اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:57 ص

فيس بوك -أرشيفية

شائعات الأسلحة البيولوجية بحرب أوكرانيا.. تفاصيل ثغرة جديدة تواجه فيس بوك

كتبت: نهال أبو السعود الخميس، 31 مارس 2022 03:12 م

فشل فيس بوك في تصنيف 80% من المقالات على منصته التي تروّج لنظرية مؤامرة سريعة الانتشار مفادها أن الولايات المتحدة تمول استخدام الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، وفقًا لدراسة نشرها مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH).

 

وبحسب صحيفة الجارديان، قامت مجموعة أبحاث المعلومات المضللة غير الهادفة للربح بدراسة عينة من المنشورات في الفترة ما بين 24 فبراير و 14 مارس، حيث تشارك مقالات خارجية تحتوي على ادعاءات لا أساس لها من الصحة حول الأسلحة البيولوجية.

 

ووجدت أن فيس بوك في 80% من الحالات فشل في تصنيف المشاركات على أنها إما "سياق مفقود" ، أو تحتوي على "معلومات خاطئة جزئيًا" أو "معلومات خاطئة" بشكل مباشر.

 

وقال الرئيس التنفيذي لـ " مركز مكافحة الكراهية الرقمية" البريطاني، عمران أحمد : "إذا تمكن باحثونا من تحديد معلومات خاطئة عن أوكرانيا يتم تداولها علنًا على نظامها الأساسي ، فمن قدرة Meta على فعل الشيء نفسه لكننا وجدنا أنه في الغالبية العظمى من الحالات ، تُمنح نظريات المؤامرة مرورًا مجانيًا."

 

بدأت نظرية الأسلحة البيولوجية في الانتشار في الأيام الأولى للحرب على أوكرانيا، بين حسابات QAnon الهامشية ، وشق طريقها في النهاية إلى منصات أكبر ، وندد البيت الأبيض بهذه الأسطورة ، قائلا إنها ربما صنعتها موسكو لتبرير استخدام محتمل للأسلحة الكيماوية ضد أوكرانيا لكنها لا تزال تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك فيس بوك.

 

استخدم باحثو مركز مكافحة الكراهية الرقمية أداة التحليلات الاجتماعية NewsWhip لتحديد أكثر من 120 مقالة من مواقع خارجية تحتوي على ادعاءات كاذبة أو مضللة حول مختبرات الأسلحة البيولوجية أو بيانات مضللة أدلى بها مسؤولون أمريكيون ووجدوا أن المقالات في العينة تلقت أكثر من 150 الف إعجاب وتعليق ومشاركة على فيس بوك.

 

وقد دعا مركز مكافحة الكراهية الرقمية شركة Meta إلى تطبيق ملصقات "معلومات خاطئة" و "معلومات خاطئة جزئيًا" بشكل أكثر شمولاً وتوسيع استخدام ملصق "السياق المفقود" الموجود.

 

وجدت دراسات سابقة نشرها مركز مكافحة الكراهية الرقمية أن فيس بوك كافح من أجل تطبيق قواعده الخاصة بشأن تصنيف مصادر الأخبار التي ترعاها الدولة. وهي ليست وحدها: وجدت دراسة أخرى من Media Matters for America أن YouTube لم يفشل فقط في إزالة الآلاف من مقاطع الفيديو حول نظرية البيولابس ، بل استفاد منها أيضًا من خلال القنوات التي تحقق الدخل.

 

بينما أقر بعض الخبراء بأن فيسبوك يتقدم الآن لقمع أكثر شمولاً لدعاية الدولة ، يقول آخرون إن المعلومات المضللة ستستمر في الانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي طالما يتم دمجها في نموذج الأعمال الذي يحركه الآراء.

 

قال أحمد: "في نهاية المطاف ، ستعطي الخوارزمية الأولوية دائمًا للمعلومات المضللة لأنها مثيرة للجدل ، ويجني Facebook المزيد من الأموال عندما نتجادل مع بعضنا البعض". للحد من انتشار المعلومات المضللة ، علينا قطعها من المصدر.