اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:13 م

النجوم

شاهد..تألق آلاف النجوم فى صورة هابل هذا الأسبوع

كتبت هبة السيد الإثنين، 08 أغسطس 2022 06:00 م

سماء مليئة بالنجوم معروضة بشكل رائع في صورة هذا الأسبوع من تلسكوب هابل الفضائي، تُظهر الصورة بنية تسمى الكتلة الكروية، وهي عبارة عن مجموعة هائلة من عشرات الآلاف أو حتى بمليارات من النجوم، مرتبطة بإحكام بالجاذبية ومجمعة معًا بكثافة.
 
وتسمى هذه المجموعة الكروية الخاصة NGC 6638 وتقع في كوكبة القوس. تم التقاطها باستخدام اثنين من أدوات هابل، كاميرا المجال الواسع 3 والكاميرا المتقدمة للمسوحات، والتي تعمل بشكل أساسي في الطول الموجي للضوء المرئي.
 
كان من الصعب دراسة هذه الأشياء المذهلة قبل إطلاق هابل، حيث أن القدرة على رؤية كل نجم على حدة عن البقية يتطلب تصويرًا عالي الدقة مع تداخل ضئيل وفقا لما نقله موقع Digitartlends.
 
يوضح علماء هابل: "أحدث هابل ثورة في دراسة العناقيد الكروية، حيث يكاد يكون من المستحيل التمييز بوضوح بين النجوم في العناقيد الكروية باستخدام التلسكوبات الأرضية"، "الضبابية التي يسببها الغلاف الجوي للأرض تجعل من المستحيل التمييز بين نجم وآخر، ولكن من موقع هابل في مدار أرضي منخفض، لم يعد الغلاف الجوي يمثل مشكلة. ونتيجة لذلك، تم استخدام هابل لدراسة نوع العناقيد الكروية للنجوم وكيفية تطورها ودور الجاذبية في هذه الأنظمة الكثيفة ".
 
وستتم دراسة العناقيد الكروية قريبًا باستخدام أداة أخرى أيضًا، حيث أن أحد هذه المجموعات يسمى Messier 92 هو هدف لبرنامج علمي مبكر باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي.
 
سيدرس المشروع مناطق تشكل النجوم باستخدام أدوات Webb's NIRCam و NIRISS ، والتي تبحث في نطاق الأشعة تحت الحمراء على عكس ملاحظات هابل للضوء المرئي في الغالب.
 
وفقًا للباحث الرئيسي Daniel Wiesz ، الذي تحدث إلى Inverse حول المشروع، فإن Messier 92 يحمل بعض النجوم القديمة للغاية ويعمل الفريق على برنامج تصوير خاص لحل النجوم الفردية داخل منطقة مكتظة بالسكان.