اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:37 ص

المخرج نادر جلال

ما لا تعرفه عن نادر جلال بذكراه.. "بدور" نقطة تحول في حياته وقصة 11 فيلمًا مع الزعيم

ذكى مكاوى الأحد، 29 يناير 2023 05:00 ص

يحل اليوم الأحد الـ 29 من يناير ذكرى ميلاد المخرج نادر جلال، الذي قدم العشرات من الأفلام التي ساهمت في ازدهار السينما المصرية، هو صاحب اشهر أفلام الأكشن، وقائد الحركة والرومانسية والذي قدمها من خلال عديد من الأعمال الفنية تاركًا فيها بصمه وعلامة فى تاريخ السينما المصرية.

نرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عن المخرج الراحل نادر جلال، والذى عام 1941 ليكون امتداد لعائلة فنية عريقة، فهو ابن المخرج الراحل أحمد جلال، ووالدته الممثلة الراحلة ماري كويني، وخالته المنتجة القديرة آسيا.

 


المخرج نادر جلال

الإخراج لم يكن موهبته الوحيدة، ولكنه بدأ حياته بالتمثيل منذ الطفولة، حيث اشترك في عدة أفلام منها "ابن النيل" الذى عرض عام 1951 ليوسف شاهين، و"ضحيت غرامي" 1951 لإبراهيم عمارة، و"أميرة الأحلام" 1945 لأبيه أحمد جلال.

رحلته مع الإخراج بدأت مع المخرج حسن الصيفي وصلاح أبو سيف ويوسف شاهين وتوفيق صالح كمساعد مخرج، ثم قدم أول فيلم من إخراجه بالفيلم الروائي القصير "هاشم وروحية"، قبل أن تُنتج له والدته فيلمه الأول "غدًا يعود الحب"، لنور الشريف ونيللي، عام 1971.

فيلم بدور نقطة تحول فى حياته و11 فيلما جمعه بالزعيم عادل إمام

ثم توالت أعماله ليصبح فيلم"بدور"، لمحمود ياسين، ونجلاء فتحي، نقطة تحول فى مسيرته بعدما أصبح أول فيلم يحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، بعد عدة تجارب، كما اشتهر الراحل نادر جلال بتعاونه مع الزعيم عادل إمام، ليتعاونا معاً خلال 11 فيلمًا، هي كالآتى: "ولا من شاف ولا من دري، سلام يا صاحبي، 5 باب، واحدة بواحدة، جزيرة الشيطان، الواد محروس بتاع الوزير، رسالة إلى الوالي،الإرهابي، بخيت وعديلة/ الجردل والكنكة".

أعماله مع نادية الجندى

أيضاً ساهم فى نجومية الفنانة نادية الجندي بعدما اشتركا معاً في سلسلة أفلام التي أثارت الكثير من الجدل، ومنها "مهمة في تل أبيب، 48 ساعة في إسرائيل، الإرهاب، اغتيال، شبكة الموت، ملف سامية شعراوي، امرأة هزت عرش مصر، عصر القوة، أمن دولة".

آخر أفلامه السينمائية

كان آخر أفلامه السينمائية "جحيم تحت الأرض"، عام 2001، ثم اتجه إلى الدراما التلفزيونية منذ عام 2003، وأشهر أعماله التلفزيونية "الناس في كفر عسكر، درب الطيب، أماكن في القلب، حرب الجواسيس، وعابد كرمان"، كما تعاون مع سمير خفاجي، ويوسف معاطي في "عباس الأبيض في اليوم الأسود“.

توفى قبل 9 أعوام وتحديداً في عام 2014، ورحل عن عالمنا بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ73 عامًا.