اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:00 ص

الحافلات لخدمة حجاج بيت الله الحرام

توطين الصناعات وتصدير المنتج المصرى.. مصر تصنع حافلات وتصدرها للسعودية لخدمة الحجاج.. تصنيع الأتوبيسات محليا بالسويس الجديدة بجودة أعلى من الصينية.. إنتاج 500 حافلة سنويا والتخطيط لصناعة الميكروباص.. صور وفيديو

كتب سيد الخلفاوى الخميس، 25 مايو 2023 07:00 م

تعمل مصر على توطين الصناعات فى مجالات متعددة، وجذب المستثمرين، والتحول من الاستيراد إلى التصدير، ما يرفع من الاقتصاد المصرى، ومن بين الصناعات التى تم توطينها فى مصر، صناعة الحافلات، وتشتهر مصر بتصنيعها اتوبيس لندن ذى الدورين، وحاليا يتم تصدير حافلات لعدة دول.


العمال مع المنتج

 

وأجرى"اليوم السابع" جولة بأحد مصانع إنتاج الحافلات فى منطقة جبل عتاقة بالسويس الجديدة بالقرب من ميناء الأدبية بالسويس، حيث يتم إنتاج حافلات خدمة الحجاج بالسعودية بالتعاون مع الصين، وتم تصدير أول 12 اتوبيس للسعودية، حيث من المستهدف انتاج 500 اتوبيس سنويا، وكذلك يتم التجهيز لانتاج سيارات الميكروباص والميكروباص المجهز، بمنتج محلى يحمل اسم "صنع فى مصر" بجودة عالمية.

 

ورصد "اليوم السابع"، مراحل التصنيع للاتوبيس، الذى يتم شحنه للسعودية وتم انتاجه بمواصفات خليجية "اتوبيس سياحى فخم"، حيث أكد اللواء اسماعيل نجدى مدير عام الشركة المصنعة للاتوبيس، أن المصنع تم انشاؤه باستثمار سعودى، بمنطقة عتاقة بالسويس الجديدة، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن كل الانتاج مباع تقريبا، وهو ما يجعلنا نضاعف حجم الانتاج الفترة القادمة.


اللواء إسماعيل نجدى مدير الشركة ومحرر اليوم السابع

وإضاف اللواء إسماعيل نجدى، أنه يتم الأن دراسة الدخول فى السوق الأفريقى، وتم مناقشة التصدير لعدة دول افريقية منها الكاميرون، مشيرا إلى أنه سيتم تعديل المحركات بالمواصفات المحلية، وحاليا ننتج بالمواصفات السعودية.


حافلات المدينة

 

وأشار مدير الشركة العربية للتجارة والتصنيع وخدمات النقل، أن الافتتاح كان قبل شهر رمضان، وتم انتاج 12 حافلة حتى الان، بمكون محلى 45 % حاليا وسيزيد بشكل تدريجى، مشيرا إلى أنه جارى التفاوض مع الجانب الصينى بأن يكون كامل جسم الاتوبيس من مصر وقريبا سنصل الى الانتاج بمكون محلى 65 %، لافتا أن الاتوبيس الجارى تصنيعه، سياحى درجة اولى يخدم الحجاج فى الموسم القادم بالسعودية.

وأوضح أن المصنع وفر ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وستزيد من افتتاح المراحل والخطوط الجديدة للمصنع، مشيرا إلى أن العمالة كلها مصرية، وهناك 250 عامل وفنى ومهندس عماله دائمة يتمتعون ب"تأمين اجتماعى وطبى ووسائل نقل وسكن للمغتربين والعمل فى العطلات ب 3 ايام، وكلهم ذو خبرة".

واشار نجدى، أن المصنع يتجه لصناعة الميكروباص، قريبا، وأن جودة الاتوبيسات المصدرة للسعودية افضل من جودة نظيراتها المصنعة فى الصين، لافتا الى أن المصنع نتعامل مع 100 مصنع اخر فى مصر يعملون فى انتاج الملحقات الخاصة بتصنيع الحافلات، وخلال سنوات قليلة سيكون اغلب منتجات الاتوبيس الذى يخدم النقل فى السعودية ستكون صناعة مصرية، خاصة أن السعودية تحدث الأسطول كل 3 سنوات.


شعار صنع فى مصر

واوضح أن الاستثمارات فى مصر لها مزايا كثيرة، ومنها "انخفاض سعر الاراضى الصناعية وانخفاض أسعار العمالة، بالإضافة إلى توفير الأسعار والوقت وقرب مصر من السوق العالمية مثل السوق الافريقى، وموقع المصنع قريب من موانئ السويس ما يسهل عملية الوصول للخليج.

من جانبه أكد المهندس إيهاب العيسوى، مدير الإنتاج بالشركة، أن الحافلات المصنعة محليا تمر بعدة اختبارات فى بيئة وعرة لضمان جودتها، مشيرا إلى أن الشركة استقبلت طلبات لانتاج حافلات لدول افريقية ولمصر والشركات المصرية.

وأضاف مدير الانتاج بالشركة، أن هناك نوعين من الاختبارات يخضع لها العاملين بالشركة ويتم تدريبهم فى الصين فى المصنع مالك الماركة التجارية، مؤكدا أن كان هناك حرص بوضع علامة "صنع فى مصر" على كل الحافلات المصنعة فى مصر.


عنبر انتاج الحافلات