اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-20

القاهره 08:52 م

ينس ستولتنبرج

أمين عام الناتو: أوكرانيا تحتاج إلى مزيد من الأسلحة الثقيلة

لاهاى (أ ش أ)
الأربعاء، 15 يونيو 2022 10:43 ص

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "ناتو" ينس ستولتنبرج الدول الغربية إلى إرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا، فيما تحرز روسيا تقدّما فى شرق البلاد. 

وقال ستولتنبرج - فى مؤتمر صحفى فى لاهاى بعد اجتماعه بزعماء سبعة حلفاء أوروبيين فى الناتو، حسبما أوردت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الأربعاء، " نعم، يجب أن تحصل أوكرانيا على مزيد من الأسلحة الثقيلة".

وأوضح أن الناتو يكثف عمليات تسليم الأسلحة وأن المسؤولين سيجتمعون فى بروكسل اليوم لتنسيق المزيد من الدعم، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة لأن الأوكرانيين يعتمدون بشكل مطلق عليها ليكونوا قادرين على مواجهة العملية العسكرية الروسية.

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "ناتو" ينس ستولتنبرج، أن الحلف ملتزم بمواصلة إمداد أوكرانيا بالمعدات العسكرية التي تحتاجها، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة والأنظمة بعيدة المدى.

وشدد ستولتنبرج - في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، ببروكسل - على ضرورة العمل على تعزيز قوة الحلف للتصدي للواقع الأمني الجديد، مشيرا إلى أن ذلك ما سيتم مناقشته خلال اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) هذا الأسبوع.

وأضاف أنه سيتم اتخاذ قرارات لضمان قدرة الناتو على الدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف، منذ اللحظة الأولى وفي كافة الأوقات وضد أي تهديد، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الوجود ومزيدا من الإمكانيات واستعداد أعلى.

وأكد أن أعضاء الحلف قاموا بالفعل بإمداد أوكرانيا بمعدات عسكرية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، إلى جانب توفير المساعدات الاقتصادية والإنسانية، معبرا عن توقعه بأنه خلال قمة الحلف التي ستعقد بنهاية شهر يونيو الجاري بالعاصمة الاسبانية (مدريد)، سيتم الموافقة على توفير حزمة مساعدات شاملة لأوكرانيا لمساعدتها على المدى الطويل للانتقال من مرحلة المعدات التي تعود إلى عصر الاتحاد السوفيتي إلى المعدات التي يعتمد عليها الحلف.

ووصف ستولتنبرج قرار فنلندا والسويد التقدم بطلب للانضمام للحلف بأنه "تاريخي"، مشيرا إلى أن الحلف يعمل حاليا بشكل فعال على الخطوات القادمة، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية الخاصة بكافة الأعضاء في الحلف.