اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:39 م

بايدن وسوناك

الصحف العالمية اليوم.. "النووي" يشعل أزمة جديدة بين روسيا وأمريكا.."نيكي هايلي" أول جمهورية تتحدى ترامب رسميا في انتخابات 2024.. سوناك يستعين بالجيش في إضرابات "اربعاء الغضب"..والأسعار تصل أعلى معدلاتها في لندن

كتبت رباب فتحي - نهال أبو السعود الأربعاء، 01 فبراير 2023 02:11 م

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها ازمة جديدة بين أمريكا وروسيا بسبب النووي، ونيكي هايلي تعلن رسميا ترشحها للرئاسة الامريكية 2024 امام ترامب بالتزامن مع نشر فيديو له خلال جلسة استجواب امام المحكمة في قضية احتيال ضريبي، وفي بريطانيا بدأت احداث "اربعاء الغضب" حيث دخل اكثر من نصف مليون عامل في اضراب، وازمات تكلفة المعيشة مستمرة.

 

الصحف الامريكية:

 

"النووي" يشعل أزمة جديدة بين روسيا وأمريكا .. نيويورك تايمز تكشف التفاصيل

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بانتهاك اتفاق رئيسي للحد من الأسلحة النووية من خلال عدم السماح بإجراء عمليات تفتيش في المخازن ورفض الاجتماع لمناقشة مثل هذه المخاوف، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "روسيا لا تمتثل لالتزاماتها بموجب معاهدة ستارت الجديدة لتسهيل أنشطة التفتيش على أراضيها والرفض الروسي لتسهيل التفتيش يمنع الولايات المتحدة من ممارسة حقوقها بموجب المعاهدة ويهدد قابلية السيطرة على الأسلحة النووية الامريكية والروسية.

وأشار إلي أن روسيا أخفقت في الامتثال لالتزام المعاهدة بعقد جلسة للجنة الاستشارية الثنائية وفقًا للجدول الزمني المنصوص عليه في المعاهدة، مما يهدد العلاقات بين واشنطن وموسكو.

ومن المرجح أن يؤدي الإعلان عن الانتهاكات ، إلى تصعيد التوترات بين واشنطن وموسكو بعد أن كانت متوترة بالفعل بسبب الحرب الأوكرانية، حيث تحدد معاهدة ستارت الجديدة ، التي تأسست في عهد إدارة أوباما في عام 2011 ، عدد الرؤوس الحربية النووية التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا نشرها في أي وقت.

وأقر المشرعون الروس في يناير 2021 تمديد المعاهدة مع الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات قبل انتهاء صلاحية اتفاقية الحد من الأسلحة النووية ، على الرغم من وجود مخاوف من أن الكرملين سيرفض التفاوض على اتفاقية متابعة لتصبح سارية المفعول بعد انتهاء صلاحية معاهدة ستارت الجديدة في 2026.

وتسمح المعاهدة أيضًا للبلدين بإجراء عمليات تفتيش على مواقع الأسلحة الخاصة بكل منهما، وأشارت الصحيفة انه تم تأجيل عمليات التفتيش هذه منذ عام 2020 بسبب كورونا.

وبحسب الصحيفة، النتائج التي توصلت إليها وزارة الخارجية ، والتي تم الكشف عنها في تقرير أرسل إلى الكونجرس في وقت سابق، هي المرة الأولى التي تتهم فيها واشنطن موسكو بانتهاك الاتفاقية.

 

ترامب يلجأ لـ"الحصانة الدستورية" 400 مرة في استجواب خاص بملف الضرائب 

كشفت وسائل إعلام أمريكية مقطع فيديو يوثق استجواب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية ضرائب، يعود إلى تاريخ 10 أغسطس الماضي، وذلك أمام المدعية العامة بولاية نيويورك ليتيا جيمس.

وظهر ترامب في مقطع الفيديو مرتديا بدلة زرقاء داكنة ورابطة عنق حمراء ودبوسًا يرفع العلم الأمريكي، ووفقا لشبكة سي بي اس،  أجاب ترامب بـ "نعم" عندما سألته جيمس عما إذا كان على دراية بقواعد الإدلاء بشهادته. ولكن مع بدء التساؤل حول موارده المالية بشكل جدي ، استند الرئيس السابق - والمرشح الآن لنفس المنصب - إلى التعديل الخامس واستمر في القيام بذلك لمدة أربع ساعات تقريبًا.

تم تضمين نصوص أجزاء من إفادات ترامب كمستند قدمه مكتب المدعي العام في نيويورك في 13 أكتوبر في الدعوى القضائية ضد ترامب وثلاثة من أبنائه وشركته بقيمة 250 مليون دولار. لم تعد تلك الأجزاء من شهادة ترامب سرية بمجرد تقديم العرض.

وبمجرد الانتهاء من الأسئلة الأولية، مُنح ترامب فرصة لقراءة بيان مُعد في السجل، وبدأ بعبارة مألوفة: "هذه أعظم مطاردة ساحرة في تاريخ بلدنا". ووصف جيمس بأنها "المدعي العام المنشق والخارج عن السيطرة" واتهمها بأن لديها دوافع سياسية لتحقيقات مكتبها في ممارساته المالية.

وقال ترامب في فيديو الإيداع: "هذا الأمر برمته غير عادل أي شخص في موقفي لا يأخذ التعديل الخامس سيكون أحمق ، أحمق مطلق" ، مضيفًا أنه بناءً على نصيحة المحامي ، "أرفض بكل احترام الإجابة على الأسئلة في إطار الحقوق والامتيازات الممنوحة لكل مواطن بموجب القانون. دستور الولايات المتحدة.

وتابع: "ستكون هذه إجابتي على أي أسئلة أخرى".

ووفقا لتقرير الشبكة الأمريكية، فعل ترامب ذلك أكثر من 400 مرة خلال المقابلة الكاملة ، وفقًا لبيان محكمة نيويورك للنائب العام وبعد انتهاء الإفادة ، أصدر ترامب بيانًا عامًا قال فيه إنه مارس حقه في التعديل الخامس (المادة 5) ورفض الرد.

 ومن المقرر أن تحال القضية المدنية للمدعي العام لنيويورك إلى المحاكمة في 2 أكتوبر وقد رفض القاضي في تلك القضية المحاولات المتكررة من جانب محامي ترامب لتأجيل ذلك التاريخ إلى الوراء.

 

حاكمة ساوث كارولينا أول جمهورية تعلن رسميا ترشحها امام ترامب في انتخابات 2024

 

تخطط نيكى هايلى، السفيرة الأمريكية السابقة للأمم المتحدة وحاكمة ولاية ساوث كارولينا، للإعلان عن ترشحها للرئاسة لتكون بذلك أول منافس جمهورى رسمى أمام دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة 2024 فى وقت يعيد فيه المرشحون المحتملون الآخرون التفكير فى تحركاتهم.

وفقا لصحيفة ذا هيل، من المتوقع أن تطلق هايلى مقطع فيديو يشير إلى قرارها هذا الأسبوع، وهى استراتيجية، كما وصفها العديد من الأشخاص الذين تم إطلاعهم على الخطط تهدف إلى زيادة الحضور والحماس من أجل حدث إعلان شخصى فى الأسابيع المقبلة.

 وتخطط هايلى للإعلان رسميًا عن ترشحها فى تشارلستون فى 15 فبراير، ويعود قرارها بالدخول إلى السباق إلى الإستراتيجية الأكثر حذرًا التى اعتمدها معظم المرشحين المحتملين الآخرين الذين قرروا أنه لا داعى للإسراع فى استعداداتهم.

 وقال عدد من المستشارين الجمهوريين تحدث كثير منهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم، أن هناك حذرًا من أن يصبحوا هدفًا مبكرًا للرئيس السابق دونالد ترمب.

 وأعرب بعض المستشارين أيضًا عن أملهم فى أن يواجه حاكم فلوريدا رون ديسانتس، الذى اتخذ خطوات أولية نحو الترشح، تدقيقًا مبكرًا بسبب استطلاعات الرأى الوطنية المرتفعة له حيث يمكن للتدقيق أن يخدم مصلحتهم.

 وأضافوا أن هناك شعورًا عامًا فى دوائرهم بأن هناك وقتًا كافيًا لمعرفة المزيد حول كيفية سير السباق وحماس المتبرعين والحصول على بطاقات الاقتراع وبناء البنية التحتية للحملة.

 

الجمهوريين بالكونجرس يجمعون أصوات لاستبعاد إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية

يعمل قادة الجمهوريين في مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي على جمع الأصوات لاستبعاد النائبة الديمقراطية المسلمة، إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية، وفقا لشبكة سي ان ان.

وقالت النائب إلهان عمر في مؤتمر صحفي عقدته مؤخرًا: "تحركات كيفن مكارثي الحزبية البحتة لتجريدنا من لجنتنا ليست مجرد حيلة سياسية، بل هي أيضًا ضربة لسلامة مؤسستنا الديمقراطية وتهديد لأمننا القومي".

بحسب سي ان ان،  جادل الجمهوريين بمجلس النواب سابقا بأنه لا ينبغي أن تكون عمر في لجنة الشؤون الخارجية في ضوء التصريحات السابقة التي أدلت بها بشأن إسرائيل والتي أثارت الجدل وفي بعض الحالات انتقدها أعضاء من الحزبين ووصفوها بأنها معادية للسامية، بالإضافة الى ان الخطوة قد تعتبر نوع من الـ "انتقام السياسي" بعد استبعاد نواب جمهوريين من اللجنة في الكونجرس السابق الذي كان تحت سيطرة الديمقراطيين.

في نفس السياق أعلنت النائبة الجمهورية فيكتوريا سبارتز من ولاية إنديانا ،أنها مستعدة الآن لدعم قرار للإطاحة بعمر ، مشيرة إلى إضافة "لغة الإجراءات القانونية الواجبة"، وقالت: "إنني أقدر استعداد المتحدث مكارثي لمعالجة المخاوف المشروعة وإضافة لغة الإجراءات القانونية إلى قرارنا".

في وقت لاحق، قال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي لشبكة سي إن إن إن لديه الأصوات لإخراج عمر من اللجنة. قال "نعم"، وكانت سبارتز قد أشارت في وقت سابق إلى أنها عارضت محاولة عزل ثلاثة نواب ديمقراطيين من اللجان ، بمن فيهم عمر.

قالت سبارتز في بيان الأسبوع الماضي ، "يتخذ رئيس مجلس النواب مكارثي إجراءات غير مسبوقة في هذا الكونجرس لرفض بعض تعيينات اللجان للأقلية دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة".

تعهد مكارثي العام الماضي بأنه إذا استعاد الجمهوريون أغلبية مجلس النواب ، فسوف يجرد الديموقراطيين آدم شيف وإريك سوالويل وعمر من مهام اللجنة ، بحجة أن الديمقراطيين وضعوا "معيارًا جديدًا" عندما حصلوا على الأغلبية بإزاحة النواب الجمهوريين مارجوري تايلور غرين لجورجيا وبول جوسار من أريزونا من لجان الخطاب والمشاركات العنيفة.

ورد الديموقراطيون في الكونجرس بالغضب - بحجة أن سلوك جرين وجوسار يستحق توبيخًا ، والقول إن التحرك لطرد شيف وسوالويل وعمر من اللجان يبدو أنه عمل انتقامي سياسي.

 

الصحف البريطانية

صحيفة: إضراب الاربعاء فى بريطانيا الأكبر منذ عقد ..والاستعانة بأفراد الجيش والمتطوعين

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن إضراب الأربعاء والذى يشارك فيه المعلمون البريطانيون وسائقو القطارات من بين نصف مليون عامل خرجوا اليوم هو أكبر إضراب تشهده بريطانيا منذ أكثر من عقد.

وانضم موظفو الخدمة المدنية والمحاضرون الجامعيون وسائقو الحافلات وحراس الأمن إلى صفوف الاعتصام ، بينما من المقرر تنظيم احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد خطط الحكومة المثيرة للجدل لفرض الحد الأدنى من مستويات الخدمة بشكل قانوني أثناء الإضرابات.

وقال داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطانى -إنه تم تدريب 600 من الأفراد العسكريين والموظفين المدنيين والمتطوعين في جميع أنحاء الحكومة لسد الثغرات في الخدمات العامة.

وقالت الأمينة العامة لاتحاد التعليم الوطني إن حوالي 85 في المائة من المدارس ستغلق إما كليًا أو جزئيًا بسبب الإضراب يوم الأربعاء.

وتحدثت الدكتورة ماري بوستيد خارج مدرسة الأسقف توماس جرانت في ستريثام ، جنوب لندن ، وقالت لبي بي سي إن المعلمين المضربين تلقوا "العديد" من رسائل الدعم من أولياء الأمور.

وقالت: "نشعر بالأسف الشديد لأن الآباء قد أزعجهم هذا الإضراب".

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء سبع نقابات عمالية يشاركون فى إضرابات أثرت على المدارس والجامعات والقطارات والحافلات.

وشارك أكثر من 100 ألف عضو من نقابة الخدمات العامة والتجارية (PCS) فى الإضراب، بما في ذلك موظفو وكالة الحدود في الموانئ والمطارات.

 

تايمز: بوادر اتفاق بين لندن وبروكسل حول برتوكول أيرلندا الشمالية بعد "بريكست"

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي توصلا إلى اتفاق بشأن الجمارك على أمل أن يقترب الجانبان من إنهاء النزاع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية.

ويقال إن بروكسل قبلت خطة بريطانية من شأنها تجنب الفحوصات الروتينية للبضائع التي تنتقل من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية في اختراق كبير في الخلاف المستمر.

وتستند الاتفاقية إلى مقترحات للممرات الخضراء والحمراء التي ستشهد تدفق البضائع دون عوائق من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية ، بينما ستشهد البضائع المعدة للتصدير إلى جمهورية أيرلندا عمليات فحص في موانئ أيرلندا الشمالية ، وفقًا لصحيفة "ذا تايمز".

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر حكومية أيضًا أن بروكسل قدمت تنازلات بشأن اختصاص محكمة العدل الأوروبية ، وهي نقطة شائكة رئيسية في المحادثات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولأول مرة ، أقرت بأن محكمة العدل الأوروبية لا يمكنها الحكم في قضايا أيرلندا الشمالية إلا إذا تمت إحالة القضية من قبل المحاكم هناك.

ومع ذلك ، أشار مصدر من مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) إلى أن الادعاء بإبرام صفقة لا يعكس حقيقة الوضع الحالي للمحادثات.

وأشار مكتب التحقيقات الفيدرالية (FCDO) إلى أن تقرير الصحيفة كان تخمينيًا ، قائلاً إن المسئولين ما زالوا يشاركون في "محادثات استطلاعية مكثفة" مع بروكسل ورفضوا استباق المناقشات.

وذكرت صحيفة "التايمز" أنه بينما يبدو أنه تم "الانتهاء" من عنصر الجمارك ، فإن دور محكمة العدل الأوروبية وتفاصيل الترتيبات البيطرية لم يكن كذلك.

ولا يزال يتعين التفاوض على اتفاقية منفصلة بشأن صادرات اللحوم والحيوانات الحية إلى أيرلندا الشمالية ، حيث ورد أن المملكة المتحدة مستعدة للموافقة على الحفاظ على المعايير البيطرية للاتحاد الأوروبي بشأن البضائع المتجهة إلى المقاطعة.

 

تجار بريطانيون يحذرون: التضخم لم يصل ذروته بعد وزيادة أسعار البقالة بأعلى معدل

قال تجار التجزئة البريطانيون إن تضخم أسعار المتاجر لم يصل بعد إلى ذروته هذا العام ، مع توقع أن تظل تكلفة الضروريات الأساسية مرتفعة ، بعد أن أظهرت الأرقام تسارع أسعار البقالة بأسرع معدل على الإطلاق، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال اتحاد التجزئة البريطاني إن أسعار الطعام والشراب والملابس والأشياء الأخرى المباعة في المتاجر وعبر الإنترنت ستستمر في الارتفاع بوتيرة سريعة ، حتى لو تلاشى معدل التضخم الرسمي في المملكة المتحدة لجميع السلع والخدمات خلال الأشهر المقبلة.

وقالت الصحيفة أن تضخم أسعار المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة سجل ارتفاعًا قياسيًا ، حيث يضيف 788 جنيهًا إسترلينيًا إلى الفواتير السنوية.

وقالت هيلين ديكنسون ، الرئيس التنفيذي لاتحاد التجزئة البريطاني: "نظرًا لأن تجار التجزئة لا يزالون يواجهون رياحًا معاكسة مستمرة من ارتفاع فواتير الطاقة ونقص العمالة ، فإن الأسعار لم تصل بعد إلى الذروة وستظل مرتفعة على الأرجح على المدى القريب نتيجة لذلك".

وقالت إن انخفاض الأسعار العالمية للنفط والغذاء عن مستويات أعلى العام الماضي سيساعد في تخفيف بعض الضغوط التضخمية.

انخفض معدل التضخم الرسمي في المملكة المتحدة - الذي يقيس نمو الأسعار السنوية في البيع بالتجزئة ولكن أيضًا على نطاق أوسع في وجبات المطاعم وفواتير الطاقة وقص الشعر - من ذروة بلغت 11.1% في أكتوبر إلى ما يزيد قليلاً عن 10% في ديسمبر.

ومع ذلك ، فقد ارتفع تضخم أسعار المواد الغذائية على وجه الخصوص مع تحميل المنتجين تكلفة ارتفاع فواتير الطاقة والمواد الخام. وسجل اتحاد التجزئة البريطاني ارتفاعات كبيرة في السكر والكحول في الشهر الماضي ، وكذلك الفواكه والخضروات.

ويأتي ذلك بعد أن أظهرت أرقام من محللي التجزئة Kantar أن تضخم أسعار البقالة في المملكة المتحدة بلغ مستوى قياسيًا جديدًا بلغ 16.7% في الأسابيع الأربعة حتى 22 يناير ، مضيفًا ما يقرب من 800 جنيه إسترليني إلى فاتورة التسوق السنوية النموذجية ، مع ارتفاع أسعار الحليب والبيض وطعام الكلاب بشكل أسرع.