اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:45 ص

فان جوخ وسيزان

حكاية لقاء فان جوخ وبول سيزان في باريس.. صدفة الفن خير من ألف لوحة

كتب عبد الرحمن حبيب الأحد، 18 سبتمبر 2022 06:00 ص

عاش كل من فنسنت فان جوخ وبول سيزان في باريس وبروفانس وأوفيرس سور وايز لكن هل التقيا بالفعل؟ على الرغم من أن الدليل على المواجهة لا يزال سطحيًا بشكل محير إلا أنهما كانا يعرفان بلا شك أعمال بعضهما البعض، إلى جانب بول جوجان، فقد كانوا رواد ما بعد الانطباعيين، والفنانين الذين مهدوا الطريق لفن القرن العشرين.
 
مع افتتاح معرض سيزان التابع لمتحف تيت مودرن في لندن (من 5 أكتوبر إلى 12 مارس 2023) ، بعد عرضه الناجح في وقت سابق في شيكاغو ، فقد حان الوقت للتعمق في الروابط بين هذين الفنانين الرائدين.
 
تؤكد ناتاليا سيدلينا، أمينة متحف تيت المسؤولة عن عرض لندن ، على الروابط بين الفنانين. إلى جانب الأماكن المشتركة التي يعملون فيها أن كل من فان جوخ وبول سيزان كان لديهم "دوائر مماثلة من الأصدقاء والتجار والرعاة"، لموقع "artnewspaper".
 
لكن سيلدينا تشير أيضًا إلى الاختلافات الرئيسية حيث تقول: "عندما يتعلق الأمر بإيجاد الإلهام ، لم يكن من الممكن أن تكون مناهجهم أكثر اختلافًا. فقد وجد فان جوخ سلواه في الانسحاب إلى الأرض الجنوبية الغريبة وضوء منطقة بروفانس. بالنسبة إلى سيزان ، كان المكان نفسه يعني العودة إلى جذوره ، والمشاركة العميقة والهادفة مع المحلي والمألوف".
 
وإذا التقى الفنانان فقد كان ذلك في باريس ففي فبراير 1888 وصل فينسنت فان جوخ إلى هناك ليعيش مع أخيه ثيو في مونمارتر.
 
كتب إميل برنارد وهو صديق مشترك لفان جوخ وسيزان عن لقاء واضح للفنانين في متجر جوليان تانجوي ، بائع الألوان والدهانات الذي روج لأعمال الطليعة الفنية وهناك عرض فان جوخ على سيزان بعض صوره المخزنة هناك، وأفاد برنارد أنه بعد فحصهم ، رد سيزان بصراحة: "حقًا ، أنت ترسم مثل المجنون!"
 
كان الفنانان بالفعل زائرين منتظمين لمحل الدهانات والألوان وقد قضى سيزان وقتًا قصيرًا في باريس خلال إقامة فان جوخ التي استمرت عامين، وربما اطلع سيزان لأول مرة على لوحات الهولندي في تانجوي بعد ذلك بقليل.
 

فان جوخ وسيزان