اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:10 ص

إعصار إيوان

انقطاع الكهرباء وتوقف الدراسة.. إعصار إيان يفرض سيطرته على كوبا

محمد غنيم ووكالات الجمعة، 30 سبتمبر 2022 06:00 م

ضرب الإعصار إيان غرب كوبا، وتسبب في رياح عنيفة وفيضانات أثرت على البنية التحتية ودمرت بعضًا من أهم مزارع التبغ في البلاد، فيما انقطعت الكهرباء تماما مما دعا الحكومة إلى اتجاذ قرار بتعليق الدراسة بالمدارس، وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا.
 
قالت شركة الكهرباء العمومية "أونيون إليكتريكا" عبر "تويتر" إن البلاد "بدون خدمة كهرباء"، مشيرة إلى أن هذا الانقطاع في التيار الكهربائي ناجم عن الأضرار التي خلفها مرور "إيان"، وهو إعصار من الفئة الثالثة إجتاح غرب الجزيرة من دون أن يحصد أرواحا فيها وأكمل سيره باتجاه ولاية فلوريدا الأمريكية وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن حالة الطوارئ الفيدرالية في ولاية فلوريدا مع اشتداد "إيان"، القادم من البحر الكاريبي باتجاه الولاية وقال الاتحاد الوطني للكهرباء في كوبا إن الكهرباء ستعود تدريجيا.
 
 
اجتاح إعصار "إيان" الهائل المناطق الغربية لكوبا فى الساعات الماضية، مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح عاتية، مما دفع السلطات إلى إجلاء 50 ألف شخص، بينما يُتوقع أن يصل الإعصار إلى الساحل الغربى لولاية "فلوريدا" كإعصار من الفئة 4.
 
وأقام المسئولون في مقاطعة "بينار ديل ريو" الكوبية 55 ملجئًا مع تفعيل إجراءات طوارئ لحماية المحاصيل في مناطق زراعة التبغ الرئيسية في كوبا قبل ساعات من وصول الإعصار إلى اليابسة في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، فيما ذكر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الساحل الغربي للجزيرة قد يشهد عواصف تصل إلى 14 قدمًا (4.3 متر).
 
وقال دانييل براون المتخصص في مركز الأعاصير، في تصريح خاص لوكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية، "تتوقع كوبا رياحًا شديدة بقوة الأعاصير، وكذلك عواصف تهدد الحياة وهطول أمطار غزيرة".
 
 

اب يحمل أطفاله
 
 

إعصار إيان فى كوبا

 


أمطار ورياح

 


انقطاع الكهرباء تماما

 


انقطاع الكهرباء

 


رياح عاتية

 


رياح قوية

 


غرق الشوارع

انقطاع الكهرباء