اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:35 م

مدينة باكو

مدينة باكو.. القصة التاريخية لعاصمة أذربيجان

كتبت بسنت جميل الثلاثاء، 12 يوليو 2022 07:00 ص

تشتهر مدينة باكو اليوم بأنها عاصمة جمهورية أذربيجان، ويتدفق آلاف السياح كل عام إلى باكو لزيارتها خاصة قصر شيرفانشاه وبرج العذراء، بينما يتجول السائحون في الشوارع القديمة اليوم ويلتقطون صورا للمعالم السياحية، ربما لا يدركون أنه من القرن الثاني عشر قبل الميلاد وحتى القرن العشرين، كانت باكو في حالة شبه دائمة من الاضطراب الدموي، حسبما ذكر موقع Ancient orgnais.
 
عندما نتحدث عن مدينة باكو المسورة، سيأتى فى أذهاننا أنها تحيط بها الجدران التي استخدمت لحمايتها منذ مئات السنين، كانت المدينة المسورة موجودة منذ ما يقرب من ألف عام وقد نجت من العديد من تغييرات النظام والعديد من الغزوات الأجنبية، وهذا يجعل سجل بقاء المدينة مثيرًا للإعجاب بشكل لا يصدق.
 
يتفق معظم المؤرخين المهتمين بالمنطقة على أن مدينة باكو كما نعرفها اليوم تعود إلى حوالي القرن الثاني عشر الميلادي، في هذا الوقت تقريبًا بدأت عملية تحصين المدينة بشدة، في هذا الوقت تقريبًا تم بناء برج العذراء وقلاع رامانا ونارداران وشاجان ومردكان وسبايل.
 
لماذا كل هذا التحصين؟ لأن باكو كانت معتادة على التعرض للاعتداء، وقبل القرن العاشر تعرضت باكو لهجوم متكرر من قبل الخزر، ومن القرن العاشر ، بدأ الروس غارات على باكو أيضًا، وتم وضع حد لهذه الهجمات عندما أنشأت Shirvanshah I أسطولًا ضخمًا في ميناء باكو وصدت آخر هجوم روسي ضخم في 1170.
 
وبعد أن ضرب زلزال ضخم شاماكي في عام 1191 ، انتقلت محكمة شيرفانشاه إلى باكو في عام 1191. كانت شيرفانشاه مدركة تمامًا لتاريخ باكو في الغزو من قبل جيرانها. سرعان ما بدأ العمل في تحصين المدينة وبناء دار سك العملة، وبين القرنين الثاني عشر والرابع عشر ، شهدت باكو زيادة هائلة في التحصينات، وكانت هذه إلى حد ما فترة ذهبية لمدينة باكو المسورة، وبحلول القرن الرابع عشر، كان محمد أولجيتو هو المسؤول وقام بتخفيض الضرائب الباهظة التي كانت المدينة تخضع لها في السابق، مما أدى إلى الازدهار والنمو، وسرعان ما صنعت باكو لنفسها اسمًا كميناء تجاري رئيسي. حتى ماركو بولو كتب عن صادرات باكو النفطية. خلال هذه الفترة ، عُرفت المدينة بالتجارة مع القبيلة الذهبية ، وإمارة موسكو ، والدول الأوروبية.
واشتهرت المدينة بثروتها وموقعها الاستراتيجي على بحر قزوين، وسرعان ما لفتت باكو أنظار الملك إسماعيل الأول ، زعيم السلالة الصفوية المشكلة حديثًا وفي عام 1501 حاصر هو وجيشه المدينة.
 
وظلت باكو تحت حكم السلالات الإيرانية المتعاقبة حتى استولت الإمبراطورية الروسية رسميًا على الحكم في عام 1813 بمعاهدة ولستان، قبل أن تحصل على حريتها بعد ذلك.