اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:25 ص

التغطية

الشاى الأسود مش مضر بيحمي من السرطان وبيطول العمر.. اعرف فوائده

كتبت - هديل البنا السبت، 25 مارس 2023 06:00 ص

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن فوائد عديدة للشاي الأحمر أو الشاي الأسود مثلما يطلق عليه، رغم أن الكثير من الأشخاص لديهم فكرة بأن الشاي مشروب مضر، وفقا للدراسات الحديثة التى كشفت أن الشاي له فوائد عديدة أبرزها أنه يعمل على تعزيز الصحة وطرد السموم من الجسم.

يساعد الشاى فى التركيز على مستويات الطاقة ويحتوى على نحو ثلث إلى نصف الكافيين الموجود فى فنجان قهوة، أيضا يعتبر مركب يساعد جسمك على إنتاج المزيد من النواقل العصبية المهدئة التى تجعلك تشعر بالتوازن والهدوء.

 


وجدت دراسة حديثة أن كوبين أو أكثر من الشاى الأسود يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب الإقفارية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الشاى فى تحسين صحة ووظيفة طبقة البطانة فى الأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد هذا فى دعم تدفق الدم المناسب فى جميع أنحاء الجسم وتعزيز ضغط الدم الصحى.

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأسود فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

تشير بعض الأبحاث إلى أنه بالإضافة إلى صحة القلب بشكل عام، يمكن للشاى الأسود فى النظام الغذائى أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.

ووجدت أبحاث أخرى أنه على الرغم من أنه لا يؤثر دائمًا على الكوليسترول الكلى أو الكوليسترول الحميد، إلا أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من تركيزات البروتين الدهنى منخفض الكثافة.

ولاحظت مراجعة علمية حديثة أن شرب الشاى الأسود بانتظام يمكن أن يحسن ضغط الدم، ووجدت الأبحاث أن شرب الشاى الأسود يمكن أن يحسن المخاطر المرتبطة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مثل السكتة الدماغية.

أيضا يمكن أن تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأسود بشكل إيجابى على ميكروبات الأمعاء، كما تعزز أيضًا نمو بكتيريا الطعام فى الأمعاء ما يؤدى إلى تحسين صحة الأمعاء.

 ويحتوى أيضا الشاى الأسود على مضادات الأكسدة والتى يمكن أن تساعد فى تقليل الالتهاب، والتى يمكن أن تساعد بدورها فى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، أيضا تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الإجهاد ، الذى يمكن أن يقلل من مخاطر الأمراض المزمنة والالتهابات وأمراض القلب والسرطان.

وبالإضافة لكل تلك الفوائد تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الشاى يقى من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

وتشير الأبحاث إلى أن شرب الشاى بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الموت المبكر بسبب السرطان، حيث إن الشاى يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للسرطان، ويمكن أن يحمى الحمض النووى من الأكسدة التى يمكن
أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.