اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:09 م

رواية الخبز الحافى للكاتب المغربى محمد شكرى

نهائى أفريقيا.. رواية "الخبز الحافى" أشهر نص اعترافى فى الأدب العربى

كتب بلال رمضان الإثنين، 30 مايو 2022 02:00 م

تنطلق مساء اليوم، الاثنين، مع دقات الساعة التاسعة، المنافسة الكروية الحاسمة بين فريق النادى الأهلى مع النادى الوداد المغربى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا لحسم بطل النسخة الحالية من البطولة، باللقاء الذى يقام باستاد محمد الخامس بالمغرب.

وفى هذا الإطار، نقدم لجمهور القراء وعشاق الساحرة المستديرة، أشهر رواية فى المغرب، للكاتب محمد شكرى، وهى رواية "الخبز الحافى"، التى تعد بمثابة أشهر نص اعترافى فى الأدب العربى.

رواية الخبر الحافى للكاتب محمد شكرى
 

تعد رواية الخبز الحافى للكاتب المغربى محمد شكرى، من أشهر الروايات المغربية، وترجمت إلى ثمانية وثلاثون لغة أجنبية، وهى الجزء الأول من سيرة محمد شكرى الذاتية التى استغرقت ثلاثة من أهم أعماله بالإضافة إلى هذ الرواية.


مواجهات الأهلى والوداد

 

يروى محمد شكرى فى سيرته الذاتية الروائية كيف أنه لم يتعلم القراءة والكتابة حتى العشرين من عمره، فكانت حداثته انجرافاً فى عالم البؤس حيث العنف وحده قوت المبدعين اليومي.


رواية الخبر الحافى للكاتب محمد شكرى

هروب من أب يكره أولاده، فقد قتل أحد أبنائه فى لحظة غضب، شرود فى أزقة مظلمة وخطرة بحثاً عن الطعام القليل، أو عن زاوية لينام فيها، واكتشاف لدنيا السارقين والمدمنين على السكر، تلك هى عناوين حقبة تفتقر إلى الخبز والحنان.

هذا العرض لسيرته الذاتية نص مؤثر وعمل يحتل موقعاً متميزاً فى الأدب العربى المعاصر. وليس صدفة أنه نشر بعدة لغات أوروبية كثيرة مثل الإنجليزية أو الإسبانية، قبل نشره بلغته الأصلية العربية.