اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:14 م

اوكرانيا

مصرف أوروبى يتوقع انخفاض إجمالى الناتج المحلى لـ أوكرانيا وروسيا

فاطمة شوقى الخميس، 31 مارس 2022 11:10 ص

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERS) في تقرير صدر عنه اليوم الخميس، انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20٪ لكييف و10٪ لروسيا، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وقال البنك الأوروبى إن "آثار الصراع في أوكرانيا ستؤدي إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 20٪ خلال عام 2022، مقابل نمو بنسبة 3.5٪ كان متوقعاً قبل بدء الحرب" 

أما بالنسبة لروسيا، فقد ذكر (BERS) أن "من المتوقع أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10٪ هذا العام، بدلًا من أن يرتفع بنسبة 3٪ كما كان متوقعاً سابقاً".

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال" للتصنيف الائتماني، توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي الروسي لعام 2022، من النمو إلى الانكماش على وقع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وقلصت الوكالة توقعاتها لنمو الاقتصاد الروسي بأكثر من 11 نقطة مئوية إلى انكماش قدره 8.5% في حين خفضت توقعاتها لبولندا وتركيا بأكثر من نقطة مئوية بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

بعد أيام من أمر الرئيس فلاديمير بوتين بدخول القوات إلى أوكرانيا، بدأ الاقتصاديون في نشر توقعاتهم للاقتصاد الروسي، الذي يحتل المرتبة الـ11 بين أكبر اقتصادات العالم، على الرغم من تحذيرهم من أن التوقعات غامضة وخاضعة للمراجعة.

يرى الاقتصاديون أن روسيا تتجه في طريقها نحو حدوث انهيار اقتصادي ينافس أو حتى يتفوق على حجم ركود عام 1998 الذي أعقب التخلف عن سداد ديونها، رغم أن التداعيات المالية قد تكون أقل من ذلك الحين.