اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:16 م

الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا

تعليم قنا تطلق مبادرة جديدة لترشيد استهلاك المياه بالمدارس

قنا- صابر سعيد الإثنين، 15 أغسطس 2022 12:29 م

أعلن الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، اليوم الإثنين، عن انطلاق مبادرة جديدة "إعادة تدوير المياه للاستهلاك" وهى عبارة عن إنشاء خزان مياه تحت الأرض  لصرف مياه المشربيات الموجودة داخل المدارس وتركيب ماتور لتوزيع هذه المياه على حدائق المدارس لري الأشجار، وكذلك الاستفادة من هذه المياه المستخدمة وغير الملوثة والحفاظ على مرافق المؤسسات التعليمية، وتخفيف الضغط عليها بتوفير كميات المياه التى تُنقل من خلال المشربيات.

وأشار خالد، إلى أن المبادرة تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه لتوفير هذه الموارد المهدرة فى الصرف الصحي، وتوفير كميات المياه التي تُستخدم لري الأشجار، مضيفاً أنه تم اختيار مدرسة اللواء سمير خلف الله للغات التابعة لادارة نجع حمادى التعليمية، كنموذج للبدء في تطبيق المبادرة وجارى تعميمها على جميع الإدارات التعليمية والمدارس.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أنه من أهداف المبادرة غرس قيمة الانتماء للوطن والإحساس بالمسئولية بقضاياه خاصة قضية المياه، والعمل على دمج المتعلمين فى قضايا الكرة الارضية وما يهددها من مخاطر التلوث وندرة المياه والتصحر وتغير درجات الحرارة.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم، أن المبادرة تعد فرصة جيدة لرفع درجة الوعي المجتمعي بقضايا المياه وكيفية المحافظة عليها، ومن أجل نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على شبكات الصرف الصحي، وتوعية المعلمين والمتعلمين بالخدمات والمجهودات التي تقوم بها الدولة، وكذلك غرس ثقافة المشاركة ومسؤولية الجميع في الحفاظ على المياه وشبكات الصرف الصحي، وتعديل السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها بعض المواطنين في استهلاك المياه.

ووجه خالد، بضرورة وضع كمية من مادة كبريتات الأمونيوم لتعقيم المياه، مما قد يكون علق بها من ملوثات طفيفة حفاظا على البيئة والأشجار الموجودة داخل المدارس.