف ترامب محاميا سبق له أن تحدى قانون (RICO) المتعلق بقضايا فساد المنظمات في جورجيا، والذي بموجبه يحاكم ترامب والمتهمون الـ 18 معه.
 
 وذكرت "سي أن أن" نقلا عن مصدر مقرب من ترامب إلى أن قرار الأخير لا يتعلق بأداء فيندلينغ. فيما قال مصدر آخر مطلع إن سادو "أفضل محامي دفاع جنائي في جورجيا".
 
وأشار مصدر من ترامب إلى أن الأمر لا يتعلق بأداء فيندلينغ، بينما وصفه مصدر آخر مطلع على سادو بأنه "أفضل محامي دفاع جنائي في جورجيا".
 
ونقلت الشبكة الإخبارية الأمريكية عن سادو قوله “لقد تم تعييني لتمثيل الرئيس ترامب في قضية مقاطعة فولتون، جورجيا. ولم يكن ينبغي توجيه الاتهام إلى الرئيس على الإطلاق.
 
وأضاف في بيان إنه (ترامب) بريء من جميع التهم الموجهة إليه.. نحن نتطلع إلى رفض القضية، أو، إذا لزم الأمر، إلى هيئة محلفين غير متحيزة ومنفتحة تجد أن الرئيس غير مذنب. إن الملاحقات القضائية التي تهدف إلى تعزيز أو خدمة طموحات المعارضين السياسيين للرئيس ومهنهم ليس لها مكان في نظامنا القضائي.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

 

البنتاجون: سنبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16" فى أكتوبر المقبل

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنها ستبدأ في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16" فى شهر أكتوبر المقبل. 

وأوضحت الوزارة -في بيان أن عمليات التدريب ستكون في قاعدة موريس فى ولاية أريزونا، جنوب غربي الولايات المتحدة.


من ناحية أخرى، أعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جار ستور، أن بلاده ستزود أوكرانيا مقاتلات "إف-16"، لتصير بذلك ثالث بلد يتعهد تزويد كييف بهذه الطائرات المقاتلة.


وأوضح ستور -في بيان نقلته قناة "فرانس 24" أن عدد هذه الطائرات والجدول الزمني لتسليمها سيتمّ تحديدهما في وقت لاحق.
وكانت وسائل إعلام نرويجية قد أفادت في وقت سابق اليوم بأن أوسلو ستزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16"، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستور إلى كييف.


يذكر أن هولندا والدنمارك أعلنتا الأسبوع الماضي عن تسليم طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" إلى كييف، في خطوة وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ"القرار التاريخي".


الحرب الأوكرانية

لافروف لجوتيريش: سنعود لاتفاقية الحبوب إذا نفذ الغرب التزاماته تجاهها

 أبلغ وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، إن موسكو ستعود إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إذا نفذ الغرب التزاماته تجاهها

وأضافت الخارجية الروسية فى بيان لها أوردته قناة "روسيا اليوم" إنه ردا على سؤال من الأمين العام للأمم المتحدة حول إمكانية استئناف مبادرة البحر الأسود، كرر سيرجى لافروف موقف موسكو بشأن استعدادها للعودة للمشاركة فيها فقط إذا تم الوفاء بالفعل بجميع الالتزامات تجاه الجانب الروسى.


وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف