اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:04 م

الرئيس الأمريكى جو بايدن

الكونجرس يقترب من سن قانون منظم للسلاح.. مجموعة بالـ"شيوخ" تعلن التوصل لاتفاق مبدئى بفرض قيود على حيازة الأسلحة وتحسين برامج السلامة المدرسية والصحة العقلية.. ونيويورك تايمز: خطوة نجاحها محدود لكنها ضرورية

كتبت رباب فتحى الإثنين، 13 يونيو 2022 06:41 م

بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة بين مجموعات أعضاء مجلس الشيوخ المنقسمة للتوصل إلى صفقة من شأنها تعزيز جهود مواجهة جرائم حمل السلاح، أعلنت مجموعة من الحزبين الديمقراطى والجمهورى التوصل إلى إطار عمل محدود هدفه الحد من حمل السلاح، وهو ما شجعه الرئيس الأمريكي جو بايدن وحث الحزبين على تمرير القانون فى أسرع وقت رغم أن بعض النقاد اعتبروا أنه لا يحقق الهدف المطلوب.

 

واعتبرت بدورها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الصفقة المقترحة تمثل نجاحا متواضعا يقدم قيودًا مدروسة للأسلحة مع تعزيز الجهود لتحسين برامج السلامة المدرسية والصحة العقلية.

 

 

واعتبرت الصحيفة أنه أقل بكثير من الخطوات الأكثر صرامة التي سعى إليها بايدن والعديد من الديمقراطيين ودعاة إصلاح الأسلحة والمواطنين الأمريكيين. على سبيل المثال ، لا يوجد اقتراح بحظر الأسلحة الهجومية ، كما أراد النشطاء ، أو زيادة السن المطلوب لشرائها من 18 إلى 21 عامًا.

 

ومع ذلك ، إذا أدى الاتفاق إلى سن تشريع ، فسيعكس تحولا عن سنوات من مذابح الأسلحة النارية التي لم يتمكن الكونجرس من الاستجابة لها سوى بالقليل من الجمود.

 

وفي بيان ، أقر بايدن بنقاط ضعف الصفقة لكنه رحب وحث على اتخاذ إجراء سريع. وقال: "إنه لا يفعل كل ما أعتقد أنه ضروري ، لكنه يعكس خطوات مهمة في الاتجاه الصحيح ، وسيكون أهم تشريع لسلامة السلاح يمرره الكونجرس منذ عقود".

 

وأضاف الرئيس: "لا مبرر للتأخير ولا سبب يمنعه من التحرك بسرعة في مجلسي الشيوخ والنواب. كل يوم يمر ، يُقتل المزيد من الأطفال في هذا البلد: فكلما وصل الأمر إلى مكتبي ، كلما أسرعت في التوقيع عليه ، وكلما أسرعنا في استخدام هذه الإجراءات لإنقاذ الأرواح ".

 

ويأمل القادة في دفع أي اتفاق إلى قانون بسرعة - يأملون هذا الشهر - قبل أن يتلاشى الزخم السياسي الذي أحدثته عمليات إطلاق النار الجماعية الأخيرة في بوفالو ، ونيويورك ، ويوفالدي ، تكساس.

 

 

وتهدف الصفقة إلى إتاحة سجلات الأحداث لمشتري الأسلحة الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا عندما يخضعون لفحوصات خلفية. كان المشتبه بهم الذين قتلوا 10 أشخاص في محل بقالة في بوفالو و 19 طالبًا واثنين من المدرسين في مدرسة ابتدائية في أوفالدي يبلغان من العمر 18 عامًا ، والعديد من المهاجمين الذين ارتكبوا عمليات إطلاق نار جماعي في السنوات الأخيرة كانوا من الشباب.

 

ستقدم الاتفاقية الأموال إلى الولايات لتنفيذ قوانين "العلم الأحمر" التي تسهل أخذ الأسلحة مؤقتًا من الأشخاص الذين يُحتمل أن يكونوا عنيفين ، ولتعزيز برامج السلامة المدرسية والصحة العقلية.

 

وسيتخذ الأمر خطوات أخرى ، بما في ذلك مطالبة المزيد من الأشخاص الذين يبيعون الأسلحة بالحصول على تراخيص التجار الفيدراليين ، مما يعني أنه سيتعين عليهم إجراء فحوصات خلفية للمشترين.

 

يأتي الاتفاق بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة بين مجموعات أعضاء مجلس الشيوخ المنقسمة ، بقيادة كريس مورفي من ولاية كونيتيكت عن الجانب الديمقراطي، وللجمهوريين بزعامة جون كورنين من تكساس.

 

في بيان ، قالت مجموعة المشرعين من الحزبين إن الإجراءات توفر "موارد الصحة العقلية اللازمة ، وتحسن السلامة المدرسية ودعم الطلاب ، وتساعد على ضمان عدم قدرة المجرمين الخطرين وأولئك الذين حُكم عليهم على أنهم مرضى عقليًا على شراء أسلحة".