اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 10:49 م

كتاب السياسة

صدور كتاب السياسة لأندور هيوود عن المركز القومى للترجمة

عبد الرحمن حبيب الجمعة، 23 سبتمبر 2022 04:00 ص

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الاستاذة الدكتورة كرمة سامي الطبعة العربية من كتاب "السياسة" من تأليف أندور هيوود ومن ترجمة مصطفى مجدي الجمال.
 
في مقدمة بقلم المترجم :"شهدت السنوات الأخيرة دخول أعداد غفيرة من المصريين –خاصة الشباب- في مجال الاهتمام بالسياسة و النشاط فيها..وبالمقابل فإن بعض الأكاديميين و ممتهني النشاط السياسي يعملون على إحاطة التحليل السياسي بغابة من المصطلحات المعقدة ومن هنا تأتي اهمية هذا الكتاب الذي  وضعه واحد من اهم وأشهر المؤلفين في هذا المجال و قد صنف كتابه على منهج متراتب يسهل على كل من الدارس المبتدئ و المتوسط لعلم السياسة و أيضًا القارئ العادي الشغوف بالمعرفة التفاعل معه و الاستفادة منه.
 
الكتاب يتكون من 5 أجزاء و 20 فصل :الجزء الأول يأتي بعنوان نظريات السياسة،الجزء الثاني: الأمم والعولمة،الجزء الثالث: التفاعل السياسي،الجزء الرابع :اّلة الدولة،الجزء الخامس :السياسات و الأداء.
 
يشرح الكتاب عددا كبيرا من المفاهيم و المصطلحات  في شكل مبسط وشيق  نذكر منها:السياسة فن الحكم،تصنيف النظم السياسية ونظام الحكم في العالم الحديث، نظم الحكم في شرق آسيا، الحكم الإسلامي ،الحكم العسكري،الأيدلوجيات السياسية :الليبرالية و عناصرها ،الليبرالية الحديثة ،الكلاسيكية،المحافظة ،الليبرالية الجديدة ،الاشتراكية ،الماركسية، وغيرها، ويختتم الكتاب بملحق أخير بعنوان مسرد المصطلحات السياسية.
 
وقد شغل المؤلف أندرو هيوود منصب نائب مدير كليه كرويدون، ومن مؤلفاته :مقدمة في الأيدلوجية السياسية،السياسة العولمية،مقدمة في النظرية السياسية أما المترجم مصطفى فهو مجدي الجمال،باحث و كاتب مترجم من أهم كتبه المترجمة: التحرر الوطني في الشرق، المسألة الثقافية في أفريقيا،أحوال الصين ،التشكيلات الاجتماعية في أفريقيا،حقيقة الديمقراطيات الرأسمالية ، مستقبل الزراعة في الرأسمالية و تاريخ أثيوبيا.