اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:29 ص

النهر الأصفر - أرشيفية

الصين تخطط لحفظ الآثار الثقافية على طول النهر الأصفر

كتب خالد إبراهيم الإثنين، 18 يوليو 2022 05:30 م

أصدرت السلطات الصينية، خطة للحفاظ على الآثار الثقافية على طول النهر الأصفر وتوظيفها، وتعهدت بإنشاء قاعدة بيانات للموارد الثقافية على طول "النهر الأم" للأمة الصينية بحلول 2025، حسبما أفادت إدارة التراث الثقافى الوطنية في بيان اليوم.

وبحسب الخطة، سيتم إجراء مسح خاص للتراث الثقافى، يهدف إلى معرفة عدد وأنواع وتوزيع وخصائص الآثار الثقافية على طول النهر، مشيرة إلى أنه سيتم نشر قائمة بالآثار الثقافية الرئيسية بعد المسح، بحسب ما نشرته "شينخوا".

ومن المقرر دمج الآثار الثقافية التى يتم تحديدها خلال المسح مع الثقافة المميزة ذات الصلة بالنهر الأصفر، لتشكيل نظام عرض فى إطار تسعة مواضيع، من بينها أصل البشرية وتاريخ الحضارة والتقاليد الثورية، وفقا للخطة.

وعلى جانب آخر، يشار إلى أنه فى نهاية العام 2020، اكتشف مجموعة من الخبراء والأثريين الصينيين، أكثر من 100 مقبرة تعود إلى 2200 عام قرب قطاع من النهر الأصفر فى مدينة لوهيانج، فى مقاطعة خنان بوسط الصين، بحسب ما ذكر أثريون صينيون، واستنادا إلى شكل تلك المقابر والمواد المستخدمة فى بنائها، يرى علماء الآثار فى معهد بحوث الآثار الثقافية وعلم الآثار بمدينة لوهيانغ، أن تلك المقابر ترجع إلى أسرة هان الإمبراطورية (202 ق.م - 220 م).

ويقول الأثريون، إن تلك المقابر كانت تقع فى الأساس على منصة على الضفة الجنوبية لقطاع من النهر الأصفر فى قرية ليجياتشوان بمدينة لوهيانج، وفى هذا الصيف، أدى فيضان النهر بالمياه إلى انجراف المنصة وتآكل جزء من ضفة النهر، ما أدى إلى ظهور المقابر بعد انخفاض مستوى المياه، ونظرا للظروف المعقدة فى موقع المقابر، لا يزال يعكف الأثريون على وضع خطط مسح قبل القيام بالمزيد من أعمال التنقيب، بحسب ما ذكرت وكالة "شينخوا" الصينية.