اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-10

القاهره 01:01 ص

العالم هذا الصباح

العالم هذا الصباح.. البحرية الإسبانية تنقذ 3 صيادين مغاربة من الغرق بعد تحطم قاربهم.. وصول مدمرة إيطالية إلى وارسو لحماية ساحل بولندا.. بايدن يعلن عن 600 مليار دولار استثمارات للبنية التحتية بحلول 2027

أحمد علوى الأحد، 21 مايو 2023 09:00 ص

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية،
 
 

 تنقذ 3 صيادين مغاربة من الغرق بعد تحطم قاربهم

تمكن عناصر الخدمة البحرية التابعة للحرس المدني الإسباني بمدينة سبتة من إنقاذ 3 صيادين مغاربة من موت محقق غرقا، بعد تحطم قاربهم قرب شاطئ بنزو.

وحسب ما أوردته صحيفة “ألفارو دي سيوتا” الناطقة بالإسبانية، تلقت بحرية الحرس المدني إشعارا بوجود 3 أشخاص يواجهون خطر الغرق بمياه البحر، لتنتقل مباشرة إلى المكان ويتم انتشالهم وإنقاذ حياتهم.

وأفاد المصدر ذاته بأن قارب الصيادين المغاربة اصطدم ببعض الصخور البحرية؛ ما تسبب بغرقه بالكامل قرب شاطئ بنزو، وليبقى ركابه الثلاثة عرضة للغرق.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن هذه المنطقة عرفت في وقت سابق حوادث مماثلة، خاصة خلال الطقس المضطرب؛ ما يجعلها منطقة خطرة على القوارب.

 

 

وصول مدمرة إيطالية إلى وارسو للمساعدة في حماية ساحل بولندا

 
أعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك، أن مدمرة إيطالية وصلت، السبت، إلى الساحل البولندي للمساعدة في تعزيز الدفاع الجوي في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.
 
ونقلت صحيفة ذا فيرست نيوز البولندية عن الوزير ماريوس قوله عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر : "وصلت المدمرة الإيطالية كايو دويليو، المدججة بالسلاح للدفاع المضاد للطائرات والصواريخ، إلى بولندا لتعزيز الدفاع عن الساحل البولندي وحماية البنية التحتية الحيوية لبولندا".
 
وفي تغريدة لاحقة، قال إن "وجود السفينة الحربية الإيطالية في بولندا هو نتيجة محادثاته الأخيرة مع نظيره الإيطالي جويدو كروسيتو وسوف تساعد في حماية ساحل البلطيق لمدة ستة أشهر على الأقل".
 
ودخلت السفينة الحربية ميناء غدينيا - في وقت سابق اليوم - وعلق جاسيك سيويرا ، رئيس مكتب الأمن القومي الرئاسي، على وصولها، قائلا "دخلت مدمرة الصواريخ الإيطالية، ميناء غدينيا وهي واحدة من أحدث السفن في أوروبا وتضم 48 قاذفة صواريخ وقدرات رادار تصل إلى مئات الكيلومترات". 
 
وأضاف أن إيطاليا تنضم إلى حلفاء الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا من خلال العمل معًا للدفاع عن المجال الجوي البولندي.
 

 

بايدن يعلن عن 600 مليار دولار استثمارات للبنية التحتية حول العالم بحلول 2027

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مشاركته في قمة قادة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، عن خطوات ملموسة لتنفيذ رؤية الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار (PGII) لتعبئة 600 مليار دولار بحلول عام 2027 في استثمارات البنية التحتية حول العالم.


وجاء على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن الإعلان تضمن دعم القطاعين العام والخاص لمشروع مفاعل وحدات صغيرة في رومانيا من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والإمارات بمبلغ يصل إلى 275 مليون دولار، بما في ذلك خطاب اهتمام من بنك التصدير والاستيراد الأمريكي لما يصل إلى 99 مليون دولار من برنامج المضاعف الهندسي للبنك.


وتابع البيان أنه بالإضافة إلى ذلك، أصدر كل من بنك التصدير والاستيراد الأمريكي، والمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية (DFC) خطابات اهتمام لدعم محتمل يصل إلى 3 مليارات دولار ومليار دولار على التوالي لنشر المشروع. 


وأضاف البيان أنه جنبا إلى جنب مع التعهدات الجديدة من قبل رومانيا، تُظهر هذه الالتزامات قوة التعاون متعدد الجنسيات والشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشاريع البنية التحتية التحويلية وستمضي قدما بمشروع مفاعل وحدات الصغيرة الرائد في رومانيا، استنادا إلى تقنية شركة "NuScale Power LLC" الأمريكية، نحو الانتشار في عام 2029.


ومن بين الشركاء في تطوير مشروع محطة مفاعل الوحدات الصغيرة بنك اليابان للتعاون الدولي، /ودي إس/ للملكية الخاصة الكوري الجنوبي وبنك التصدير والاستيراد الأمريكي فرع رومانيا ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية ومؤسسات أخرى.