اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:50 م

حليب.. صورة توضيحية

قبل ما تشتريه.. اعرفى أنواع الحليب فى السوق واستخدماتهم المختلفة

سما سعيد الخميس، 14 يوليو 2022 04:00 ص

يعرف الكثير منا ثلاثة أنواع من الحليب فقط وهما الحليب كامل الدسم ومتوسط الدسم وخالي الدسم، بالرغم من وجود الكثير من الأنواع المختلفة بنفس الفوائد وأكثر، لهذا نستعرض أنواع الحليب واستخداماته، وفقاً لما ذكره موقع "stylecraze" .

 

أنواع الحليب المختلفة في السوق
 

حليب كامل الدسم:
 

لا يضاف على هذا الحليب أى إضافات، ويحتوي على نسبة دهون لا تقل عن 3.5٪، ويخضع الحليب المتجانس الكامل لعملية تسمى التجانس الذي يكسر كرات الدهون في الحليب، ويساعد ذلك في توزيع الدهون بالتساوي ويمنع تكوين طبقة كريمية في الأعلى.

 

حليب كامل الدسم

حليب متوسط منزوع الدسم:
 

يحتوي هذا الحليب على نسبة دهون تصل إلى 1.7٪ مقارنة بالحد الأدنى من محتوى الدهون في الحليب كامل الدسم.

 

حليب منزوع الدسم:
 

يتراوح محتوى الدسم في الحليب الخالي من الدسم من 0.5٪ إلى 0.1٪. وبالتالي تتم إزالة جميع الدهون تقريبًا من هذا الحليب، و محتوى الكالسيوم في هذا الحليب أعلى قليلاً ويحتوي على مستويات أقل من الفيتامينات القابلة للذوبان، مع إزالة الدهون، ويحتوى على سعرات حرارية أقل وهذا الحليب غير مناسب للأطفال دون سن الـ 5 سنوات، وجميع الأنواع السابق ذكرها تندرج تحت نوعية الحليب المعلب والذي يفضل استخدامهم في جميع أنواع الأطعمة المختلفة خاصة الحلوي.

 


حليب معلب

الحليب العضوي "البلدي":
 

يُشتق هذا الحليب من الأبقار التي تأكل الخضار فقط ولا يتم رشها بالمبيدات الحشرية، أو أسمدة كيماوية، وبعد حلب البقرة، تتم معالجة الحليب باتباع نفس الإجراء، ومع ذلك يجب أن تدرك حقيقة أنه لا يوجد دليل على المحتوى الغذائي في الحليب العضوي مقارنة بالحليب المنتج تقليديًا، وهذا النوع يفضل استخدامه في تحضير الأطباق الرئيسية والطبخات وغيرها من الوجبات التي يكون الحليب في مكوناتها الأساسية مثل البشاميل والأرز المعمر والكشك وغيرها.

 


انواع الحليب

 

الحليب المنكه:
 

يوجد في السوق كمية كبيرة من الحليب المنكه، مما يساعد على اختيار النواع المناسب والمفضل لأفراد الأسرة مثل حليب بنكهة الموز أو الفراولة، وهذا النوع من الحليب يحتوى على نسبة عالية من السكر.

 

الحليب البودر:
 

يتم إنتاج الحليب البودر عن طريق تبخير الماء بالحرارة، قبل التجفيف، ويتم تركيزه مسبقًا ومعالجته حرارياً ويتم اتباع إجراءات مختلفة لتحويل الحليب إلى مسحوق.

 


حليب