اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:30 ص

ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا

الإضرابات تحاصر قطاع الصحة البريطانى.. تفاقم أزمة الأطباء المبتدئين والممرضين بعد رفض عروض الحكومة بتحسين الأجور.. أوبزرفر: وباء كورونا أهلك هيئة الصحة والإضرابات تزيد من الأضرار.. ومخاوف من هجرة الموظفين

كتبت رباب فتحى الإثنين، 17 أبريل 2023 05:00 ص

يوما بعد يوم تتفاقم أزمة قطاع الصحة فى بريطانيا، فبعد أن تضرر كثيرا بسبب وباء كورونا، ألحقت سلسلة الإضرابات المتتالية أضرار يحذر مسئولو القطاع أنها ستستغرق سنوات لمعالجتها، فضلا عن أنها تدفع الأطباء والموظفين للرحيل بحثا عن الفرص فى دول أخرى.

 

وكشفت صحيفة "أوبزرفر" أن أعضاء أكبر اتحاد تمريض في إنجلترا سيصوتون على الانضمام إلى إضراب ضخم من شأنه أن يؤدي إلى تحرك جماهيري من قبل الممرضين في كل أمانة مستشفى في البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الخطوة التصعيدية التي اتخذتها الكلية الملكية للتمريض لإجراء تصويت وطني واحد - بدلاً من إجراء تصويت فى كل أمانة مستشفى كما فعلت في أكتوبر الماضي - سيعني ، إذا تم تمريرها ، ضعف عدد المستشفيات التي تتأثر بحركة إضراب الممرضين

 

وحذر أطباء مبتدئون يوم السبت من أنهم قد ينسقون العمل مع نقابة الممرضين إذا خلص تصويت الأعضاء للسماح بمزيد من الإضرابات.

 

قال الدكتور فيفيك تريفيدي، الرئيس المشارك للجنة الأطباء المبتدئين: "العمل المنسق في المستقبل هو بالتأكيد شيء يجب أن نفكر فيه". يمكن أن تشمل الخيارات الإضراب في نفس التواريخ."

 

وأضاف: "مثل الأطباء ، تعرض الممرضون لتخفيضات في الأجور مقارنة بالتضخم. نحن مهن مختلفة ، لكننا في الأساس نكافح من أجل نفس الشيء. إذا كان من الممكن القيام بذلك بطريقة تحافظ على السلامة ولكنها تزيد من الضغط على الحكومة ، فهذا شيء سنكون على استعداد للنظر فيه ".

 

وقال السير جوليان هارتلي، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، في مقابلة مع قناة سكاى نيوز يوم السبت، إن الإضراب المنسق سيكون "غير مسبوق تمامًا" و "منطقة مجهولة".

 

وقالت الكلية الملكية للتمريض إنها لا تخطط في الوقت الحالي لتنسيق العمل مع الأطباء.

جاء قرار الإضراب عالي المخاطر الذي اتخذته الكلية الملكية للتمريض عقب إعلانها يوم الجمعة أن أعضائها قد رفضوا عرضًا حكوميًا بزيادة في الأجور بنسبة 5% هذا العام ودفع نقدي للعام الماضي ، على الرغم من توصية قيادة النقابة بالموافقة.

 

وأوضحت الصحيفة أن أحد وعود ريشي سوناك للأمة بعد فترة وجيزة من دخوله داونينج ستريت، رئيسا للوزراء، أنه سيُسقط قوائم الانتظار في عام 2023 - وهو تعهد سيكون في خطر فعلي إذا اندلعت فوضى إضراب أكبر وأوسع.

 

حذرت شخصيات بارزة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أن إضرابات الأطباء المبتدئين تركت نسب الموظفين إلى المرضى عند مستويات أقل مما كانت عليه خلال الوباء ، وستؤدي إلى قوائم انتظار أطول بكثير قد تستغرق سنوات لمعالجتها. كما تحدثوا عن أزمة معنوية ونزوح محتمل لموظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية الرئيسيين نتيجة لذلك.

 

وقال هارتلي: "المستشفيات قلقة للغاية بشأن التأثير على معنويات الموظفين الذي تحدثه الجولات المتكررة من الإضرابات الصناعية. كانت نسب التوظيف في بعض الأماكن أسوأ بكثير مما كان علينا التعامل معه خلال وباء كورونا ، وهذا له أثره."

 

وأضاف "لدينا أكثر من 120 ألف وظيفة شاغرة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية  ، واضطر طاقم العمل للتعامل مع ضغوط غير مسبوقة هذا الشتاء. هناك قلق حقيقي من أن التأثير على الروح المعنوية سيكون له تأثير دائم على الاحتفاظ بالموظفين. نحن بحاجة إلى قوة عاملة يتم دعمها بشكل مناسب وتقديرها للعمل الرائع الذي تقوم به ".

 

وقال الدكتور توم دولفين ، استشاري التخدير في أحد مستشفيات لندن ، إن الموظفين عملوا بجد خلال إضرابات الأطباء المبتدئين الأسبوع الماضي لحماية سلامة المرضى ، ولكن حتمًا تم تأجيل عدد كبير من العمليات. وقال: "كان هناك تراكم ضخم كان يتطور حتى قبل أن يضاف إليه الوباء والإضراب. سيستغرق العمل سنوات. لكن لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو لأن الأطباء المبتدئين كانوا يغادرون للذهاب إلى أستراليا وبلدان أخرى.