اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:14 م

انطلاق موسم القصب ورفع سعر التوريد لـ1100جنيه والمصانع تبدأ إنتاج السكر..فيديو

كتبت - هديل البنا الإثنين، 23 يناير 2023 04:00 ص

تغطية جديدة يقدمها تليفزيون اليوم السابع، عن انطلاق موسم حصاد قصب السكر، وسط احتفالات أبناء محافظات الأقصر وقنا وأسوان، استعدادا لتوريد القصب للمصانع.

 

وقال اللواء عصام الدين البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، إن الشركة يتبعها ثمان مصانع فى 5 محافظات، وهي ( أسوان ـ والأقصر ـ وقنا ـ وسوهاج ـ والمنيا)، لإنتاج السكر من القصب والبنجر، في كوم أمبو وإدفو وقوص وأرمنت ونجع حمادي وجرجا ودشنا وأبو قرقاص، وإنه مستهدف استلام ما يقرب من 7.7 مليون طن قصب خلال موسم الحصاد الحالي، لإنتاج نحو 850 ألف طن سكر، حيث المخصصات المالية لسداد مستحقات المزارعين، والتي تُمثل نحو 8 مليارات و470 مليون جنيه، بعد رفع سعر التوريد إلى 1100 جنيه للطن الواحد.


و تستهدف الشركة الحفاظ على معدلات التوريد في الحدود الآمنة، بالرغم من تراجع المساحات المنزرعة إلى 235 ألف فدان هذا العام، مقابل 248 ألف فدان خلال العام الماضي بواقع 13 ألف و500 فدانا.


ويتم حالياً تنفيذ خطة لرفع قدرات المصانع الإنتاجية بالإضافة إلي تطوير عمل المراجل البخارية والتي توّلد الطاقة المخصصة لتشغيل توربينات الطاقة للمصانع في ظل زيادة كميات الطاقة المستخدمة.


ويتم تنفيذ خطة تطوير المراجل على مسارين، الأول يتضمن إحلال المواسير القديمة وإجراء بعض التحسينات بها، وهو ما تم تنفيذه في 12 إلي 15 مرجل خلال الموسم الماضي علي مستوي مصانع الشركة، والثاني إعادة تأهيل خطوط البخار بالمصانع التي أصابها التهالك والتقادم بالإضافة إلى إجراءات ترشيد الطاقة التي وفّرت نحو 45 مليون جنيه العام الماضي.

إضافة إلى تنفيذ خطة شاملة بالتعاون مع وزارات الري والزراعة لتطوير نظام زراعة القصب وزيادة الإنتاجية، علاوة على تحسين سلالة القصب الموجودة باعتبارها زراعة استراتيجية.

و محافظة الأقصر يواصل مصنع سكر أرمنت غرب محافظة الأقصر، استقبال كميات محصول قصب السكر من المزارعين بصورة يومية، وذلك عبر الجرارات وقطارات الديكوفيل ووسائل نقل المحصول المختلفة، حيث نجح المصنع فى إستقبال 45 ألف طن قصب على مدار الـ10 أيام الأولى للتوريد في الموسم الجديد، ويُجرى مواصلة توريد القصب عقب الإعلان عن بدء الموسم رسمياً.

ويستقبل مصنع سكر أرمنت فى موسم عصير قصب السكر، ما يزيد من مليون ومائة وخمسين ألف طن من قصب السكر كل عام، وينتج ما يقرب من مائة وعشرة آلاف طن من السكر.

جديرا بالذكر أن قصب السكر لا يُستخرج منه السكر فقط، ولكن يتم أيضاً استخلاص "المولاس" والذى يتم استخدامه فى العديد من الصناعات الأخرى بالوجه البحري، مثل إنتاج: "الكحول الإيثيلى أو الخميرة أو المذيبات العضوية أو مواد التجميل أو العطور"، كمان بيدخل قصب السكر فى العديد من الصناعات الأخرى مثل صناعة الأخشاب الحبيبى والتى لها مصنع مستقل داخل المصنع الرئيسى، وينتج هذا المصنع الخشبى نحو 5 آلاف لوح خشب حبيبى فى اليوم الواحد، بالإضافة إلى إنتاج "طينية المرشحات"، وهى أحد المنتجات الجانبية فى محصول السكر والتى يستخدمها المزارع كمخصبات زراعية.


ومن الجديرا بالذكر أيضا أن محافظة قنا تنتج نحو 35% من إنتاج مصر من السكر، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر دشنا بقنا 750 ألف طن سنويا، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول القصب فى قنا حوالى 120 ألف فدان، ويتم إنتاج 3 مليون طن قصب خام سنويا،  أيضاً الطاقة الإنتاجية لمصنع سكر قوص بقنا 145 ألف طن سنويًا، وإنتاج مصنع نجع حمادى حوالى 300 ألف طن سنويًا، ويصل محصول قصب السكر إلى المصانع عن طريق الجرارات وقطارات الديكوفيل فى المناطق التى تتواجد بها سكة حديد، ويمر القصب بمراحل الشحن والعصر والمعالجة الكيمائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والطبخ، ثم البلورة وفصل السكر والتجفيف للتعبئة.


ودخلت زراعة قصب السكر مصر في العهد الأموي، في ولاية "قرة ابن شريك"، بعد ان استقدم العرب فسائل القصب من الهند، وزرعوها في الصعيد، حيث انتشرت مصانع قصب السكر في عهد محمد علي باشا، وفي عهد حفيده الخديو إسماعيل، حيث قام ببناء 18 مصنعا في الصعيد.