اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:34 م

الجلسة العامة بمجلس النواب

قانون ربط الموازنة العامة ترخيص باستخدام الاعتمادات المالية.. اعرف التفاصيل

كتب ـ هشام عبد الجليل الخميس، 14 أبريل 2022 07:00 ص

نص قانون المالية العامة الموحد، على أن صدور قانون ربط الموازنة العـامة ترخيص باستخدام الاعتمادات المالية، وإذا لم تصدر قوانين ربط الموازنات قبل بدء السنة المالية يتم الصرف في حدود اعتمادات موازنات السنة المـالية السابقة إلي حين صدورها ، علي أن يصدر الوزير قرارًا بذلك، وفيما يلى نستعرض التفاصيل.

ووفقا للقانون

يعد صدور قانون ربط الموازنة العـامة للدولة ترخيصًا لكل جهة تتضمنها الموازنة، في حدود اختصاصها، باستخدام الاعتمادات المقررة لها في البرامج المخصصة من أجلها ، وذلك من أول السنة المالية، وتكون كل جهة مسئولة عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ موازنتها وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة لها .

 

ويعد صدور قوانين ربط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي ترخيصًا لكل منها بالصرف في حدود مواردها .

 

التأشيرات العامة الملحقة بقانون ربط الموازنة العـامة للدولـة جزء لا يتجزأ منـه ويكون لها قوة القانون .

 

إذا لم تصدر قوانين ربط الموازنات قبل بدء السنة المالية يتم الصرف في حدود اعتمادات موازنات السنة المـالية السابقة إلي حين صدورها ، علي أن يصدر الوزير قرارًا بذلك .

 

لا يعفي وجود اعتماد بقوانين ربط الموازنات من الالتزام بأحكام القوانين واللوائح المعمول بها سواء فيما يخص تنظيم السلطات المـالية والنظام المحاسبي أو ما يتطلبه تنفيذ موازنات الجهات الإدارية من إجراءات .

 

يتعين أخذ رأي الوزارة في مشروعات القوانين التي من شأنها ترتيب أعباء مالية إضافية علي الموازنة العامة للدولة .

 

كما يتعين على الجهات الإدارية أخذ موافقـة الوزارة علي مشروعات القــرارات التي من شــأنها ترتيب أعباء مالية إضافية على المـوازنـة العامة للدولـة قبـل إصــدارها من السلطة المختصة .

 

وفي حالة عدم موافقة الوزارة علي مشروع القرار يتعين عليها إخطار الجهة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ استلام المشروع كتابة بأسباب عدم الموافقة ، علي أن يعرض مشروع القرار علي مجلس الوزراء لتقرير ما يراه بشأنه.