اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 03:57 م

الحرب الروسية الأوكرانية

العالم هذا الصباح.. الأمم المتحدة: سوء التغذية يهدد حياة 60 ألف طفل يمنى.. جوتيريش يحذر من تداعيات الحرب فى أوكرانيا على انهيار الاقتصاد العالمى.. بوتين يشيد بالتعاون بين موسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وكالات
الخميس، 15 سبتمبر 2022 09:00 ص

باتت الحرب الروسية-الأوكرانية كابوس يؤرق العالم بأكلمه لما تمثله من تهديد حقيقى للاقتصاد العالمى، ولعدم ظهور أى بادرة تشى بتوقف قريب لمعارك شرق القارة الأوروبية العجوز.

لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكى توافق على مشروع قانون يعزز الدعم العسكري لتايوان
 

وافقت لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكى الأربعاء، على مشروع قانون من شأنه أن يعزز بشكل كبير الدعم العسكري لتايوان، بما يشمل مخصصات بمليارات الدولارات كمساعدات أمنية إضافية، وسط ضغوط متزايدة من الصين على الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي.

ولا يزال أمام مشروع "قانون سياسة تايوان" عدة خطوات قبل أن يصبح قانوناً.

ويمهد تصويت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بأغلبية 17 صوتاً لصالح التشريع مقابل خمسة، الطريق أمام التصويت عليه في المجلس بكامل هيئته.


الجيش التايوانى

الأمم المتحدة: سوء التغذية يهدد حياة 60 ألف طفل يمنى
 

ذكر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن أكثر من 500 ألف طفل في اليمن يواجهون سوء التغذية الحاد، بما في ذلك 60 ألف طفل يعانون من مضاعفات طبية وهم معرضون لخطر الموت نتيجة لذلك، وأنه يدير عبر مكتب منظمة اليونسيف 19 مركزاً للتغذية العلاجية خاصاً بالأطفال، لكنها لم تحصل سوى على 26 في المائة من التمويل اللازم لخطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.

وفي التحديث الأسبوعي للحالة الإنسانية ذكر المكتب أن الحد الأدنى لسلة الغذاء انخفض بشكل طفيف بنسبة ستة بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، وهو ما يثير القلق لأنه ظل أعلى بنسبة 77 في المئة عن المستوى في العام الماضي عندما كانت الأسر الضعيفة تواجه بالفعل صعوبات في توفير نظام غذائي مناسب. في الوقت نفسه، وصلت تكلفة في المناطق الخاضعة للحوثيين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 8،891 ريالاً يمنياً للفرد شهرياً في يونيو الماضي بزيادة قدرها 13 بالمائة خلال النصف الأول من هذا العام الحالي و38 في المئة مقارنة بالعام السابق.


الحرب الأهلية فى اليمن

 

جوتيريش يحذر من تداعيات الحرب فى أوكرانيا على انهيار الاقتصاد العالمى
 

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أن الحرب في أوكرانيا تدمر بلدا بكاملها وتؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي.

وأضاف جوتيريش - في مؤتمر صحفي اليوم /الأربعاء/، تزامنا مع افتتاح أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك- أنه رغم توقيع مبادرة حبوب البحر الأسود والاتفاق على نقل الأغذية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، فهناك خطر حقيقي من حدوث مجاعات عدة هذا العام.

ونوه إلى أن الجوع العالمي بدأ في الارتفاع قبل انتشار جائحة كوفيدـ19، ولم يتعاف العالم أبدا، مشيرا إلى أن أزمة تكلفة المعيشة تصيب أفقر المجتمعات أكثر من غيرها.

وأكد أن هناك قصورا مطلقا في الاستجابة العالمية لأزمة المناخ، وأن المسئولية تقع في ذلك على الدول الكبرى بينما الدول الأضعف، والتي لم تتسبب في هذه الأزمة ، تدفع ثمنا مروعا لعقود من العناد من جانب الدول الكبرى المنتجة للانبعاثات.


الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

 

بوتين يشيد بالتعاون البناء بين موسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية
 

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتعاون البناء بين موسكو والوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا إلى التدابير التي اتخذتها روسيا لضمان أمن وحماية محطة زابوروجيا النووية، وفقا لروسيا اليوم.

وفى وقت سابق أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن معظم أعضاء الوفد المرافق لوزير الخارجية سيرجى لافروف لم يتلق حتى الآن تأشيرات أمريكية للمشاركة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الاخبارية الاربعاء عن زاخاروفا قوله إن معظم الاشخاص المرافقين للوفد وهم من الخبراء والدبلوماسيين والمترجمين وغيرهم لم يتلقوا تأشيرات حتى اللحظة .

وأشارت إلى أن الوفد الروسي يواجه أيضا صعوبات لوجيستية مرتبطة بالرحلة الى الولايات المتحدة بسبب حظر الجانب الامريكي للرحلات الجوية المباشرة من روسيا والعقوبات المفروضة على شركات الطيران الروسي ، داعية واشنطن الى حل المشاكل اللوجستية التي اختلقتها.


الرئيس الروسى فلاديمير بوتين