اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:12 ص

أهالى قرية هربشنت أثناء الاتفاق على شروط تيسير الزواج

الشروط الـ23 لتيسير الزواج بقرية هربشنت فى بنى سويف.. 20 جرامًا لشبكة العروس.. إلغاء جلسات التصوير والنيش والاكتفاء بغرفتى النوم والجلوس.. والأهالى يحذرون مخالفى بنود الاتفاق بغرامة 20 ألف جنيه

بنى سويف ــ هانى فتحى الأحد، 29 يناير 2023 02:15 م

تواصل محافظة بنى سويف، مبادراتها المستمرة داخل قرى المحافظة للتيسير على المقدمين على الزواج من أبناء محافظة بنى سويف وقراها، تلك المبادرة التى انتشرت بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية داخل العديد من القرى .

ودشن أهالى قرية هربشنت التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف مبادرة تيسير الزواج للتخفيف على المقدمين على الزواج بالقرية .

وعقد أهالى القرية اجتماعا حضره كبار العائلات وعدد من الشباب والأهالى من أبناء قرية هربشنت داخل مسجد القرية، لوضع البنود الثلاثة وعشرين للتيسير على المقدمين على الزواج.

وقال أحمد ناجح أحد شباب القرية، إن مجموعة من الأهالي قرروا المشاركة فى المبادرات التي تم تنفيذها داخل عدد من قرى المحافظة للتيسير على المقدمين على الزواج.

وأضاف أحمد ناجح لـ"اليوم السابع"، أن الأهالى اتفقوا على وضع بنود أهمها  أن يكون الذهب حدأقصي 20 جرام ويكتب في القائمة 50 جراما، وإلغاء غرفة الأطفال و إلغاء النيش ولا يتم كتابتهم في القائمه  والاكتفاء بغرفتى النوم والجلوس فقط .

وشملت البنود أن يدفع العريس خمسة عشر آلاف جنيه ملابس للعروس، مع إلغاء عمل البسكويت وتوزيعه علي القرية كلها والاقتصار علي جعله كمية قليلة للعروس فقط لبيت الزوجية.

وتابع أحمد ناجح، أن الاجتماع اتفق على إلغاء عمل الخبز وتوزيعه علي القرية والاقتصار علي عمله لواجب الغداء للعريس فقط، مع إلغاء ما يسمي بالشبكة وقراءة الفاتحة وتقتصر الخطوبة علي أهل العروسين فقط، وإلغاء مايسمي واجب الغداء للعروسة وجعله للعريس فقط علي قدر استطاعته لأنه سنة.

وأضاف أحمد ناجح شملت البنود إلغاء جميع أشكال المنكرات والمحرمات في فرح العريس وإلغاء مايسمي بالفرقة يوم الحنة وعمل حنة تليق بنا، يجب علي كل الناس عدم التواجد في أي فرح يخالف العادات والتقاليد ويخالف تعاليم الدين مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون الفرح ليلة وأحدة فقط وتقتصر الدخلة من الكوافير إلي منزل الزوجية فقط، متابعا: الكوافير حسب المقدرة وإلغاء مايسمي بسيشن التصوير والاقتصار علي التصوير في أستوديو عادي مع إلغاء قاعة الأفراح لتكلفتها الباهظة.

وأضاف الشاب أن الاجتماع حدد علي العروسة إحضار المطبخ علي قدر إستطاعتها دون تدخل من أهل العريس.، أدوات المطبخ لا تزيد عن 15ألف جنيه فقط، المفروشات والسجاد للعروسة لا يزيد عن عشرة آلاف جنيه فقط  علي العروسة أن تأتي بنوع واحد من كل الأجهزة الكهربائية ثلاجة واحدة  بوتجاز واحد  غسالة وأحدة ،وإلغاء الميكرويف والديب فريزر والأشياء غير الهامة.

وتابع أحمد ناجح، أن الاتفاق أيضا شمل أنه بالنسبة  الألمنيوم في قرية هربشنت علي العروسة من 10 ك إلي 20 ك فقط مشيرا إلى أن هذا الاتفاق والعهد يشمل البنت التي لا زالت في خطبتها ما دامت لم تكتب بعد  أي من اتفق علي جرامات معينة فإنه ينطبق عليه هذا الكلام المكتوب تماماً او حسب التراضي بين الطرفين بالإضافة إلى أنه علي أم العروسة التقليل من الطعام والشراب بعد الفرح مباشرة ولا تثقل علي زوجهاوالغاء ما يسمي بالعشاء الكبير.

وأشار الشاب إلى أن الاتفاق أقر أن تكون قائمة العروسة لا تتعدى (مائتان ألف جنية فقط )، لا تنطبق هذه الشروط علي من يتزوج من خارج القرية سواء العريس أو العروسة، ولكن ينطبق عليهم عمل فرح خالي من المنكرات والمحرمات مشيرا إلى أنه قد تم الأتفاق علي هذه البنود  وعلي من يخالف هذه المبادرة وتلك البنود يتعرض لغرامة 20 ألف جنيها تدفع لبيت مال المسلمين في القرية.


إجتماع الاهال

 


اجتماع اهالى قرية هربشنت

 


اهالى القرية

 


اهالى قرية هربشنت

 


جانب من الحضور

 


مبادرة التيسير في الزواج