اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:30 ص

نصائح لمنع الغش

لو طفلك بيحاول الغش في الامتحانات.. نصائح هتساعدك لتعديل سلوكه

إيمان حكيم الثلاثاء، 02 مايو 2023 06:00 م

قد يلجأ الطفل للغش نتيجة عدة أسباب قد تكون منها خوفه الشديد من الرسوب في الامتحان، أو إجبار الأسرة لطفلها على تحصيل أعلى الدرجات التي تفوق مستوى ذكائه، وقدراته في التحصيل وقد يلجأ الطفل إلى الغش نتيجة أهمله لدروسه وعدم المذاكرة بشكل جيد وعدم متابعة دروسه ، لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية نصائح هامة لتعديل سلوك طفلك إذا كان يحب اللجوء إلى الغش، وفقًا لما أشارت إليها شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك.

قالت استشاري  تعديل السلوك لـ اليوم السابع:" قد يتشكل سلوك الغش ويمتد إلى أن يكون أسلوب حياة للطفل في كل المواقف ولذلك يجب الحذر والانتباه وتمريرسلوك خاطئ بالتهاون وعدم تقويمه ، وتقديم بعض النصائح الهامة للحد من هذا السلوك.


تعديل سلوك الغش في الامتحانات

 

نصائح لضبط سلوكيات الغش عند الأطفال :

الوقاية من الأسباب والدوافع

على الآباء والمربين الانتباه إلى تصرفاتهم وسلوكياتهم أمام الطفل فقد يقلد الطفل بعض مواقف حياة أمامه من الوالدين ، فعليهم ان يكونوا قدوة للطفل وتعليمه وترسيخ قيمة الأمانة والعمل والاجتهاد دون التعدي على مجهود الآخرين.

تجنبي تشجيع طفلك على الغش

تجنبي تشجيع طفلك على الغش ظنا انك حريصة على نجاحه ، فقد يلجأ الطفل إلى الغش نتيجة ترسيخ مبدأ الغش في سلوكيات الطفل بدافع من والديه ، وعليك التحدث حول قيمة الأمانة والعمل بجد وضمير ، وعقوبة الغشاش وجزائه.

الاستعداد الجيد

عليك بالاكتفاء والعمل بجد مع طفلك وتلقين الدروس والمراجعات بشكل جيد وسليم تهيئة للامتحان،  وذلك يجعل طفلك مكتفى بمذاكراته واعتماده على ما تم من دراسة وجهد كي يحصل نتائج مرضية.

عدم الضغط 

لا تطلبي من طفلك فوق إرادته ان يحصل نتائج تفوق قدراته وعليك عدم المقارنة مع رفقائه أو أخوته  ، حتى لا يضطر إلى الغش خوفا منك.

مراقبة الضمير

 

علمي طفلك الرفض الذاتي ومراقبة ضميره وعليه برفض أي فرص للغش أو تحت سيطرة زملائه واجباره وابتزازه عن الغش ، وعليه أن ينصحهم بالبعد عن الغش أو البعد عن الغشاش وعدم مصاحبته.


الغش في الامتحانات ونصائح للتعامل معه