اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:23 م

أمنحتب الثالث

دراسة حديثة: الفرعون أمنحتب الثالت حقق مساواة غير مسبوقة مع زوجته تى

كتبت بسنت جميل الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 11:00 م

يعد الفرعون  أمنحتب الثالث ، أحد حكام الأسرة الثامنة عشرة، وأعظم ملك على الإطلاق فى تاريخ مصر، وأطلق عليه اسم "الرائع" في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وجلب الفرعون كميات غير مسبوقة من الذهب إلى مملكته، وبنى معابد وتماثيل منها تمثال ممنون الشهير والعديد من المباني الدينية، وصوّر زوجته الملكة تي بطريقة مساواة غير مسبوقة. 
 
أمنحتب هو ابن الفرعون تحتمس الرابع وزوجته موتمويا، ولم يكن تحتمس الرابع ذائع الصيت، ومع ذلك فقد قام ببعض البناء، خاصة في معبد آمون في الكرنك، حيث عرّف نفسه صراحةً بإله الشمس رع، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ثينكو.
 
للأسف بالنسبة للأمير الشاب أمنحتب لم يعيش والده طويلاً، فقد مات عندما كان ابنه في الثانية عشرة من عمره، واعتلى أمنحتب العرش كملك صبي، مارس حملته العسكرية الوحيدة المؤرخة عندما كان في السابعة عشرة من عمره في كوش، لكن في منتصف سن المراهقة، لم يكن أمنحتب يركز على الجيش، ولكن حبه الحقيقي الوحيد، امرأة تدعى تي. تم ذكرها باسم "الزوجة الملكية العظيمة  تزوجا عندما كان طفلاً!
 
 
 

أمنحتب
 
كانت امرأة رائعة حقًا. كان والداها ، يويا وتويا، من المسؤولين غير الملكيين، كان أبيها سائق عربة وكاهنًا، بينما كانت أمها كاهنة، تم اكتشاف قبر يويا وتويا في عام 1905، ووجد علماء الآثار الكثير من الثروات هناك، وأثبت اختبار الحمض النووي الذي تم إجراؤه على مومياواتهم في السنوات الأخيرة أنه مفتاح في تحديد هوية الجثث مجهولة الهوية. كان أحد إخوة تيي كاهنًا بارزًا يُدعى أنين، وقد اقترح الكثيرون أن مسؤول الأسرة الثامنة عشرة الشهير آي، الوالد المزعوم للملكة نفرتيتي والفرعون في نهاية المطاف بعد الملك توت، كان أحد أشقائها.
 
لذلك تزوجت تي من زوجها عندما كانا صغيرين جدًا، ولكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام عنها هو الطريقة التي تم تصويرها بها في التماثيل. أمر أمنحتب بتعمد تماثيل تظهر هو والملك وتي بنفس الحجم، مما يدل على أهميتها في الديوان الملكي، والتي كانت مساوية لتماثيل الفرعون! في ثقافة كان فيها الحجم المرئي هو كل شيء، كان الحجم الأكبر أفضل ، لذلك أظهرهما ملكا كبيرا وملكة كبيرة بنفس القدر على أنهما متساويان.
 
هذا التصوير المتكافئ غير مسبوق إلى حد كبير، حيث يُظهر إخلاص أمنحتب لزوجته، مما سمح لها بممارسة تأثير مماثل لنفوذه، حتى أن  تى تتخذ أوضاعًا رجولية وملكية، وتظهر على عرشها كأمثال أبو الهول الذي يسحق أعداءها ويحصل على تمثال أبو الهول الخاص بها، الآن، إنها ليست فقط مساوية للملك بالطريقة التي يتم تصويرها بها، ولكنها تقوم بأدواره!