اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:53 م

بداية اختراع التصوير

ينسب إليه اختراع التصوير.. شاهد أقدم صورة باقية لـ نيسيفور نيبس

أحمد منصور الثلاثاء، 05 يوليو 2022 09:00 م

مخترع فرنسى ينسب إليه أنه مخترع التصوير ورائد فى ذلك مجال، كما أنه طور تقنية التصوير الشمسي، وهى تقنية استخدمها لإنشاء أقدم منتج باق من عملية التصوير الفوتوغرافى فى العالم، هو جوزيف نيسيفور نيبس، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 5 يوليو من عام 1833م.

استطاع نيبس ما بين عامى 1926 و1927م، استخدم كاميرا بدائية لإنتاج أقدم صورة فوتوغرافية متبقية لمشهد من العالم الحقيقي، ومن بين اختراعات نيبس الأخرى محرك بيريولوفور، وهو أحد محركات الاحتراق الداخلى الأولى فى العالم ، والذى ابتكره وطوره مع أخيه الأكبر كلود نيبس.

خدم نيبس كضابط أركان فى الجيش الفرنسى تحت حكم نابليون، وقضى عدة سنوات فى إيطاليا وجزيرة سردينيا، لكن اعتلال صحته أجبره على الاستقالة، وعندها تزوج وأصبح مدير مقاطعة نيس فى فرنسا ما بعد الثورة، وفى عام 1795م، استقال من منصب مدير نيس لمتابعة البحث العلمى مع شقيقه كلود، ولكن أفاد مؤرخون بأنه أجبر على الاستقالة نظرًا لقلة شعبيته.

وفى عام 1801، عاد مع أخوته إلى أملاك العائلة فى شالون لمواصلة بحثهم العلمي، حيث اتحدوا وأداروا أمور الأسرة بصفتهم مزارعين أثرياء وأثرياء.

ورحل بسبب سكتة دماغية، وقد دمر ماليًا لدرجة أن قبره تقع فى إحدى المقابر التى تم تمويله من قبل البلدية، والتى تقع المقبرة بالقرب من منزل العائلة حيث أجرى التجارب وصنع أول صورة فوتوغرافية فى العالم.

لقد كان تاريخ التجارب الفوتوغرافية الأولى لنييبس غير مؤكد، ولكن تشير الرسائل الموجهة إلى أخت زوجته حوالى عام 1816 إلى أن نيبس تمكن من التقاط صور كاميرا صغيرة على ورق مطلى بكلوريد الفضة، مما جعله على ما يبدو أول من حقق أى نجاح على الإطلاق فى مثل هذه المحاولة، لكن النتائج كانت السلبيات، مظلمة حيث يجب أن تكون فاتحة والعكس صحيح، ولم يتمكن من إيجاد طريقة لمنعها من التعتيم فى كل مكان عند إحضارها إلى الضوء للعرض.

أما عن أقدم صورة باقية له فهى أقدم صورة فوتوغرافية محفوظة من عام 1827، التقطت في لو جرا، فرنسا.


أقدم صورة فوتوغرافية محفوظة

 


نسيفور نيبس