اغلق القائمة

الأحد 2024-06-02

القاهره 05:28 م

العالم هذا الصباح

العالم هذا الصباح.. احتجاجات فى بلغاريا رفضا لتوريد الأسلحة لأوكرانيا.. وزير إيطالى يطالب بتوجيهات أوروبية واضحة بشأن سداد مقابل الغاز الروسى.. والرئيس الأمريكى يطالب الكونجرس بتسهيل إجراءات دخول العلماء الروس

كتب أحمد علوى
الأربعاء، 04 مايو 2022 09:00 ص

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.
 
 

احتجاجات في بلغاريا رفضا لتوريد الأسلحة لأوكرانيا

خرج محتجون في وسط العاصمة البلغارية صوفيا ضمن حملة "نهج بلغاريا العام مع السلام والحياد".

وتجمع المئات في الساحة أمام مبنى مجلس الشعب البلغاري. وطالب المشاركون بأن لا تنحاز بلغاريا إلى أي طرف من أطراف النزاع الأوكراني وعدم تقديم مساعدة عسكرية إلى كييف. وفق التلفزيون الوطني البلغاري.

وقال أحد المتظاهرين: "يجب أن تكون بلغاريا صانعة سلام - لقد أعطت المسيحية لكل من روسيا وأوكرانيا. إنها أم كل من روسيا وأوكرانيا".

وخرجت احتجاجات مماثلة في مدن أخرى في بلغاريا.

 

 

وزير إيطالي يطالب بتوجيهات أوروبية واضحة بشأن سداد إمدادات الغاز الروسى

 
طالب وزير التحول البيئي الإيطالي روبرتو تشينجولاني بتعليمات أوروبية بشأن سداد إمدادت الغاز الروسي.
 
وقال روبرتو - في إحاطة أمام مجلس النواب الإيطالي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أكي) - إنه يجب على أوروبا أن تعطي تعليمات واضحة للدول حول ما إذا كان من الممكن فتح الحساب بالروبل والدفع بالروبل أم لا مقابل الغاز الروسي.
 
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وجه بأن تدفع الدول الأوروبية، التي يصفها الكرملين بـ "غير الصديقة"، ثمن الغاز بإيداع عملتي اليورو أو الدولار في حساب مصرف روسي لتحويلها للروبل.
 
وقطعت شركة (غازبروم) الروسية، في وقت لاحق، إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بحجة عدم سداد المدفوعات بالروبل.
 

 

 

 

الرئيس الأمريكي يطالب الكونجرس بتسهيل إجراءات دخول العلماء الروس

طالب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الكونجرس بتعديل قانون الهجرة والجنسية لتسهيل حصول الروس المتعلمين تعليما عالياً على تأشيرات للعمل في الولايات المتحدة.

وأوضحت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن هذا الطلب في حالة تنفيذه فسوف يسمح للروس الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجالات العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات بالتقدم للحصول على تأشيرة دون الحصول أولاً على راعي صاحب عمل في الولايات المتحدة.


وأضافت القناة أن هذا سيتطلب أيضاً من وزارة الأمن الداخلي الإسراع في النظر في مثل هذه الطلبات كما جاء في الوثيقة "حسب الاقتضاء" ومع إجراء الفحص اللازم.