اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:36 م

اسماعيل فهد اسماعيل

فى ذكرى رحيله الرابعة.. طالب الرفاعى يتذكر أستاذه إسماعيل فهد إسماعيل

بلال رمضان الأحد، 25 سبتمبر 2022 05:00 م

فى مثل هذا اليوم، 25 سبتمبر لعام 2018، رحل عن عالمنا الكاتب الكويتى إسماعيل فهد إسماعيل، والذى تمر اليوم، ذكرى رحيله الرابعة، وفى هذا السياق، تذكر الكاتب الكويتى طالب الرفاعى أستاذه إسماعيل فهد إسماعيل، وقال فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بمنصة التغريدات "تويتر": قبل أربعة أعوام، أغمض الروائي والقاص، ومعلّمي الأول إسماعيل فهد إسماعيل عينيه عن صخب الحياة، ليبقى روحاً حاضرة عبر أعماله المبدعة، وعبر ودِّ علاقاته الباقي.. إسماعيل؛ لروحك الرحمة والغفران.. آمين.
 
إسماعيل فهد إسماعيل كاتب وروائي كويتي متفرغ منذ عام 1985، من مواليد 1940، حصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون والمسرحية، دولة الكويت وعمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية، وأدار شركة للإنتاج الفني. 
 
ويعد الروائي إسماعيل فهد إسماعيل المؤسس لفن الرواية في الكويت وأصدر سبعا وعشرين رواية بدء من روايته الأولى "كانت السماء زرقاء" في العام 1970 إضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية ومسرحيتين والعديد من الدراسات النقدية. 
 
وصلت روايته "في حضرة العنقاء والخل الوفي" (2012) إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2014 وقد لعب دورا متميزا في رعاية عدد كبير من كتاب القصة القصيرة والرواية، فضلا عن احتضانه للمواهب الأدبية الجديدة على الساحتين الكويتية والعربية.
 

طالب الرفاعي وإسماعيل فهد اسماعيل