اغلق القائمة

الأحد 2024-05-12

القاهره 09:25 م

العالم هذا المساء

العالم هذا المساء.. جونسون يصف بوتين بـ"التمساح".. إيلون ماسك يرصد 46.5 مليار دولار لشراء تويتر.. بايدن يعلن عن حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.. ومصاحف إلكترونية للمكفوفين بالمسجد الحرام

كتب محمد جمال الخميس، 21 أبريل 2022 10:00 م

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية..

إيلون ماسك يرصد 46.5 مليار دولار لشراء "تويتر"

أعلن رجل الأعمال الأمريكى إيلون ماسك أنه رصد 46.5 مليار دولار لشراء تطبيق "تويتر"، وأنه يتفاوض على صفقة للاستحواذ على الشركة، بحسب " روسيا اليوم".

والأسبوع الماضي، أعلن ماسك عن عرض لشراء شركة التواصل الاجتماعي مقابل 54.20 دولارا للسهم الواحد، أو حوالي 43 مليار دولار.

ايلون ماسك

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الخميس في مستندات مقدمة إلى منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة إنه يستكشف ما يُعرف باسم عرض مناقصة لشراء جميع الأسهم العادية لمنصة التواصل الاجتماعي مقابل 54.20 دولارا للسهم الواحد نقدا.

وبموجب عرض المناقصة، سيأخذ ماسك، الذي يمتلك حوالي 9.2%، من أسهم "تويتر"، عرضه مباشرة إلى المساهمين الآخرين، متجاوزا مجلس إدارة الشركة. لكن ماسك لم يقرر بعد ما إذا كان سيفعل ذلك أم لا.

وتقول الوثائق إن "تويتر" لم يستجب لاقتراح ماسك.

وتبنى مجلس إدارة تويتر الأسبوع الماضي أسلوب "الحبة السامة" الدفاعي الذي يمكن أن يجعل محاولة الاستحواذ باهظة الثمن.

وينص الإيداع على أن "الكيانات المرتبطة بماسك قد تلقت خطابات التزام تلتزم بتقديم مبلغ إجمالي يبلغ حوالي 46.5 مليار دولار".

بايدن يعلن عن حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم /الخميس/ عن حزمة مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا، حيث تعمل إدارته على تعزيز قوات البلاد التي تقاتل ضد الغزو الروسي.


وقال بايدن - في كلمة نقلتها شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية - "اليوم أعلن تقديم 800 مليون دولار لزيادة قدرة أوكرانيا على القتال في الشرق في منطقة دونباس"، مضيفا أن الحزمة الجديدة ستشمل مدفعية ثقيلة وطائرات بدون طيار إلى جانب الذخيرة.

جو بايدن


وأشار بايدن إلى أن روسيا أعادت تركيز حملتها للسيطرة على مناطق جديدة في شرق أوكرانيا؛ مما يجعل تدفق المساعدات العسكرية الغربية أمرا ضروريا.


وأضاف أن الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها يتحركون بأسرع ما يمكن لمواصلة تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها، كما أكد الرئيس الأمريكي أن تبادل المعلومات الاستخباراتية يمثل أولوية مع استمرار الحرب.


وأوضح "نتشارك وسنواصل تبادل المعلومات الاستخباراتية الهامة في الوقت المناسب مع أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة العدوان الروسي".
وحول لقائه برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في البيت الأبيض، قال بايدن إنه أجرى مناقشة جيدة معه كما أنه أعرب عن شكره للشعب الأمريكي على دعمه لأوكرانيا. 

كما أعلن الرئيس بايدن أن بلاده ستمنع أي سفينة تحمل علم روسيا أو مملوكة أو تعمل لصالح جانب روسي من دخول المواني الأمريكية، وذلك في إطار الاستمرار في اضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 


وكشف الرئيس الأمريكي عن برنامج إنساني جديد دعما لأوكرانيا يكون قناة سريعة لهجرة آمنة وقانونية للأوكرانيين من أوروبا إلى أمريكا ممن لديهم راعي كأسرة أو منظمة غير حكومية، وذلك إلى جانب فيزا المهاجرين واللجوء.


وأضاف أن بلاده سترسل 500 مليون دولار إضافية كمساعدات اقتصادية مباشرة للحكومة الأوكرانية، بإجمالي يصل إلى مليار دولار خلال الشهرين الماضيين، وذلك لدعم استقرار الاقتصاد والمجتمعات التي تدمرت جراء الحرب ودفع رواتب العاملين. 


وأكد بايدن أن بلاده ستضمن استمرار تدفق الأسلحة والمعدات لأوكرانيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأنه سيرسل طلب ميزانية تكميلية للكونجرس لضمان استمرار وصول الأسلحة والمساعدة الاقتصادية، معربا عن أمله بأن يتحرك الكونجرس بشكل سريع وعن شكره له بشقيه الديمقراطي والجمهوري لدعمه لشعب أوكرانيا. 


وتابع: إن الوحدة في أمريكا وبين الحلفاء والشركاء والشعب الأوكراني يرسل رسالة واضحة إلى الرئيس بوتين مفادها أنه لن ينجح أبدا في السيطرة على واحتلال أوكرانيا بالكامل، وأن بوتين يراهن على انهيار الوحدة الغربية، مضيفا أن الرئيس الروسي فشل في تحقيق طموحاته الكبيرة بأرض القتال بعد أسابيع من قصف العاصمة "كييف" التي لا تزال قائمة وما زال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي وحكومته في السلطة فيما أفشلت القوات ومعها مدنيين شجعان مسعى روسيا في بلادهم.

جونسون يصف بوتين بـ"تمساح يريد ابتلاع أوكرانيا"

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن محادثات السلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا محكوم عليها بالفشل لأنه لا يمكن الوثوق بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

واتهم جونسون الرئيس الروسي بالفشل التام في التعامل مع المحادثات بحسن نية ، وقال إنه من الواضح أن بوتين يسعى للاستيلاء على الأراضي لاستخدامها كوسيلة ضغط في المحادثات - ويمكنه حتى شن هجوم آخر على العاصمة كييف لهذا الغرض.

جونسون

وأصر على أنه لا يمكن النظر إلى بوتين على أنه "محاور صالح"، تساءل: "كيف يمكنك التفاوض مع تمساح عندما تكون ساقك في فكيه؟ هذه هي الصعوبة التي يواجهها الأوكرانيون ".

 

بينما شدد جونسون على أن أي قرارات بشأن مستقبل أوكرانيا يجب أن تكون للشعب والرئيس فولوديمير زيلينسكي ، قال إنه "من الصعب جدًا" رؤية كيف يمكنهم الدخول في مفاوضات مع بوتين.

 

وقال إن زيلينسكي كان يتخذ نهجًا "متطرفًا جدًا" تجاه موقف منطقة دونباس الشرقية في أي محادثات، وأصر على أن القوات الروسية يجب أن تنسحب من المواقع في دونيتسك ولوجانسك التي تم الاستيلاء عليها في عام 2014.

لكنه أشار إلى أن الرئيس الأوكراني ربما يكون قد تخلى عن آماله في استعادة شبه جزيرة القرم قائلاً إن زيلينسكي لم يكن "متطرفًا" بشأن انسحاب روسيا من شبه الجزيرة.

السعودية.. مصاحف إلكترونية للمكفوفين ضمن طبعات جديدة للمصحف بالمسجد الحرام

أعلنت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية السعودية - ممثلة في الإدارة العامة للمصاحف والكتب - تزويدها المسجد الحرام بطبعات جديدة للمصحف الشريف من ضمنها مصاحف إليكترونية للمكفوفين من "مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف" ووضعها في متناول قاصدي بيت الله الحرام، التي بلغ عددها نحو 40 ألف نسخة خلال شهر رمضان المبارك.


وأضافت الوكالة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس - أنها خصصت مواقع ودواليب لمصحف الحرمين الإلكتروني، من ضمنها مصلى ذوي الاحتياجات الخاصة الواقع في توسعة الملك فهد، كما تم تزويد الأرفف بعدد من مصاحف برايل للمكفوفين، ومصاحف تترجم معاني كلمات القرآن الكريم بعدة لغات أهمها الإنجليزية والأوردية والإندونيسية، وأيضا تم توزيع المصحف الشريف بالحجم الكبير في جميع المواقع والأروقة بالمسجد الحرام.

الحرم المكى


وأشارت الإدارة العامة للمصاحف إلى أن المصحف الإلكتروني للمكفوفين يسهّل عليهم قراءتهم للقرآن الكريم وتدبر آياته، كما يقوم بتحويل أحرف برايل الثابتة إلى متحركة حيث تتشكل إلكترونياً حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية وهو مطابق لمصحف مجمع الملك فهد، وذلك في تصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بسرعة وسهولة كما يقدم النص الكامل للقرآن باستخدام معايير تقنية، مضيفة أن الإدارة تقوم بإهداء المصحف الكريم لضيوف الرحمن، وبلغ عدد ما تم توزيعه ما يزيد عن 15000 ألف مصحف خلال شهر رمضان المبارك.