اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 10:02 ص

الرئيس الأمريكى - جو بايدن

هل انتهى وباء كورونا؟.. الخبراء يقيمون تصريحات بايدن.. جارديان: تعليق يؤدى لتغيير موقف الأمريكيين تجاه الفيروس ويقوض رسائل الصحة العامة وطلبات التمويل من الكونجرس.. وفاة 400 شخص يوميا بسبب كوفيد تهديد كبير

كتبت رباب فتحى الإثنين، 26 سبتمبر 2022 03:00 ص

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن، حول انتهاء وباء كورونا جدلا واسعا بعد أن اعتبر عدد من خبراء الأمراض المعدية بأنها سابقة لأوانها، وكان هناك شبه إجماع بينهم أن هذه التصريحات ستؤدي إلى تغيير كبير في موقف الأمريكيين تجاه الفيروس وربما يكون لها تداعيات سلبية على الصحة العامة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن خبراء أن ذلك يرجع جزئيًا إلى أن بايدن كان يلحق ببساطة بمعظم سكان الولايات المتحدة ، الذين يرون مدى انخفاض عدد الحالات وعدد الوفيات بالمقارنة بالوضع فى وقت سابق في الوباء.

وعلى هذا النحو ، توقفوا عن ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة وأصبحوا يجتمعون الآن بانتظام في الداخل.

ومع ذلك، يموت أكثر من 400 شخص في المتوسط ​​كل يوم بسبب كورونا، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز. وعلى هذا النحو ، يرى الخبراء أنه يجب على أفراد الجمهور ، بما في ذلك الرئيس الأمريكي ، الاستمرار في التعامل مع الفيروس باعتباره تهديدًا كبيرًا.

وقال ديفيد روزنر، الذي يدرس الصحة العامة والتاريخ الاجتماعي في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا "إنه يعكس حقيقة أننا جميعًا نتصرف كما لو كان الوباء شيئًا من الماضي ، لكن الكثير منا وخاصة كبار السن يعرفون أصدقاء مصابين بـكورونا وبعضهم يعاني منه ويتعرض لإصابة سيئة حقًا، مضيفا: (الوضع) بالتأكيد أفضل مما كان عليه قبل عام وقبل عامين، لكن الأمر لم ينته بعد"

وكان أدلى بايدن بهذا التقييم خلال حلقة من برنامج 60 دقيقة الشهير على شبكة سي بي إس الأمريكية التي بثت يوم الأحد الماضي.

وقال الرئيس خلال مقابلة في معرض ديترويت للسيارات: "لقد انتهى الوباء". "ما زلنا نواجه مشكلة مع كوفيد. ما زلنا نقوم بالكثير من العمل على ذلك ... لكن الوباء انتهى. إذا لاحظت ، لا أحد يرتدي أقنعة. يبدو أن الجميع في حالة جيدة جدًا. ولذا أعتقد أن الوضع يتغير ".

ومن جانبه، قال الدكتور إزكيال إيمانويل ، خبير الأخلاقيات البيولوجية في جامعة بنسلفانيا والذي خدم في الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا التابع لبايدن ، إن الرئيس كان على الأرجح يرد على حقيقة أن الناس لم يعودوا يرتدون أقنعة و "يعيشون حياة طبيعية".

وقالت الدكتورة سيلين جوندر ، عالمة أوبئة الأمراض المعدية والمحررة العامة في Kaiser Health News ، إن انتخابات التجديد النصفي المقبلة ربما لعبت أيضًا دورًا في تعليقات الرئيس.

وقالت جوندر إن الرئيس كان "يشير إلى أن البلاد لا تعاني اقتصاديا واجتماعيا مثلما كان الوضع عند توليه الحكم. وأضافت "في الأساس ، هذا يعلن أن "المهمة أنجزت" بينما لا يزال هناك آلاف يموتون كل أسبوع ".

أما بيل هاناج ، عالم الأوبئة في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة فقال ، إن المعدل الحالي سيصل إلى حوالي 150 ألف حالة وفاة سنويًا ، وهو ما يعادل ثلاثة مواسم صعبة من الإنفلونزا. (على مدار العقد الماضي ، كان أعلى عدد للوفيات خلال موسم الأنفلونزا حوالي 50000 ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض).

قال هاناج: "لا يزال هذا الوباء سيئًا بثلاثة أضعاف ما نعتبره سيئًا جدًا في العادة ، وأعتقد أن هذا مهم ، خاصةً لأننا نتوقع ارتفاع عدد الحالات في الخريف والشتاء".

وأضاف "بدلاً من إعلان انتهاء الوباء ، كان على بايدن دعوة أصحاب المصلحة لمناقشة الحلول الممكنة.

وأكدت جوندر أنه بعد أن أدلى بايدن بالتعليقات ، سيكون من الصعب الآن على إدارته تشجيع الناس على الحصول على جرعات لقاح معززة وجعل الكونجرس يوافق على طلب تمويل بقيمة 22.5 مليار دولار لقاحات وعلاج واختبارات كورونا.

وتساءلت "كيف سيتعامل الكونجرس مع طلب التمويل هذا على محمل الجد؟ لماذا يصعدون ويخصصون التمويل لوباء انتهى؟ ."

ومن جانبه، أضاف روزنر إن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ، مثل كبار السن والذين يعانون من ضعف المناعة ، يحتاجون أيضًا إلى الاستماع إلى نصيحة من مسئولي الصحة العامة تدعوهم بتوخى الحذر.ويمكن أن تؤدي تعليقات بايدن إلى تقويض ذلك.

وأوضح روزنر، تعطي تعليقات بايدن مستوى آخر من الشرعية الاجتماعية لفكرة الدخول في حشود ، وهذا يجعل بعض الناس يشعرون بالحرج لعدم القيام بذلك.