اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:35 ص

رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

اليابان بصدد تجميد أصول أربعة بنوك روسية أخرى بسبب أوكرانيا

طوكيو (أ ش أ) الخميس، 03 مارس 2022 08:25 ص

أعلن وزير المالية اليابانى شونيتشى سوزوكى، اليوم الخميس، أن الحكومة اليابانية ستجمد الأصول التى تحتفظ بها أربعة بنوك روسية أخرى فى أعقاب العقوبات المالية الأخيرة التى فرضها الاتحاد الأوروبى على موسكو ردا على الهجوم الروسى لأوكرانيا.

وجاءت هذه الخطوة، حسبما أفادت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية الرسمية، بعد يوم من إعلان الاتحاد الأوروبي أن أعضائه وافقوا على استبعاد سبعة بنوك روسية من شبكة مدفوعات دولية رئيسية تعرف باسم سويفت لتعطيل التجارة الروسية وتحويلات الأموال. وكانت طوكيو قد قررت بالفعل تجميد الأصول التي تحتفظ بها البنوك الثلاثة الأخرى.

ومن خلال تجميد أصول البنوك الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، تسعى اليابان إلى التعاون مع الدول الأخرى لضمان فعالية الإجراءات التي ترمي إلى منع روسيا من التعامل مع نظام سويفت.

وقال سوزوكي للصحفيين: إن اليابان تؤيد قرار الاتحاد الأوروبي وستنفذ العقوبات بحزم بالتعاون مع أعضاء مجموعة السبعة الآخرين، بداية من 2 أبريل المقبل.

وبخلاف البنوك، جمدت الحكومة اليابانية في صباح اليوم الخميس أصول 18 مسؤولاً روسياً آخر، وسبعة من كبار المسئولين البيلاروس بمن فيهم الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ووزير الدفاع فيكتور خرينين، ومنظمتين في البلاد، لتعاونها مع موسكو في عمليات غزو أوكرانيا. فيما قالت الحكومة اليابانية أيضًا إنها ستفرض إجراءات أكثر صرامة للرقابة على الصادرات في بيلاروسيا.