اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:11 م

جو بايدن وفوضى الأسلحة الشخصية

بايدن يحظر "البندقية الشبح" بعد 20 وفاة خلال 48 ساعة.. الرئيس الأمريكى يصفه بـ"سلاح المجرمين المفضل".. ويؤكد: لن نوقف تمويل الشرطة.. و12 ولاية اتخذت الخطوة قبل البيت الأبيض.. وجدل "التعديل الثانى" مستمر

كتبت: نهال أبو السعود الأربعاء، 13 أبريل 2022 07:00 ص

شهدت الولايات المتحدة عطلة نهاية أسبوع دامية بعدما أعلنت الشرطة في عدة ولايات عن وفاة واصابة العشرات خلال أقل من 48 ساعة في حوادث إطلاق نار معظمها كان المتهم فيه "أسلحة الاشباح" التي كان لها دور رئيسي في الكثير من الجرائم وأحداث العنف التي شهدتها أمريكا خلال الفترة الماضية.

 

دفعت الاحداث الرئيس الأمريكي جو بايدن لاتخاذ بعض القرارات في محاولة من ادارته للسيطرة على فوضى السلاح في البلاد، حيث اعلن يوم الاثنين من حديقة الورود في البيت الأبيض عن حظر بيع "البنادق الشبح" واجزائها التي تباع على الانترنت بالإضافة الى سلسلة من الإجراءات المتعلقة بالمصنعين والشركات وأيضا الأسلحة الموجودة في السوق وبيعت من قبل.

 

قال بايدن وهو يستعرض أجزاء من البندقية الشبح على طاولة امامه: "إذا اشتريت أريكة ، عليك تجميعها ، فهي لا تزال أريكة. إذا طلبت حزمة مثل هذه هنا تتضمن الأجزاء التي تحتاجها ، وتوجيهات تجميع سلاح ناري فعال ، فأنت اشتريت سلاحًا"

 

وأضاف: "يمكن لأي شخص أن يطلبها بالبريد ، أي شخص يمكن للناس ، المجرم ، الإرهابي ، المعتدي المنزلي ، الانتقال من عدة بنادق إلى بندقية في أقل من 30 دقيقة."

 

وقال: "هل من التطرف حماية ضباط الشرطة؟ يجب إبقاء البنادق بعيدًا عن أيدي الأشخاص الذين لم يتمكنوا حتى من اجتياز فحص الخلفية؟"

 

كما كرر بايدن موقفه المعارض لوقف تمويل الشرطة ، ونأى بنفسه عن الحركة التقدمية الشعبية: "لقد قلتها عدة مرات. الجواب ليس سحب أموال الشرطة. إنه لتمويل الشرطة ومنحهم الأدوات والتدريب ، والدعم الذي يحتاجون إليه ليكونوا شركاء وحماية أفضل لمجتمعاتنا المحتاجة ".

 

وقال: "هذه البنادق أسلحة مفضلة لكثير من المجرمين سنفعل كل ما في وسعنا لحرمانهم من هذا الخيار وعندما نجدهم ، نضعهم في السجن لفترة طويلة جدًا."

 

وتستند القاعدة إلى الأوامر التنفيذية التي أصدرها بايدن في يونيو بهدف الحد من انتشار أسلحة الأشباح التي لا يمكن تعقبها ، فضلاً عن تنظيم دعائم الاستقرار على الأسلحة النارية.

ووفقا لمسئولين في الإدارة، يسعى القانون الجديد الذي أصدرته وزارة العدل إلى كبح جماح نوع من الأسلحة شوهد أكثر فأكثر في مسرح الجريمة في جميع أنحاء البلاد. يمكن شراء مجموعات أسلحة الأشباح عبر الإنترنت ، ويمكن تصنيع السلاح ذاتيًا في أقل من 30 دقيقة، ونظرًا لأن المنظمين لا يستطيعون تتبعهم ، فإن أسلحة الأشباح تجذب المجرمين.

 

تتطلب القواعد الجديدة من أي شخص يشتري مجموعة الخضوع لفحص الخلفية ، كما هو مطلوب لأنواع أخرى من عمليات شراء الأسلحة النارية. كما يتطلب من أولئك الذين يبيعون المجموعات تعليم المكونات برقم تسلسلي ، بحيث يمكن تتبع السلاح المنتج النهائي. كما يفرض على تجار الأسلحة النارية إضافة رقم تسلسلي لبنادق الأشباح التي تم تصنيعها بالفعل والتي يصادفونها في أعمالهم.

 

قال بايدن عن القواعد الجديدة: "فجأة ، لم يعد شبحًا لديها عنوان عودة. وسوف تساعد في إنقاذ الأرواح وتقليل الجريمة وإخراج المزيد من المجرمين من الشوارع."

 

وقال الرئيس الامريكي إن أولئك الذين يرتكبون جريمة باستخدام بندقية الأشباح يجب أن "يتوقعوا محاكمة فيدرالية"، وأضاف: "هذه القاعدة خطوة مهمة. ستحدث فرقا ، أعدك".

 

جاءت هذه التحركات في وقت تصاعدت فيه أعمال العنف المسلح والجريمة في الولايات المتحدة ، مما أدى إلى الضغط على البيت الأبيض لاتخاذ إجراء، حيث سلطت سلسلة من عمليات إطلاق النار خلال عطلة نهاية الأسبوع الضوء على الامر.

 

قالت الشرطة إن أربعة أشخاص ، من بينهم مراهقان ، أصيبوا بالرصاص بعد فترة وجيزة من مباراة في دوري البيسبول الرئيسي في واشنطن العاصمة ليلة السبت، وفي ولاية إلينوي ، تم العثور على ستة أشخاص مصابين بعد إطلاق النار في حي سكني.

 

كما تحقق في حادث إطلاق نار في حفل عيد ميلاد في إنديانابوليس حيث قتل ستة أشخاص بالرصاص وقالت الشرطة إن شخصين لقيا مصرعهما ونقل 10 إلى المستشفى بعد "هجوم موجه" على ملهى ليلي في سيدار رابيدز.

 

اعتبرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية أن عنف السلاح "تهديدًا خطيرًا للصحة العامة" العام الماضي، قائلة: "العنف الروتينى" بالأسلحة النارية هو مشكلة أمريكية فريدة".

 

وفقا للبيت الأبيض، أطلقت وزارة العدل سابقًا مبادرة وطنية لتطبيق الأسلحة الشبحية ، والتي من شأنها "تدريب كادر وطني من المدعين ونشر أدوات التحقيق والادعاء للمساعدة في رفع قضايا ضد أولئك الذين يستخدمون أسلحة الأشباح لارتكاب جرائم".

 

وبين عامي 2016 و 2021 ، تلقت السلطات 45 الف تقرير عن أسلحة نارية خاصة استردتها جهات إنفاذ القانون ، بما في ذلك 692 تتضمن جرائم القتل أو محاولات القتل، قال المسؤولون إن الوكالة تمكنت من تتبع 1% فقط منهم ، لأن الأسلحة النارية تفتقر إلى الأرقام التسلسلية.

وفي الأسبوع الماضي، تحركت ولايات متعددة لتقييد بيعها حيث أصبحت بنادق الأشباح أكثر شيوعًا في مسرح الجريمة، حيث انضمت ولاية ماريلاند إلى واشنطن العاصمة و 10 ولايات أخرى - كاليفورنيا وكونيتيكت وديلاوير وهاواي ونيفادا ونيوجيرسي ونيويورك ورود آيلاند وفرجينيا وواشنطن - في حظر أو تقييد شراء أو استخدام أسلحة الأشباح.

 

ومع ذلك ، فإن لائحة الأسلحة النارية التي وضعها بايدن قد أثارت ردود فعل عنيفة من المدافعين عن حقوق السلاح حتى قبل الإعلان عنها رسميًا.

 

قال أيدان جونستون ، مدير الشؤون الفيدرالية لملاك الأسلحة الأمريكية ، في بيان يوم الأحد ، إن "اقتراح بايدن بإنشاء سجل وطني شامل للأسلحة وإنهاء البيع عبر الإنترنت لأجزاء البنادق دون تمرير قانون جديد يجسد استخفافه بـ التعديل الثاني."