اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:25 م

جانب من التغطية

خارج الحدود.. الناتو يؤكد استعداده لمواجهة مع روسيا "فيديو"

الإثنين، 30 يناير 2023 02:00 ص

في جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، تسلط الزميلة هناء أبو العز الضوء على مجموعة من الأخبار العربية والخارجية،  بدأتها بإعلان  الديوان الملكى السعودى، وفاة الأمير  عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه  غدًا الاثنين  بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركى بن عبدالله فى مدينة الرياض، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
 
كما تابعت الزميلة هناء أبو العز  أخبار النزاع الروسى الأوكرانى، حيث أكد رئيس اللجنة العسكرية للناتو، روب باور، استعداد الحلف للمواجهة المباشرة مع روسيا، معتبرا أن أهداف موسكو الاستراتيجية تتخطى فضاء أوكرانيا.
 
 
وقال باور إنه يجب إعادة توجيه الإنتاج الصناعي لدول الحلف إلى المجال العسكري، واصفا مسألة إعادة التسليح بأنها "أولوية للناتو الذي فقد احتكاره للمبادرة العسكرية".
 
وكان نائب وزير الخارجية الروسى  قد كشف أن دول "الناتو" تجري تدريبات على شن هجمات سيبرانية تستهدف مواقع الطاقة ومرافق حيوية في روسيا.
 
من جانب اخر قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إنه سيفعل كل ما في وسعه لتجنب حرب بين روسيا والدول الأعضاء في الناتو.
 
 وقال شولتز في مؤتمر صحفى: لقد فعلنا كل شيء لمنع تصعيد هذه الحرب   إلى صراع بين روسيا ودول الناتو، وسنفعل كل شيء حتى لا يحدث هذا.
 
 جاءت هذه التصريحات في الوقت الذى أعلنت فيه ألمانيا   أنها ستسلم 14 دبابة ليوبارد وستسمح لحلفاء مثل بولندا بإعادة تصدير دبابتهم، كما وعدت الولايات المتحدة بإرسال 31 من دباباتها من طراز أبرامز إلى أوكرانيا قبل أن تتدخل بريطانيا بدباباتها من طراز تشالنجر 2.
 
 فيما أصر شولتز على أنه على الرغم من أنه نزاع بين روسيا وأوكرانيا، إلا أنه لن يمنع ألمانيا أو دول أخرى من دعم كييف بالمساعدات الإنسانية والمالية أو بإرسال أسلحة.
 
 كما تابعت الزميلة هناء أبو العز، قرار أوكرانيا مصادرة أصول بنك نمساوي لديها بسبب تعاونه مع روسيا فى الحرب الراهنة.
 
وقالت مصادر إعلامية، إن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي قرر مصادرة أصول من بنك "رايفايزن " النمساوي وفرض عقوبات جديدة واستخدام الاصول المصادرة للأغراض الدفاعية بعد اتهام البنك بأنه شريك فى الحرب على البلاد .
 
وأوضحت المصادر أن الغضب الأوكراني تصاعد من الأنشطة التجارية المستمرة  للبنك الدولي في روسيا.
 
   كما  أدان بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس،   تصاعد وتيرة العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين، داعيا الجانبين إلى السعي "الصادق" لتحقيق التهدئة والسلام .
وأكد البابا فرنسيس من ساحة القديس بطرس، أن تصاعد وتيرة العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي وصفها بـ "دوامة الموت"، تتصاعد يوميا، وتشكل عقبة في طريق تحقيق السلام بين الشعبين .
 
وتطرق البابا فرنسيس، إلى مداهمة الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين، والتي أسفرت عن مقتل 10 فلسطينيين، والرد الفلسطيني الذي أسفر عن مقتل 7 مستوطنين إسرائيليين قرب كنيس يهودي في مدينة القدس.
 
  ومن إيطاليا أيضًا تتابع  رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، "بقلق واهتمام" الهجمات على مكاتبها الدبلوماسية في برلين، حيث احترقت سيارة مسؤول بالسفارة الإيطالية، و على القنصلية الإيطالية ببرشلونة، مشيرة إلى أن إيطاليا تحقق فى تلك الهجمات العنيفة التى تتم على مكاتبها الدبلوماسية فى الخارج.