اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:18 م

غلاف الكتاب

‎هل يمكن للعلم أن ينهى الحروب؟ كتاب عن القومى للترجمة يجيب

أحمد منصور الإثنين، 04 أبريل 2022 06:30 م

صدرت حديثًا عن المركز القومى للترجمة الطبعة العربية من كتاب "هل يمكن للعلم أن ينهى الحروب" من تأليف إيفيرت كارل دولمان ومن ترجمة محمد حسونة ومراجعة أحمد زكى أحمد .

حسب ما قال المؤلف: فإن هذا الكتاب عن وعد العلم وحدوده و التفكير العلمى فى سياق الحرب ويطرح السؤال هل يمكن للعلم أن ينهى الحرب؟ مع توضيح للطبيعة المتغيرة لعالم التكنولوجيا و النزاع البشرى مع تحليل حيوى للحروب التى نشبت منذ التاريخ القديم إلى اليوم مع نظرة استشرافية لكيفية سيطرة العلم على تفشى العنف فى المستقبل، حيث تحتاج مجتمعاتنا السياسية والعسكرية والعلمية إلى النظر فى التحديات التى يطرحها إذا أردنا أن ننجح فى السير على الدرب المؤدى إلى السلام فى هذا العالم المتغير بسرعة لأن الجهل هو السبب فى جميع الحروب الخاسرة .

على مدار 160 صفحة و 6 فصول تأتى بعنوان: "هل يمكن للعلم ان ينهى الحروب"،"هل الحرب مفيدة للعلم "،"هل يستطيع العلماء إنهاء الحرب"، "هل يمكن للعلم ان يحد من الحرب"،"كيف ستبدو الحرب فى الغد" و"ما الذى سوف ينهى الحرب"

حيث يوضح المؤلف خلال الكتاب أن العلم لا يمكن أن يلغى الحرب لأن العلم أصبح حربا والحرب أصبحت علمًا فهما يشتركان فى نفس الشرط المطلق وهو السعى الحثيث لمزيد من المعرفة والسيطرة و المزيد من السلطة أيضًا.

المؤلف ايفريت كارل دولمان أستاذ الدراسات العسكرية المقارنة فى كلية الدراسات الجوية والفضائية فى الولايات المتحدة  وله عدد من المؤلفات مثل : "الاستراتيجية :الاستراتجية البحتة :السلطة و المبدأ فى عصر الفضاء و المعلومات"، "الدولة المحاربة :كيف يبنى التنظيم العسكرى هيكل السياسة".

المترجم محمد حسونة باحث فى مجال الخلايا الجذعية وحاصل على ماجستير فى العلوم فى تخصص التكنولوجيا الحيوية من جامعة باريس بفرنسا، ومراجع الكتاب أحمد زكى أحمد طبيب وباحث له عدد كبير من الأعمال المترجمة نذكر منها: "إصلاح حقيقى لقطاع الرعاية الصحية: مرشدك للإنصاف و تحسين الأداء"، "الدولة و دورها فى التاريخ" و"القومية والثقافة".