اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:17 ص

لقاح سينوفاك

الصحة تكشف الانتهاء من تصنيع 31 مليون جرعة من لقاح سينوفاك فاكسيرا.. وتؤكد: إنشاء مركز لوجستى عالمى بطاقة تخزين 150 مليون جرعة من اللقاحات.. الصحة: مصر ضمن 6 دول رائدة فى مجال تكنولوجيا نقل وتصنيع اللقاحات

كتب وليد عبد السلام الخميس، 05 مايو 2022 08:00 ص

أكدت وزارة الصحة والسكان الانتهاء من تصنيع 31 مليون جرعة من لقاح سينوفاك فاكسيرا المضاد لفيروس كورونا، ووضع خطط نقل تكنولوجيا تصنيع مختلف أنواع اللقاحات والأمصال، بالإضافة إلى تجهيز مجمع التبريد اللوجيستي الخاص بتخزين اللقاحات التابع لفاكسيرا بمنطقة السادس من أكتوبر.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه يتم حاليا إنشاء مجمع لوجيستي للتبريد وحفظ اللقاحات والأمصال وفقًا لمواصفات منظمة الصحة العالمية، بطاقة استعابية 150 مليون جرعة، إلى جانب حفظ المواد الخام، في إطار استراتيجية الدولة التي تهدف لأن تصبح مصر مركزًا لإنتاج اللقاحات وتغطية احتياجات دول القارة الأفريقية.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مجمع التبريد اللوجستي بمدينة السادس من أكتوبر يتم إنشاؤه على مساحة 3200 متر مربع، بتوسعات مستقبلية تصل ل 1000 متر إضافي، مشيرًا إلى أن المجمع سيتم تجهيزه بنظام إدارة أوتوماتيكي، وتحكم آلي للغرف المبردة.

وتابع: يتم التحكم في كل غرفة تبريد من خلال نظام تبريد مزدوج (نظام للاستخدام وآخر احتياطي)، كما سيعمل بأنظمة مراقبة إلكترونية، بالإضافة إلى نظام مراقبة الحرارة على مدار 24 ساعة، إلى جانب تزويد المجمع بأرصفة للشحن والتحميل وتفريغ المنتجات.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه سيتم الانتهاء وتجهيز مجمع التبريد اللوجستي للقاحات خلال 3 أشهر ، بحيث يصبح من أوائل الصروح الخاصة بحفظ وتبريد جمع أنواع اللقاحات وليس لقاحات فيروس كورونا فقط.

وأكد أنه بفضل دعم وتوجيه القيادة السياسية أصبحت ، مصر ضمن 6 دول رائدة في مجال تكنولوجيا نقل وتصنيع اللقاحات، مشيرا إلى أن مصر بصدد أن تصبح مركزا إقليميا لإنتاج وتصنيع اللقاحات المحلية على مستوى القارة الإفريقية، بالإضافة إلى كونها ستصبح مركزا هاما في مجال تكنولوجيا حفظ وتبريد اللقاحات.

ولفت إلى أهمية دور المجمع اللوجيستي في رفع القدرات المصرية بمجال حفظ اللقاحات، حيث سيكون مجمع التبريد اللوجستى أكبر مجمع لحفظ اللقاحات على مستوى قارة أفريقيا، مؤكدًا أهمية مواجهة فيروس كورونا.

الجهود المشتركة في مكافحة فيروس كورونا، ضمن التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، مشيدًا باستراتيجية الدولة المصرية في مكافحة الوباء والتي استطاعت الحفاظ على النمو الاقتصادي وصحة المواطنين وتابع: من المقر ر أن تسلم الصين مصر 60 مليون جرعة من لقاحات كورونا على مدار الفترة المقبلة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.