اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:55 ص

العالم هذا المساء

التليفزيون هذا المساء.. نجاح ‫أول عملية فى العالم لزرع جهاز يجمع علاجين لفشل القلب

كتب أحمد عرفة الخميس، 08 يونيو 2023 03:00 ص

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

بشرى سارة.. نجاح ‫أول عملية في العالم لزرع جهاز يجمع علاجين لفشل القلب

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول نجاح مستشفى كليفلاند كلينك في إجراء أوّل عمليّة من نوعها في العالم لزراعة جهاز يجمع علاجين مثبتين لفشل القلب، فحسّن عمليّة انقباض القلب، وأزال رجفان القلب، وفق ما نشر موقع "كليفلاند كلينك".

ورأى مدير أجهزة تنظيم ضربات القلب في مستشفى كليفلاند كلينك، والمؤلّف الرئيسي للدراسة، الدكتور بورس ويلكوف أن "هذا الإنجاز قد يُشكّل تقدّماً مهمّاً في حياة مرضى #قصور القلب. فهو يتطلّب فقط إجراء عمليّة واحدة ذات فائدتين علاجيّتين لمرض القلب وتفادي الوفاة المفاجئة الناجمة عن فشل القلب".

 ويشير ويلكوف إلى أن "ما يعطي أملاً هو أنّ هذه التكنولوجيا القابلة لإعادة الشّحن، ‫مع عمر محتمل للبطارية يصل إلى 20 عاماً، ستقلّل بشكل كبير من الحاجة إلى ‫عمليات استبدال الأجهزة".

 

وعليه، سيلتحق بهذه التجربة، التي تمولها شركة Impulse Dynamics المسؤولة عن تصنيع الجهاز، نحو 300 مريض من 75 مركزاً في الولايات المتحدة، حيث ستتمّ متابعتهم لمدة عامين.

 

خالد الجندى: معرفة الحلال والحرام ليست لغز وعالجوا ضيق النفس بالصدقات

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن جميع البشر يعلمون الصحيح من الخطأ، قائلا: "كل واحد فينا عارف الصح من الغلط ونظرية المغرر بهم والشيطان ضحك عليهم كلام مش صحيح، كما قال رسول الله الحلال بين والحرام بين".

وأوضح خالد الجندى، خلال تقديم برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة دي أم سي، اليوم الأربعاء، أن "الصحيح هو ما تعارف عليه الناس بأنه صحيح"، مؤكدا أن معرفة الحلال والحرام ليست لغز وتتعرف عليه من خلال ضميرك، وهذه أمور لا تحتاج إلى شيخ أو عالم من علماء الأزهر.

 

ووجه خالد الجندي حديث للناس، قائلا: "كل واحد فينا حاسس بضيق يقدر يعمل حسنات تفرج عنه الضيق وكل واحد سيحبس يوم القيامة إلا لو عمل حسنات يفك السلاسل الضيقة، والسيئة ما تسوءه النفس والحسنة ما تستحسنه النفوس، والحسنة أى حسنة شيء جيد وبكده تبقى شيخ نفسك وتقيم اللي بتعمله صح ولا غلط".

 

الأرصاد لـ إكسترا نيوز: نشاط فى الرياح غدا وانخفاضا مستوى الرؤية الأفقية على الطرق

قال الدكتور محمود شاهين مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أنه خلال غدا الخميس، على مدار اليوم تشهد محافظات الجمهورية تأثير المنخفض الخماسينى بجانب الرياح النشطة مثيرة للرمال والأتربة على أغلب المحافظات، مما يحدث انخفاضا فى مستوى الرؤية الأفقية على الطرق.

 

وأضاف محمود شاهين، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن هناك سحب رعدية فى بعض مناطق الجمهورية والتى تتحدد فى سقوط الأمطار الخفيفة تكاد تكون متوسطة على السواحل الشمالية، وخفيفة على باقى محافظات الجمهورية، خاصة الوجه البحرى وجنوب البلاد وشمال وجنوب الصعيد وبعض مناطق من القاهرة الكبرى ثم سيناء والبحر الأحمر مع نهاية يوم الخميس.

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، الخميس: القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 29 درجة، والإسكندرية العظمى 34 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 29 درجة، وأسوان العظمى 45 درجة والصغرى 31 درجة.