اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:23 م

جو بايدن

زلات اللسان ترغم بايدن على الالتزام بـ"نقاط مكتوبة".. إندبندنت تكشف التفاصيل

كتبت: نهال أبو السعود الثلاثاء، 29 مارس 2022 11:23 ص

شوهد الرئيس الأمريكي جو بايدن مرة أخرى وهو يحمل ورقة تحتوي على نقاط حديث تتعلق بتعليقاته على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فيما بدا أنه محاولة لتجنب زلة أخرى، وفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين إنه تمسك ببيانه غير الرسمي الصادر الأسبوع الماضي والذي قال فيه إن بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة"، مضيفًا أنه لم يقدم "أى اعتذار" عن التصريحات، التي فسرها الكثيرون على أنها تدعو لتغيير النظام في روسيا.

وأشار التقرير الى ان البيت الأبيض أُجبر لاحقًا على التوضيح بعد أن واجه بايدن انتقادات من عدة زوايا بسبب "استفزاز روسيا".

وردًا على تعليقاته السابقة ، قال بايدن: "إنه طموح أكثر من أي شيء آخر. لا ينبغي أن يكون في السلطة  أعني ، أشخاص مثل هؤلاء لا ينبغي أن يكونوا دولًا حاكمة ، لكنهم يفعلون ذلك. الحقيقة هي أنهم يفعلون ذلك ، لكن هذا لا يعني أنني لا أستطيع التعبير عن غضبي حيال ذلك".

وأضاف: "كنت أتحدث مع الشعب الروسي الجزء الأخير من الخطاب كان التحدث إلى الشعب الروسي وإخبارهم بما كنا نظن".

 

 

ووفقا للصحيفة، كانت الإجابة متماشية مع "ورقة الغش" التي احتفظ بها بايدن ، والتي تضمنت ملاحظات مطبوعة على قطعة صغيرة من الورق بعنوان "نقاط حوار صعبة مع بوتين للأسئلة والأجوبة".

كانت الورقة تحتوي على أسئلة مرتقبة مطبوعة بخط عريض حول ملاحظاته وحول الناتو ، إلى جانب مؤشرات للرئيس البالغ من العمر 79 عامًا للإجابة عليها.

قال احد الأسئلة: "إذا لم تكن تدافع عن تغيير النظام ، فماذا تقصد؟ يمكنك توضيح؟"، وورد في نقطة أخرى: "كنت أعبر عن الغضب الأخلاقي الذي شعرت به تجاه تصرفات هذا الرجل" لم أكن ادعو لتغيير في السياسة."

وردا على سؤال حول وحدة الناتو ، ذكرت نقطة حديث بايدن: "لا ، لم يكن الناتو أكثر اتحادًا من أي وقت مضى."

هذه ليست المرة الأولى التي يستعين فيها الرئيس الأمريكي بورقة ملاحظات، حيث شوهد بايدن في وقت سابق وهو يحمل واحدة خلال مؤتمره الصحفي الأول كرئيس العام الماضي والتي تضمنت صورًا للصحفيين الحاضرين هناك الذين يخطط للاتصال بهم والتي تضمنت أيضًا إحصائيات حول مشروع قانون البنية التحتية.