اغلق القائمة

الأربعاء 2024-05-22

القاهره 04:28 ص

البريطانية تيان يى

الكاتبة تيان يى تفوز بجائزة الكتابة الرابعة فى بريطانيا لعام 2023

كتب عبد الرحمن حبيب
الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 06:00 م

فازت البريطانية ذات الأصول الآسيوية تيان يى بجائزة الكتابة الرابعة لعام 2023 عن قصة  The Good Son، وهى قصة قصيرة عن شاب يتأمل طفولته فى بلدة صغيرة تقع فيها أحداث غريبة، وصداقات لم يفهمها تمامًا أبدًا.

المسابقة، تديرها صحيفة The Guardian والناشر 4th Estate، وهى الآن في عامها السابع، مفتوحة للكتاب الملونين غير المنشورين الذين يعيشون في المملكة المتحدة أو أيرلندا.

وقد فازت تيان يي بمبلغ 1000 جنيه إسترليني، وورشة عمل للنشر لمدة يوم واحد في 4th Estate.

وقال بولو بابالولا، عضو لجنة التحكيم ومؤلف كتاب "الحب بالألوان"، الذى كان ضمن القائمة الطويلة للجائزة في السابق، إن رواية "الابن الصالح" أصلية بشكل خيالي.

وأضاف كيشاني ويدياراتنا، مدير النشر فى 4th Estate، أنه "قصة محققة بشكل مثير للإعجاب من الفكاهة الماكرة والبصيرة الرقيقة، التي تقلب بشكل هزلي الروايات المألوفة عن تجربة المهاجرين".

وتمت الإشادة بشكل خاص بقصة ليبرتي مارتن بليتش، حيث تروى امرأة سوداء في كانساس فى ستينيات القرن العشرين تجربتها في دخول مسابقة ملكة جمال بيضاء حيث قالت جوستين جوردان، محررة الخيال فى الجارديان، إن "صوت مارتن وتوصيفه وسرد القصص مثير للإعجاب بشكل خاص".

وتم الكشف عن الفائز والثناء الخاص في حفل أقيم في لندن والقصص الأخرى المدرجة في القائمة المختصرة هي  Micromanageress  بقلم روزي تشين، والرجل الذي بكى في السماء بقلم بنجامين توما جيمس، وباك أوف هاوس بقلم إستر أوكوروتشا، وربتي البيت الحقيقية الأخيرة بقلم ميليسا جيتاري.

وقالت أنجيليك تران فان سانج، الوكيلة الأدبية فى شركة فيليسيتي بريان أسوشيتس، إن قصة الابن الصالح "تتلاعب بذكاء بالسرديات البالية ليخلق شيئًا جديدًا وغير عادي تمامًا، إنها مقنعة وغامرة وتجذب القارئ إلى عالمها بثقة كبيرة، لدرجة أنني شعرت أننى بين يدي شخص يعرف بالضبط ما كان يفعله".

وأضافت هيلينا لى، مديرة هاربر بازار ومؤسسة East Side Voices، ضمن لجنة التحكيم أيضًا، أن قصة يي "البارعة" "تجسد حالة كونها بريطانية شرق آسيوية والفروق الدقيقة التي تأتي من الاختلاف داخل الشتات بشكل جميل ".

وتابعت لي: "إن موضوعات الحراك الاجتماعي والمجتمع وفكرة كونك مهاجرًا صالحًا يتم إعطاؤها نسيجًا من خلال هذا السرد وصياغة رائعة للشخصية، تستكشف القصة ببراعة حواجز الصمت الذي يحدث لدى أبناء المهاجرين".