اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:04 ص

نماذج لجواز السفر البحرينى الإلكترونى

20 مارس يدخل حيز التنفيذ.. البحرين تدشن أول جواز سفر إلكترونى

وكالات الأنباء الإثنين، 13 مارس 2023 01:01 م

دشنت البحرين أول جواز سفر إلكترونى بتكنولوجيا أمنية متطورة، حيث قال الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، وكيل وزارة الداخلية البحرينى لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، إن إصدار أول جواز إلكترونى سيدخل حيز التنفيذ فى الـ20 من الشهر الجارى.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي حول تدشين أول جواز سفر إلكتروني في مملكة البحرين عقد صباح اليوم في المنامة، أن الجواز الإلكتروني الجديد طُبقت فيه تقنيات حديثة يستخدم بعضها لأول مرة، مؤكدا أن إصدار جواز السفر الإلكتروني يعد إنجازا مهما يأتي تنفيذا لمبادرات خطة التعافي الاقتصادي.

وأوضح الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة أن تطوير إجراءات الجوازات والإقامة جاء بناء على رؤية الحكومة البحرينية لمواكبة خطة التعافي الاقتصادي، حيث نجحت اللجنة العليا المعنية بدراسة وتنفيذ جواز السفر الإلكتروني في تذليل الصعاب وتنفيذ المشروع في وقت قياسي لم يتجاوز التسعة أشهر، كما تعتبر هذه الوثيقة من أجمل وأحدث التصاميم المستخدمة في تصميم جوازات السفر، إذ عكس التصميم حضارة وثقافة البحرين العريقة بتراثها.

وأكد الشيخ هشام أن اختيار الشركة المنفذة للمشروع جاء بناء على تاريخها في العمل وخبرتها في مجالها، فجميع مطارات العالم اليوم تستخدم نظام الشريحة في منافذها.

وقال إن رسم تجديد الجواز والتحول للإلكتروني سيكون 12 دينارا ، بينما سيتم احتساب 15 دينارا في المرات القادمة علما بأن صلاحية الجواز ستكون لعشر سنوات لمن يبلغ من العمر 21 عاما فما فوق، بينما تكون صلاحية الجواز 5 سنوات للأطفال.

وبيّن إمكانية استبدال الجواز الذي ستنتهي مدة صلاحيته قبل 6 أشهر من تاريخ الانتهاء ، متوقعا إصدار أكثر من 50 ألف جواز إلكتروني مع نهاية هذا العام، على أن يتم تجديد الجوازات تباعا وفق تواريخ الانتهاء، لتكون المدة المحددة لتغيير الجوازات كافة 5 سنوات من الآن، مبينا أن مدة تجديد الجواز ستكون كما هي دون تغيير والتي تستغرق يومين فقط.

وقال الشيخ هشام إن طباعة الجوازات الجديدة ستكون مركزية في مملكة البحرين ولن تتم في الخارج، للافتا إلى أن الجوازات تقدم خدمة توصيل الجوازات المنتهية حول العالم.

وأكمل: "الجواز الدبلوماسي سيحمل حرف (D) بينما سيحمل الجواز الخاص حرف (S)، وسيكون الترقيم وفق نظام أمني، وسيتضمن 4 صور مختلفة في تقنياتها منها الصورة المخفية وراء زهرة الخلود، وغيرها من التقنيات الأمنية التي تم تنفيذها في الجواز الجديد والتي يصعب كثيرا تزويرها".