اغلق القائمة

الخميس 2024-05-09

القاهره 11:30 ص

العالم هذا المساء.. سلطان النيادى أول رائد فضاء عربى يسير فى الفضاء.. كوريا الجنوبية تحظر السفر إلى جميع أنحاء السودان.. واستقالة رئيس BBC لتورطه فى ترتيب 800 ألف جنيه إسترلينى قرضا لجونسون.. فيديو وصور

كتب محمد جمال الجمعة، 28 أبريل 2023 10:00 م

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.
 

سلطان النيادى أول رائد فضاء عربى يسير فى الفضاء

 
تتجه أنظار العالم إلى الفضاء، حيث تتابع المهمة التاريخية لرائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى، وذلك لتنفيذ مهمة "السير في الفضاء" خارج محطة الفضاء الدولية، والتي ستستمر 6 ساعات ونصف، وقد بدأت المهمة عند حدود الـ5.15 مساءً بتوقيت الإمارات، ويتولى خلالها زميله ستيفن بوين من وكالة ناسا الأمريكية تغيير وحدة RFG الخاصة بترددات الراديو، وهي جزء من نظام الاتصالات S-Band للمحطة، وذلك تمهيداً لإعادتها إلى الأرض، فضلاً عن إكمال سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية للمحطة وتركيب أجزاء جديدة. وفق"البيان" الإماراتية.
 

الفضاء
 
وكان مركز محمد بن راشد للفضاء، أعلن أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يخرج اليوم الجمعة من المحطة الفضائية في مهمة تاريخية إلى الفضاء المفتوح، مشيرا إلى أن النيادي سينفذ هذه المهمة في إطار المهام الموكلة للبعثة 69 الموجودة على متن المحطة الفضائية الدولية، الأمر الذي يعد إنجازا لدولة الإمارات العربية.
 
 
وينفذ النيادى مهمته إلى الفضاء المفتوح مع رائد الفضاء الأمريكى، ستيفن بوين التابع لوكالة ناسا، وخلالها سيقوم الرائدان بالعمل على صيانة بعض أقسام المحطة وتحديثها، والهدف الأساسي هو تغيير وحدة RFG الخاصة بترددات الراديو، وهي جزء من نظام الاتصالات S-Band الخاص بمحطة الفضاء الدولية، تمهيدا لإعادتها إلى الأرض.
 
وسيكمل النيادي والفريق الذى يعمل معه سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، حيث سيتم تركيب هذه الألواح خلال مهمة لاحقة في يونيو المقبل، وستسهل هذه التحضيرات على رواد الفضاء العمل خلال المهمة المقبلة.
 
وبثت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اليوم، عبر حسابها الرسمي على يوتيوب فيديو مباشر، لخروج رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، من معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية ليصبح بذلك أول عربي يسير في الفضاء.
 

النيادى
 
واستعداداً لتنفيذ المهمة يتم تجهيز رواد الفضاء داخل غرفة معادلة الضغط لمهمة السير بالفضاء، وهي مقسمة قسمين، الأول للتجهيز، والآخر يوجد به رواد الفضاء وهم مرتدون بدلهم، حيث يتم غلقها ثم يتم تفريغها من الضغط، وعادة ما يشترك في هذه المهمات النوعية اثنان من الرواد، يشتغلان على كثير من المهام.
 
وبالنسبة للتجهيزات السابقة على عملية الانطلاق، فقد انتهى النيادي من تجهيز البدلة المخصصة للمهمة «EMU» في خطوة أخيرة قبل مباشرة المهمة، وستجعل هذه المهمة النوعية الإمارات الـ10 عالمياً في مهمات السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، والأولى لرائد فضاء عربي، فيما تعتبر عمليات السير في الفضاء، المعروفة أيضاً باسم النشاط خارج المركب «EVA»، ضرورية للحفاظ على قدرات محطة الفضاء الدولية وتطوير مهامها وأنظمتها.
 
ويخضع اختيار رواد الفضاء الذين يتم اختيارهم للقيام بمهمة السير في الفضاء لعملية اختيار صارمة بناءً على مهاراتهم، وخبراتهم، وقدرتهم على التكيف مع بيئة الفضاء الصعبة، فضلاً عن ضرورة إثبات كفاءة استثنائية في مجلات مختلفة، مثل الهندسة، والروبوتات، وأنظمة دعم الحياة، إضافة إلى اللياقة البدنية، والمرونة العقلية.
 
ونظراً للمخاطر العالية المرتبطة بمهمات السير في الفضاء، يتم اختيار رواد الفضاء المؤهلين فقط للقيام بأداء هذه المهمة، فهذه العملية لا تشكل تحدياً على الصعيد البدني فقط، بسبب بدلات الضغط التي يرتديها رواد الفضاء، بل تتطلب أيضاً قدرات ذهنية كبيرة، حيث يتعين على رواد الفضاء الجمع ما بين التركيز على المهام التي يقومون بها، والحفاظ على سلامتهم، وكذلك التفاعل مع الطاقم الموجود على متن المحطة، وفريق مركز التحكم بالمهمة على الأرض.
 
وتسمح مهمة السير بالفضاء لرواد الفضاء بأداء مهام مختلفة، مثل صيانة الأنظمة الأساسية لمحطة الفضاء الدولية وإصلاحها، وتركيب أجهزة تكنولوجية جديدة، وتجميع وإعادة بناء وحدات المحطة، وتشير عمليات السير في الفضاء إلى مدى أهمية التعاون الدولي على متن محطة الفضاء الدولية، حيث يتعاون رواد الفضاء من مختلف البلدان، ويتبادلون المعرفة والمصادر المختلفة.
 
وتعد بدلة رواد الفضاء «EMU» الخاصة بهذه المهمات بحد ذاتها مركبة فضائية لحماية الرواد، خاصة أن هذه المهمات للسير بالفضاء تستمر لنحو 7 ساعات، ولذلك فهي توفر لهم الأكسجين اللازم للتنفس خارج المحطة الدولية، وتحميهم من درجات الحرارة العالية التي تصل نهاراً إلى 120 درجة مئوية، وتصل مساءً إلى سالب 150 درجة، وكذلك تضم البدلة أجهزة لتنقية الهواء وبها وسائل الاتصال اللازمة لعملية السير بالفضاء والتواصل مع رائد الفضاء المرافق.
 
وتحتوي البدلة على جزء خلفي يشبه الحقيبة، ويطلق عليه «أنظمة دعم الحياة»، ويتضمن الأكسجين ومعدات التدريب، فيما تشتمل على قسمين؛ علوي يضم خوذة الرأس، والسفلي خاص بالجسم، وتتنوع أحجام أجسام رواد الفضاء، ولذلك تأتي البدلة بمقاسات مختلفة، ويرتدي رائد الفضاء خوذة البدلة ذات المقاس الثابت، فيما يتم التعديل على الجزء السفلي من ناحية القياس بحسب الحاجة، مثل الذراعين والقدمين، ويتم ربطها بأربطة معينة لتناسب رائد الفضاء.
 
وفي ما يخص خوذة الرأس للبدلة فإنها محمية بطبقات من مواد قاسية للحماية من الأشعة الشمسية وغيرها، كما تضم نظارة شمسية تستخدم خلال فترة وجود الشمس أثناء تأدية المهمة، وبها أغطية من الجانبين اليمين واليسار للحماية من الشمس أيضاً.
 
وأجرى النيادى تدريبات متخصصة استعداداً لهذه المهمة بمختبر الطفو المحايد «NBL»، وهو مسبح تديره وكالة ناسا الأمريكية، ويقع في مركز تدريب سوني كارتر، بالقرب من مركز لندون بي جونسون للفضاء في هيوستن بولاية تكساس، وهو أحد أهم الأساليب لتحضير الرواد لـ«مهمات السير في الفضاء»، وتطوير إجراءات المهمات للتحقق من عمل الأجهزة بشكل جيد، فضلاً عن التأقلم على بدلة رواد الفضاء «EMU» الخاصة بهذه المهمات.
 
ويحتوي مختبر الطفو المحايد على أكثر من 23 مليون لتر من الماء، ومجسم شبه كامل لمحطة الفضاء الدولية، حيث يجري تدريب الرواد باستخدام حبال الأمان، بينما يستمعان للتعليمات عبر مكبرات صوت موجودة تحت الماء، ويتوجب على الرواد ارتداء بدلة الفضاء تحت سطح الماء داخل حوض الماء المعد للتدريب، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستوى الرواد، لتجنب الهبوط تحت القاع، أو أن يطفو إلى السطح، ويأتي ذلك لوضعهم في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، فيما تحتاج هذه التدريبات إلى اللياقة وقوة التحمل والحضور الذهني.
 

كوريا الجنوبية تحظر السفر إلى جميع أنحاء السودان

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم /الجمعة/، أنه وفقا لقرار للجنة الفرعية لسياسات استخدام جواز السفر، فإنها سترفع مستوى التحذير من السفر إلى جميع أنحاء السودان إلى المستوى 4، وهو أعلى مستوى فى نظام التحذير من السفر الحكومى ذى المستويات الأربعة، اعتبارا من يوم 29 من أبريل الجارى.

وذكرت الوزارة- فى بيان، أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)- "من الضروري منع الزيارات والإقامة في السودان نظرا لاستمرار اضطراب الوضع السياسي والأمني في السودان، وسط تزايد عدد الضحايا واللاجئين بسبب الأعمال العنيفة بين الجيش السودانى والمجموعة شبه العسكرية المعارضة".

السودان


يشار إلى أن كوريا الجنوبية لديها نظام للتحذير من السفر يضم 4 مستويات، وهي: المستوى الأول (الأزرق)، ويدعو إلى "اتخاذ الحذر"، والمستوى الثاني (الأصفر)، ويدعو إلى "الحذر الشديد"، ويضم المستوى الثالث (الأحمر) "التوصية بالمغادرة"، والمستوى الرابع (الأسود) "حظر السفر".

استقالة رئيس BBC لتورطه فى ترتيب 800 ألف جنيه إسترلينى قرض لجونسون

أعلن رئيس هيئة الإذاعة البريطانية BBC ريتشارد شارب استقالته بعد تحقيق وجد أنه انتهك القواعد لعدم الإفصاح عن دوره في ترتيب قرض لرئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون بقيمة 800 ألف جنيه إسترلينى.

وقال شارب: "أشعر بأن هذا الأمر قد يصرف التركيز عن العمل الجيد الذي تقدمه المؤسسة إذا بقيت في المنصب حتى نهاية فترة ولايتي".

تسبب الجدل حول تعيين شارب في أحد أكثر الأدوار شهرة في بريطانيا في زيادة الضغط على ريشي سوناك، خليفة جونسون  حيث كان شارب رئيسا سابقا لسوناك في بنك الاستثمار Goldman Sachs وهو مانح ثري سابق لحزب المحافظين الحاكم.


شارب وجونسون

ووفقا للإندبندنت، ساعد شارب ، وهو متبرع لحزب المحافظين ، في ترتيب اجتماع لبوريس جونسون للقاء شخص يمكنه منحه قرضًا شخصيًا كما أخبر رئيس الوزراء مقدمًا أنه يريد الوظيفة وقيل للجنة التعيين إنه المرشح "الوحيد" الذي يدعمه الوزراء.

هب صديقه القديم سام بليث ، وهو رجل أعمال كندي ، إلى شارب مع عرض لمساعدة جونسون عندما كان رئيس الوزراء آنذاك يعاني ماليًا في عام 2020.

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك إنه لم يتحدث إلى رئيس هيئة الإذاعة البريطانية السابق ريتشارد شارب بعد استقالته، حيث كان في جلاسكو لحضور مؤتمر المحافظين الاسكتلنديين، وقال سوناك: "لم أر التقرير لكنني أفهم أنه قدم استقالته إلى وزير الخارجية وقد قبلتها".

يتم تعيين رئيس هيئة الإذاعة البريطانية من قبل ملك المملكة المتحدة بناء على نصيحة الحكومة. وتعرض تعيين جونسون لشارب لانتقادات في ذلك الوقت بسبب المحسوبية من قبل الحكومة التي قيل إنها حريصة على كبح جماح التقارير النقدية المتصورة من قبل BBC.

مصور يوثق لقطة بديعة لطائر يطارد أنثى بموسم التزاوج

تحظى الحياة البرية باهتمام العديد من المصورين حول العالم الذين يحرصون على توثيق لقطات نادرة للحيوانات والطيور فى بيئتهم الطبيعية والذين يبهرون متابعيهم بصورة الرائعة، ومن بين هؤلاء المصور القطرى والباحث البيئى حَمَد الخليفى، الذى يستمتع بتوثيق خفايا الحياة الفطرية، وهو شغوف بتوثيق الطيور بشكلٍ خاص، وكأنه يعيش فى عالم الطيور دون بشر.
 

الطيور
 
وفى أحد المواقع غرب العاصمة القطريّة الدّوحة، تمكّن الخليفى من توثيق مشهدٍ طريف لعصفورٍ من فصيلة "فضّى المنقار"، ففى الصورة، يظهر العصفور الذكر كما لو أنّه يحمل الأنثى بقدميه.
 
وفى مقابلة مع موقع CNN بالعربية، قال المصور: "كان الذّكر يتبع الأنثى بشكلٍ جنونى ليقودها إلى عش الزوجيّة حتّى تضع له البيض، وكان يلازمها من غصن إلى غصن، حتّى وقعا من أعلى الغصن"، ويمكن وصف القصة وراء هذه الصّورة بكونها "رومانسيّة"، ولكن اعتقد بعض الأشخاص عبر الإنترنت أنها تُظهر مشاجرة بينهما، بحسب ما ذكره الخليفى.
 

طائر يطعم صغيره
 
وعند مشاركته للصورة على حسابه بموقع "إنستجرام"، عبّر متابعوه عن دهشتهم من المشهد، ووصف أحدهم اللقطة بكونها "عجيبة"، ورأى الخليفى أنّ "ما أثار الانتباه للصورة يتمثل بطريقة تشبث أحد الطيور بطّائر آخر"، ويعتبر الخليفى التصوير الفوتوجرافى مسئولية فى ظل التحديات التى تواجهها كائنات مختلفة.
 
وأشار الخليفى إلى عيش هذه الكائنات فى "منظومة بيئيّة متوازنة مترابطة ببعضها البعض. وإذا زادت أو نقصت (أعدادها)، فقد تتسبب باختلال فى منظومة الحياة الفطريّة، والذى بدوره يؤثّر سلبًا على حياة الإنسان والكوكب الذى نعيش فيه".
 
ويعمل المصوّر كمدرّب معتمَد فى الثقافة البيئيّة أيضًا، إضافةً لكونه صاحب مبادرة عدسة البيئة القطريّة، فيما يجدر بالذكر أنّ قطر تُعتبر محطّة مهمّة لهجرة الطيور، إذ وصل عدد تنوع الطيور فيها إلى 422 نوعًا وفصيلة مختلفة تقريبًا، وفقًا لما ذكره المصور، فيما يمكن لمحبى الطيور مشاهدتها بقطر فى وجهات مختلفة، ومنها محمية الريم، ومحمية بروق، محمية العريق.