اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:16 ص

طفلة تشاهد التلفاز

خطوات بسيطة لإبعاد طفلك عن شاشة التليفزيون قبل إجازة الصيف

كتبت حنان طلعت الجمعة، 28 أبريل 2023 04:00 ص

في أجازة الأمتحانات والصيف، يجلس الأطفال أمام التلفاز لمشاهدة العديد من أفلام الكرتون المختلفة، التي تجعلهم  سعداء ولا يشعرون بالملل وهم يقضون الوقت في المنزل وتوجد بعض الأمور التي يمكن القيام بها لجعل الأطفال بعيدة عن الشاشة بقدر الإمكان خلال العطلة الصيفية، وفقاً لموقع "thehealthsite".


طفلة تشاهد التلفاز

وضع قواعد واضحة:

يمكن وضع قواعد واضحة حول تقييد وقت الشاشة قبل الإجازة مع التأكد من موافقة الأطفال على تلك القواعد والسير وفقاً لها.

تعليمهم مهارات جديدة:

توجد طريقة جيدة لجعل الطفل مشغول طوال فترة الإجازة عن طريق، تعليمه مهارت جديدة مثل الطهى وبناء مشاريع والبستنة والأعمال المنزلية المختلفة الأساسية، مما يجعل الطفل يقضى معظم الوقت في تعلم أشياء جديدة ولا يجد وقت للجلوس أمام الشاشة.


مهارة جديدة

التشجيع على الإبداع:

يمكن للأم تشجيع الابن على القيام بالمشاريع الفنية مثل الرسم أو الكتابة أو تعلم الموسيقى أو غيرها من المهارات الفنية الجميلة التي تعزز الإبداع بداخل الطفل وتقلل من وقت جلوسه أمام الشاشة .

 

التشجيع على القراءة:

يمكن للأم أن تشجع طفلها على قراءة الكتب أو القصص المصورة مما يعزز بشكل كبير من تعليمه القراءة والكتابة بشكل رائع وغير مباشر.


القراءة

التخطيط للأنشطة الخارجية:

توجد بعض الأنشطة التي يمكن للطفل أن يمارسها خارج المنزل مثل السباحة وركوب الدرجات والمشى لمسافات طويلة والسفر لجعل الطفل مشغول طوال الوقت في أشياء مفيدة أفضل من مشاهدة ما يفضله على الشاشة لوقت طويل.


انشطة خارجية

إنشاء قائمة مهام كل يوم:

يمكن إنشاء قائمة بمهام مشوقة للطفل كل يوم، ويمكن جعل الطفل يقوم بتلك المهام وجعله مشغول بعيد عن الشاشة أثناء التعلم.

التسجيل في معسكرات صيفية:

يمكن اشتراك للطفل في أحد المعسكرات الصيفية والتي يمكن من خلالها ممارسة الفن بأشكاله المختلفة والحرف المتنوعة والرياضة، وتعلم مهارت مفيدة وجديدة، تفيده في حياته بشكل كبير.