اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:46 ص

أموال-أرشيفية

الداخلية تضبط 3 عصابات للاتجار فى العملة

كتب محمود عبد الراضي السبت، 16 أبريل 2022 10:54 ص

نجحت أجهزة الأمن في ضبط شخصين بالقاهرة بحوزتهما مبالغ مالية مقلدة بقصد ترويجها على المواطنين، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم تقليد العملات وترويجها.

وردت معلومات لوحدة مباحث قسم شرطة النزهة بمديرية أمن القاهرة من (أحد أصحاب معارض تأجير السيارات الكائنة بدائرة القسم) مفادها حضور شخصان للمعرض ملكه لرغبتهما فى إستئجار إحدى السيارات وبحوزتهما مبالغ مالية مقلدة.

على الفور انتقلت القوات عقب تقنين الإجراءات وأمكن ضبطهما وتبين أنهما (شقيقين لهما معلومات جنائية) وبحوزتهما مبلغ مالى (مقلد)، وبمواجهتهما إعترفا بحيازتهما للعملات المقلدة بقصد ترويجها على المواطنين فتم حبس المتهمين.

وفى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم تقليد وترويج العُملات المحلية والأجنبية.. فقد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (شخصين- مقيمان بالإسكندرية) بتكوين تشكيلاً عصابياً تخصص فى تقليد وترويج العملات المحلية والأجنبية وترويجها بنطاق محافظة الإسكندرية والمحافظات المجاورة على عملائهما بهدف تحقيق الإستفادة المادية، مُتخذين من دائرة قسم شرطة أول المنتزه مقراً لممارسة نشاطهما الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية تم إستهدافهما وضبطهما.. وبحوزتهما (عدد 165 ورقة مقلدة من عملات أجنبية - هاتفى محمول "بفحصهما تبين إحتوائهما على أدلة تُشير إلى نشاطهما الإجرامى) بمواجهتهما أقرا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (عدد 4 أشخاص "لهم معلومات جنائية" مقيمون بدائرة مركز شرطة العدوة  بمحافظة المنيا) .. بممارسة نشاط إجرامى فى مجال الإستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بعملاء البنوك والإستيلاء على أموالهم من خلال قيام بعض الأشخاص بالإتصال بهم هاتفياً وإيهامهم بأنهم موظفى خدمة العملاء بشركات المحمول أو البنوك أو مندوبى إحدى الجهات الحكومية وفوزهم بجوائز مالية أو منح مقدمة من إحدى الجهات الحكومية للعمالة غير المنتظمة أو تحديث بياناتهم البنكية بالبنوك المصرية أو مساعدتهم فى الحصول على قروض ، ومن ثم إستخدام بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بالعملاء فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى فضلاً عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية المسجلة بأرقام هواتف محمولة  تخُص أشخاص آخرين بزعم تحديث بياناتهم البنكية والإستيلاء على تلك المبالغ عقب ذلك ، وهو ما عرض عملاء البنوك لخسائر مادية جسيمة.

عقب تقنين الإجراءات قامت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بحملة مكبرة لإستهدافهم بالتنسيق مع قطاعى "الأمن الوطنى - الأمن العام" ومديرية أمن المنيا وتم ضبطهم.. وبحوزتهم (عدد 4 هواتف محمولة - مبلغ مالى "جميعها من متحصلات نشاطهم الإجرامى") وبفحص الهواتف المحمولة تبين إحتوائها على أدلة تُشير إلى نشاطهم الإجرامى.. وقد أمكن الإستدلال على عدد 10 من المجنى عليهم وبسؤالهم قرروا تعرضهم لوقائع نصب وإحتيال من قِبل المتهمين المذكورين بالأسلوب الإجرامى المشار إليه والإستيلاء على مبالغ مالية منهم خلال الثلاثة أشهر الماضية.

بمواجهة المتهمين المذكورين أقروا جميعاً بنشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه وأضافوا بأنهم قاموا بالتصرف فى الأموال المستولى عليها فى محاولة إرضاء المُبلغين السابقين والذين تسببوا فى حبس زملائهم من ذات بلدتهم وإرجاع تلك المبالغ لهم ومحاولتهم الحصول على التصالح معهم لإخلاء سبيل أقرانهم المحبوسين على ذمة قضايا مماثلة فتم إتخاذ الإجراءات القانونية.