اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 12:59 ص

رئيس اوكرانيا

زيلنيسكى: شركاؤنا مسؤولون عن كارثة إنسانية حال عدم فرض منطقة حظر طيران

كتب سمير حسنى الأربعاء، 09 مارس 2022 12:49 م

قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلنيسكى، إن الشركاء الأجانب سيكونون مسؤولين عن كارثة إنسانية إن لم يفرضوا منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، مشيرا إلى أن مستوى التهديد بلغ أقصاه وأظهرنا خلال الأسبوعين الماضيين أننا لن نستسلم.

وأضاف رئيس أوكرانيا، أن العدو يمكنه أن يدمر البنية التحتية الأوكرانية لكنه لن يدمر شجاعة شعبنا، متعهدا بمواصلة الدفاع عن حدود بلاده، ومعلقا:" نجدد الطلب بتزويدنا بالطائرات العسكرية، ويجب حل مسألة نقل الطائرات المقاتلة من بولندا إلى أوكرانيا.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، اقتراح بولندا بنقل طائرات مقاتلة من طراز"ميج-29" إلى قاعدة جوية أمريكية فى ألمانيا وسط الحرب الروسية المتصاعدة فى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى، في بيان، إن اقتراح بولندا بهذا الشأن "غير مقبول"، بحسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وأشار كيربي إلى أن احتمال خروج طائرات مقاتلة تحت تصرف حكومة الولايات المتحدة من قاعدة أمريكية في ألمانيا لتحلق في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا فوق أوكرانيا يثير مخاوف جدية لحلف الناتو بأكمله".

وأضاف: "ببساطة ليس من الواضح لنا أن هناك سببا منطقيا لذلك. سنواصل التشاور مع بولندا وحلفائنا الآخرين في الناتو حول هذه القضية والتحديات اللوجستية الصعبة التي تطرحها ، لكننا لا نعتقد أن اقتراح بولندا مقبول".

كانت بولندا قد اقترحت خطة أمس الثلاثاء لنقل الطائرات إلى قاعدة رامشتاين الجوية التابعة للقوات الجوية الأمريكية في ألمانيا، لتتوجه بعد ذلك إلى أوكرانيا للمساعدة في قتالها ضد روسيا.

وجاء هذا الاقتراح بعد أن ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة نقل طائرات ميج-29 إلى بلاده يوم السبت الماضي.